جريدة الأيام تنشر مقال سماحة الشيخ الصفار عن مبادرة لانطلاق الحوار بين السلفية والشيعة

مكتب الشيخ حسن الصفار

"مبادرة لانطلاق الحوار بين السلفية والشيعة" هو عنوان مقال نشرته صحيفة الأيام  البحرينية لسماحة الشيخ حسن الصفار في عددها الصادر يوم  الجمعة وتاريخ 17 أغسطس 2007.

تحدث سماحة الشيخ في مفتتح المقال عن أهمية دعوة سماحة العلامة السيد محمد حسين فضل الله للحوار الإسلامي – الإسلامي، وبخاصة بين السلفيين والشيعة، واصفًا – الشيخ الصفار-  إيَّاها بالمبادرة المهمة، وداعيًا كلَّ من يعنيه همَّ وحدة الأمة إلى التفاعل والاستجابة الفعلية لتلك الدعوة التي تضمنت لغة الصراحة والصدق بما يخدم مصلحة الأمة ككلّ.

ثم يؤكد سماحة الشيخ الصفار على أهمية تلك الدعوة ومدى سعة مصداقيتها لكونها صادرة من فقيه مفكر صاحب مشروع ثقافي اجتماعي ليس وليد الساعة، فمنذ نصف قرن مضى – ولا يزال – يتبنَّى خط الانفتاح ووحدة الأمة باعتباره أحد مؤسسي الحركة  والصحوة الإسلامية، ورعايته للتوجهات الحركية العاملة، إضافة إلى  تصدِّيه للقضايا الإسلامية الكبرى.

كما أكد الشيخ الصفار أن أهمية دعوة سماحة السيد فضل الله تبرز من جانب آخر، وهو ما يدركه الجميع من خطورة الفتنة الطائفية التي يحذر منها المسؤولون والحكام وعلماء الدين والمثقفون، واصفًا الإدانة والتحذير بالموقف السلبي الذي لا يحلّ المشكلة من جذورها، ولذلك أهاب بتلك الشرائح الاجتماعية المختلفة لأن يتجاوبوا مع الدعوة بإخراجها إلى حيِّز التطبيق العملي، موجِّهًا نداءه بشكل خاص إلى العلماء والدعاة في المدرسة السلفية في جميع دول الخليج العربية.

ومن  الجدير بالذكر أنَّ سماحة الشيخ قد تلقَّى ردود فعل إيجابية من عدد من العلماء والدعاة السلفيين إثْر دعوة مماثلة أطلقها سماحته قبل ثلاث سنوات عندما نشر كتيِّبًا بعنوان (نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة).

واختتم الشيخ الصفار مقاله بالتنبيه إلى وجود فئة تخطط إلى توظيف الأحداث المؤسفة في العراق لتأجيج نار الفتنة والاحتراب الطائفي وإشعال مثيل لها في المناطق الأخرى، بدعوى عدم جدوى رفع شعارات الوحدة والتقارب وعقم محاولات الحوار والتفاهم، مؤكدًا على أن الممارسات المجانبة للصواب من الطرفين (الشيعي والسني) في أي مكان، يجب أن تكون دافعًا ومحفِّزًا للسعي للوحدة والتقارب، لأن ذلك مبدءٌ دينيٌّ وضرورة حياتية لحفظ الأمن والاستقرار.

لقراءة المقال اضغط (هنا)