استعرض أطول مصحف مخطوط في العالم

أمين دارة الملك عبد العزيز يلتقي بمؤرخي القطيف ويزور المواقع الأثرية بالمحافظة

صحيفة اليوم جعفر تركي - القطيف
الدكتور السماري وإلى جانبه الشيخ الصفار

التقى الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد السماري مع عدد من مؤرخي محافظة القطيف الأربعاء الماضي، و حضر اللقاء عدد من المهتمين بالآثار منهم الأديب محمد سعيد الخنيزي و الشاعر عدنان العوامي والشيخ حسن الصفار والشيخ محمد الصفار والمهندس جعفر الشايب والكاتب فؤاد نصر الله ومدير متحف الدمام الإقليمي عبد الحميد الحشاش ورئيس تحرير مجلة الواحة محمد النمر وغيرهم من الباحثين الذين قدموا للضيف عددا من المؤلفات.

واستعرض المهتم بجمع الآثار بمحافظة القطيف حسين السيد العوامي أمام الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز أطول مصحف مخطوط في العالم طوله ثمانية أمتار ونصف المتر.

وذكر العوامي أنه يحتفظ بالكثير من المصاحف النادرة في متحف أعده لجمع المقتنيات التاريخية, مبينا أنه يحتفظ بأطول مصحف مخطوط في العالم والذي يعود تاريخه إلى عام 1300 هـ كما يملك أصغر مصحف مخطوط أطواله 2 في 3 سم2 والذي يعود تاريخه إلى عام 950 هـ بالإضافة إلى عدد من المصاحف النادرة.

وأبدى السماري استعداد الدارة للتعاون مع العوامي صاحب متحف القطيف الحضاري في سبيل توثيق مقتنياته والعمل على الاهتمام ببعض تلك المقتنيات للحفاظ عليها من التآكل, مشيرا إلى أن وجود مثل هذه الاهتمامات الفريدة من نوعها تعطي مزيدا من فرص جمع المعلومات وستوفر معلومات جيدة عن تاريخ المنطقة باعتبارها تزخر بالمؤرخين والأدباء والمهتمين بهذا المجال.

وتجول السماري بالمحافظة وزار عددا من المواقع الأثرية، كقلعة تاروت و حمام أبو لوزة وموقع الحفرية الأخيرة التي قام بها باحثو متحف الدمام الإقليمي في منطقة الزارة، وغيرها من الأماكن التاريخية.

وقال السماري: إن المنطقة تحمل بين جوانبها تاريخا يستحق الاهتمام, مبديا استعداد الدارة لتقديم كل ما يمكن في سبيل الحفاظ على هذا المخزون التاريخي العريق.

جريدة اليوم، السبت 4/4/1428هـ الموافق 21/4/2007م، العدد 12363.