الشيخ الصفار: الهدف الرئيس للجهاد هو الحماية

مكتب الشيخ حسن الصفار عبد الباري الدخيل

(فلسفة الجهاد في الإسلام) هو عنوان المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ حسن الصفار في حسينية البحارنة في الدوحة – قطر، وذلك يوم 16/9/1428هـ.

وقد تحدث سماحته في المحور الأول عن قدسية الحياة في الإسلام فحياة كل إنسان إنما هي قرار وإرادة إلاهية فلا بد من احترام هذا القرار وهذه الإرادة لذلك لا يصح لأي إنسان أن يتعدى على حياة إنسان آخر لأن في ذلك تعد على قرار الله بالحياة لهذا الإنسان، لذلك جعل الإسلام خطوطا حمراء ضد التعدي على الإنسان وعلى دمه، بالرغم من ذلك ابتليت الأمة الإسلامية بجماعات تستسهل سفك الدماء، ولا تتورع في هتك الحرمات.

أما المحور الثاني: فقد تحدث سماحة الشيخ فيه عن: أغراض الجهاد، ناقلا الشبهة القائلة: إذا كان الإسلام يحترم الإنسان و يقدره ويجعل دمه حراما، كيف يشرع الجهاد؟

مشيرا سماحته إلى الخطأ الكبير الذي وقع فيه بعض من اشكل على الإسلام وعلى تشريع الجهاد.

فالجهاد لم يشرع من أجل قتل الناس وسفك دمائهم، وإنما شرع للدفاع، وحتى من يرى من المسلين أن الجهاد يمكن أن يكون ابتدائيا فإنه لا يقر بأن يقوم أي أحد بإجبار الآخرين على الدخول في الإسلام بالقوة ومن يرفض يقتل.

وفي المحور الثالث تحدث سماحة الشيخ الصفار عن معركة بدر، المعركة الفاصلة التي انطلقت بعدها الدعوة،  هذه المعركة التي تحمل دروسا للمسلمين لو أنهم استفادوا منها، فالبرغم من المعانات وصنوف الأذى والتعذيب التي واجهها رسول الله وأصحابه، في مكة وفي المدينة أيضا، بالرغم من كل ذلك لم يقابلهم بالمثل، بل حاول أن يردع المشركين وأن يرسل لهم رسالة بأن هذه القوة الموجودة في يثرب تستطيع ردعكم.