الصفار: المجتمعات الإسلامية بحاجة ماسة لدور المرأة المؤمنة لتحقيق النهضة

مكتب الشيخ حسن الصفار محمد الصيرفي ـ الربيعية

استضافت جماعة البتول النسائية بجزيرة تاروت مساء يوم الثلاثاء الموافق 3 رمضان  1427هـ المصادف 26  سبتمبر  2006م، إمام مسجد الفتح بالقطيف الشيخ حسن الصفار، وذلك في إطار فعاليات برنامجها الثقافي والعلمي الذي تقيمه في حسينية بنت علي شمال بلدة الربيعية بجزيرة تاروت ليالي شهر رمضان المبارك.

وقد جاءت محاضرة الشيخ الصفار بعنوان «دور المرأة في بناء المجتمع» والتي تم نقلها إلى النساء عبر العارض المرئي (البروجكتر).

وقد تحدث الشيخ الصفار في محاضرته عن أبعاد دور المرأة في تقدم المجتمعات البشرية والمكانة الخاصة التي أفردها الدين الإسلامي للمرأة.

وأكد الشيخ الصفار على أن الإسلام أعز المرأة وحفظ لها مكانتها الرائدة في صياغة مستقبل البشرية جنباً إلى جنب مع الرجل مشيراً إلى أن التاريخ الإسلامي يزخر بالعديد من الشخصيات النسوية التي أسهمت بشكل فعال في صناعة التاريخ الإسلامي من خلال التضحيات والإبداعات كالسيدة خديجة بنت خويلد وسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء وعقيلة الهاشميين زينب الحوراء .

وأهاب الشيخ الصفار بضرورة أن تبادر المرأة المسلمة إلى النهوض والعمل من أجل الرقي بالمجتمع في كافة المجالات الثقافية والعلمية والإجتماعية والدينية من خلال إبراز الكفاءات والإبداعات النسوية في شتى الميادين الحياتية خصوصاً في الأعمال الخيرية الخدمية والأنشطة التطوعية.سماحة الشيخ في حسينية بنت علي

وقد دعا الصفار جموع المؤمنات إلى النظر بعين الإهتمام إلى مستقبل الأجيال الناشئة من البنات وما تحتاجه من عناية ورعاية فيما يتعلق بالتربية والتعليم والتدريس وذلك من أجل تخريج ثلة من الشابات الطموحات المبدعات في شتى المجالات العلمية. كما دعا المرأة المؤمنة في مجتمعنا إلى الإهتمام بخدمة تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء والإنفتاح الإيجابي مع الآخرين لحل مشاكل المجتمع وإحتواء مواطن الخلل الإجتماعي وتجاوز كافة المعوقات الحائلة دون تقدم المجتمع المسلم المحافظ ورقيه مؤكداً أن المرأة هي نصف المجتمع وعماد الأسرة وشريك الرجل.

وأشار فضيلته إلى أن المجتمعات الإسلامية كافة ومجتمعات شيعة آل البيت خاصة بأمس الحاجة إلى المساندة الفعالة من قبل المرأة المؤمنة والمثقفة لتحقيق النهضة الإجتماعية والتربوية وإدراك التقدم في المجالات العلمية والدراسات الأكاديمية كالطب والهندسة والعلوم الإنسانية.

وتطرق الشيخ الصفار إلى الإساءة الأخيرة لبابا الفاتيكان والذي تهجم فيها على النبي الأكرم محمد وانتقد تعاليم الدين الإسلامي واتهم الدين بالعنصرية ضد المرأة مهيباً بجميع الكوادر النسائية النشطة والمثقفة للعمل من أجل إبراز صورة حسنة وطيبة عن المرأة في العالم والإسلامي من خلال فكرهن وقلمهن وصوتهن والدفاع عن الدين والحفاظ على المكتسبات التي ضحى من أجلها الماضون والمتأخرون منذ بزوغ نجم الرسالة المحمدية الهاشمية وحتى يومنا هذا.

ومن المقرر أن يتم في الليالي القادمة إستضافة عضو الحوار الوطني الشيخ المهندس حسين البيات. وقد تم إستضافة نخبة من الشخصيات الدينية والعلمية أبرزها الشيخ عبدالجليل الزاكي من مدينة سيهات والدكتورة الأستاذة فتحية الجامع الإستشارية في مستشفى الخليج التخصصي بالقطيف.