الشيخ الصفار: الألفة والمحبة من القيم التي جاءت بمجيء الإسلام

صحيفة الوسط البحرينية جدحفص ـ محرر الشئون المحلية

أوضح الداعية السعودي الشيخ حسن الصفار في المحاضرة التي ألقاها يوم أمس الأول تحت عنوان: «نبي الألفة والمحبة» بجامع جدحفص، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الثاني في حب المصطفى الذي تنظمه إدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية أن الألفة والمحبة من جملة القيم التي جاءت بمجيء الإسلام، مضيفا ان طبيعة الإنسان البشرية تدفعه للانسجام والتآلف والارتباط مع الآخرين، لأنه لا يستطيع أن يعيش بمعزل عنهم.

واكد ان تعامل الانسان بهذا التآلف والانسجام يعطي صورة جميلة إيجابية عن الدين الإسلامي الذي يقوم على الود والمحبة والتسامح، وهذا هو الإسلام الصحيح الذي يجب علينا كمسلمين أن ننشره ونعلمه للآخرين.

وفي معرض حديثه عن أصل الألفة والمحبة بيّن الصفار أنه لما نزل الوحي على نبينا محمد برسالة التوحيد والقرآن الكريم كانت الجزيرة العربية تعيش حروباً أهلية قبلية وقبائل متناحرة ومفككة، ولم تكن تلك القيم موجودة عند العرب، مشيراً إلى أن الإسلام جاء لينشر قيم الألفة والمحبة والتواد والتراحم فيما بين المسلمين واضعاً أسس العلاقة والتعامل بالحسنى مع غير المسلمين.

وأضاف الصفار أن أولى المعجزات التي رافقت الدعوة الإسلامية من البداية هي أنها تحركت في مجتمع متناحر وقد جاء نبي الرحمة برسالتة وتمكن من تحقيق السلام والأمان في هذه المنطقة المضطربة والمنقسمة. موضحاً أن تلك القيم النبيلة تقوم على عدد من الركائز منها التهذيب الأخلاقي، والمساواة بين الناس، فضلاً عن دور القيادة التي تفرض الألفة والمحبة بالقناعة لا القوة.