بيان الشيخ الصفار «حول أوضاع العراق» في عيون الصحافة

مكتب الشيخ حسن الصفار أديب أبو المكارم

تناقلت كثير من المواقع الإلكترونية على الانترنت بيان سماحة الشيخ الصفار الأخير حول الأوضاع في العراق والذي استنكر فيه ما يجري من مجازر وتدمير لهذا البلد حيث قال آسفاً: «لا نكاد نصدق ما تعرضه الشاشات وتنقله وسائل الأخبار عما يجري في العراق» ثم أضاف: «لقد أصبح الدم العراقي رخيصاً مستباحاً، وانتهكت الحرمات الإنسانية والدينية، وأصبحت وحدة العراق في خطر حقيقي».

وناشد الصفار في بيانه العراقيين جميعاً سنة وشيعة، عرباً وأكراداً بقوله: «إلى أين تسيرون؟... أين أصالتكم الدينية؟ وأين نخوتكم الوطنية» وأضاف: «التزموا أمر المرجعية الدينية وبنود وثيقة مكة، ولا تسمحوا للإرهابيين والمجرمين أن يعيثوا في أوساطكم فساداً».

وطالب في نفس البيان الدول المجاورة للعراق أن تمد يد العون للعراق لانتشاله من محنته، بل طالب الجميع بمساعدتهم قائلاً: «علينا أن نساعدهم لتجاوز البلاء الذي أصابهم، لا أن تتعاطف كل فئة منا مع فئة منهم، فذلك يصب الزيت على نار الفتنة ويزيد من اشتعالها».

مؤكداً الصفار على أهمية الحفاظ على وحدة العراق ليكون عراقاً لجميع أبنائه.

صدر ذلك البيان يوم الأحد 26/11/2006م الخامس من ذي القعدة 1427هـ، وقد تناقلته مواقع الإنترنت وفي طليعتها شبكة راصد الإخبارية، وشبكة إيلاف، وكذلك المواقع العراقية كوكالة الأخبار العراقية، ووكالة أنباء، وموقع عراق أهل البيت، والوكالة الشيعية للأنباء (إباء)، وشبكة مداد، وتحت عنوان «إلى أين يسير العراق» نشرت صحيفة الأيام البحرينية نص بيان الشيخ الصفار في عددها 6472 يوم الثلاثاء 7 ذي القعدة  1427هـ.