الشيخ الصفار: الأسرة هي المنطلق لإصلاح المجتمع

مكتب الشيخ حسن الصفار عبد الباري الدخيل

شارك سماحة الشيخ حسن الصفار يوم الأربعاء 11/11/1428هـ في افتتاح مركز الأسرة السعيدة بسيهات.

وبعد أن قام سماحته بالتجول في المبنى المخصص لإدارة شؤون المركز والمكون من فصلي دراسة ومكتبة، تحدث سماحته للحاضرات بكلمة جاء فيها بعد تهنئتهم بالافتتاح والدعاء لهم بالتوفيق:

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة واجبة على الأمة والمجتمع وهي تعني السياج والحصن لأخلاق واستقرار المجتمع، لأن المعروف هو السلوكيات الطيبة والمنكر هو الفساد والجريمة.

موضحا سماحته أن: هذا العصر أصبح فيه الفساد طوفاناً عاصفاً تحركه مافيات تجارية تتاجر بالانحلال والتفسخ، ولأن الهدم أسهل فهم يخاطبون الغرائز والشهوات بغيت إفساد المجتمع، وهذا عكس ما جاءت به الشرائع السماوي التي حملت للإنسانية الرقي والسمو الروحي.

محذرا سماحته من فقد الأمن والاستقرار بسبب الفساد والانحراف، فالجريمة تسلب المجتمعات راحتها، وتبث الخوف بين الناس فلا يأمن الإنسان على نفسه ولا على عرضه وماله.

ثم تساءل سماحته: نحن لا نحب بالتأكيد لا لأنفسنا ولا لأبنائنا أن ينجرفوا خلف تيارات الانحلال، إذا كيف نساعد على تحصين مجتمعنا؟

وأجاب سماحته: الحل الوحيد هو بالتمسك بفضيلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالتواصي بالصلاح، فإننا إذا لم نأمر بالمعروف ولم ننهى عن المنكر فإننا بذلك نسلم أنفسنا ومجتمعنا إلى حيث الهلكة والدمار.

مؤكدا سماحة الشيخ: أن الأسرة هي المنطلق لإصلاح وصلاح المجتمع، فإذا صلحت الأسرة أخرجت للمجتمع رجالا صالحين ونساءً صالحات يبنون المجتمع ويحافظون عليه، والعكس صحيح فعندما تتفسخ الأسرة وتتفكك فإن القيم والأخلاق تنسحب ليحل محلها الانحراف والجريمة.

فضعف الحالة الأسرية والاهتزازات التي تصيبها والمشاكل التي تعصف بها والتي تعبر عن عدم الانسجام بين أفرادها هو الذي يجعل أفرادها يبحثون عن الاستقرار والأمن والحب خارج البيت.

إذا لم يبادل أفراد الأسرة بعضهم مشاعر الحب والكرامة والاحترام فإنهما يصبحون فريسة لأي شيطان يريد بهم الشر والسوء.

ثم أشار سماحته إلى المجهود الذي يقوم به المخلصون من اجل إصلاح مجتمعهم لافتا نظر الحضور إلى أن العمل الفردي لا يكفي فنحن بحاجة إلى مؤسسات ومراكز تتضافر جهودها من اجل إنشاء مجتمع صالح، فالعمل الفردي لم يعد له ذلك التأثير الذي كان في السابق.

وختم سماحة الشيخ الصفار كلمته بحث الأخوات والأخوة المسئولين عن المركز بالعمل الدءوب على أن يكون مركزهم نواة إصلاح يقوم بنشر الثقافة الإسلامية الصحيحة في بناء الأسرة المسلمة، والتصدي لمعالجة المشكلات ومحاولة الارتقاء بثقافة الأسر، ليكون البناء قويا وسليما.

صور من الزيارة: