الشيخ الصفار: العلاقات امتحان الإنسان الأصعب

مكتب الشيخ حسن الصفار عبد الباري الدخيل

(نهج التسامح الاجتماعي) هو عنوان المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ حسن الصفار في حسينية البحارنة في الدوحة – قطر، وذلك يوم 15/9/1428هـ.

وكانت محاور المحاضرة الثلاثة التي تناولها سماحته كالتالي:

المحور الأول: العلاقات امتحان الإنسان الأصعب: وقد تحدث سماحته فيها عن الانسان وعلاقاته إذ لا يستطيع أي  إنسان في هذه الدنيا أن يعيش بعيدا عن المجتمع ولا منعزلا عن أبناء جنسه إذ لا غنى له عنهم ولا بد ان يعيش معهم لأن حياته مرتبطة بهم على كل الصعد.

فعلى الصعيد النفسي مثلا الإنسان يأنس إلى أبناء جنسه بل قال اللغويون ان اشتقاق اسم الإنسان جاء من الأنس لوجود الانس بينهم أي يستأنسون ببعض، ولهذا فإن الإنسان تصيبه الكآبة ويصيبه الحزن إن عاش لوحده بعيدا عن الناس ولذلك نجد أن من أصعب العقوبات على نفس الإنسان هو ما يعرف بالسجن الانفرادي حيث يبقى المسجون في مكان لوحده بعيدا عن الناس، وذلك لأن الإنسان ينشد إلى الناس من بني جنسه، ويجد راحته في التعاطي معهم ولقاءهم.

وتحدث سماحة الشيخ في المحور الثاني عن (طريق النجاح في العلاقات) مشيرا إلى أن نجاح الأمة لا يكون إلا إذا كانت العلاقة بين أفرادها حسنة وكذلك بين تياراتها ومذاهبها وطوائفها وكل فعاليانها، وهذا واضح من خلال سيرة النبي الذي وطد العلاقة بين المسلمين وأول فعل فعله هو أن آخى بين المسلمين.

كما أن على الإنسان ان يكون فاعلا ضد الإثارات الصادرة من الآخر، وأن يجعل لغضبه كوابح فلا يترك أعصابه تفلت لتحطم كل شيء.

وأما المحور الثالث فقد تحدث فيه سماحة الشيخ الصفار عن: سيرة الإمام الحسن كنموذج للعلاقات الاجتماعية، وعن القوة في السيطرة على الأعصاب، مستعرضا سماحته بعض القصص من السيرة العطرة للإمام الحسن والتي تبين ذلك.