الشيخ الصفار: إما الإصلاح الشامل أو الإنفجار من الداخل

مكتب الشيخ حسن الصفار شبكة راصد الإخبارية

قال الشيخ حسن الصفار أن الأمة على مفترق طرق ولابد من تجاوز عقدة الممانعة للتغيير فإما المبادرة بالإصلاح الشامل وإلا فالمزيد من الكوارث والأزمات التي قد تفجر الأمة من الداخل.

وأضاف الصفار في معرض محاضرة تناولت الاصلاح السياسي عند الإمام علي القاها ليلة الجمعة في ذكرى استشهاده أن على رموز وقادة الأمة السياسيين والدينيين تحمل مسئولياتهم ازاء ما آلت اليه الأوضاع.

وأعاد الصفار التذكير بأهمية قراءة الإمام علي من جديد بما يعيننا على معالجة مشاكلنا القائمة وأخذ العبر لا بما يزيد من انغماسنا في اشكاليات الماضي التاريخية.

وأرجع أهمية المراجعة؛ لاحتمالية وجود الخطأ باستمرار لدى الجميع أو وجود الانحراف المقصود أو غير المقصود وأخيرا لطبيعة التطور وما يقتضيه واقع اليوم.

وأضاف أن مكمن التخلف لدى أغلب بلداننا يعود لوجود ثقافة الممانعة للتغيير ووجود قوى مصلحية مختلفة تخشى فقدان مصالحها.

وحذر الصفار من بروز المزيد من الكوارث والأزمات إذا لم تبادر رموز الأمة السياسية والدينية للاصلاح الشامل فالإرهاب الديني والفقر والتخلف من الداخل وشبح التقسيم والغزو من الخارج وعلى الأطراف.

وحول العناصر المساعدة على لاصلاح رأى الصفار أننا بحاجة إلى الجرأة والصبر أمام الاتهامات إلى جانب بث ثقافة اصلاحية بين الجمهور وأخيرا وعي الجمهور المساند للاصلاح.

وقال ان بلدنا كما العديد من البلاد الأخرى يعاني الفساد الإداري وأن مسئولية ذلك لا تعود للحاكم وحده بل تقع علينا جميعا فالجميع معني ومسئول عن كشف التلاعب والفساد وايصال ذلك إلى أعلى المستويات.

وأضاف أن هذه الممارسة مطلوبة على كافة المستويات بدء من امام الجماعة إلى رئيس النادي والجمعية والمسئول الحكومي ووصولا إلى مراجع التقليد.

فلابد لكل منا من موقف صريح وواضح ازاء نقد الخطأ وابداء الاعتراض بالسبل الحكيمة خدمة للمجتمع والدين والوطن أضاف الصفار.

مؤكدا على الإقتداء بسيرة الإمام علي الإصلاحية قبل ومع وصوله للحكم بدعم جماهيري واسع بعد أن رفض فيما سبق استلام الحكم تحت شرط التزام اجتهاد من سبقه من الخلفاء.

فقد بادر علي إلى الاصلاح الشامل بعزل الولاة غير المرضي عنهم والغاء سياسية التمييز في العطاء بين المسلمين والغاء الامتيازات ولذلك خرج عليه المصلحيون.

وجاءت كلمة الشيخ الصفار ضمن برنامج «علي والأمة» الذي تنظمه لجنة الإمام الحسن بالشويكة في القطيف وحضره جمهور واسع من أبناء المنطقة ويختتم هذه الليلة.

وسبق كلمة الصفار مشاركة شعرية في الامام علي للشاعر حبيب المعاتيق الذي القى قصيدة شهدت تفاعل الجمهور فيما استهل الشاعر فريد النمر برنامج الليلة السابقة بقصيدة مماثلة.

صور من الحفل