جماعة الخط العربي بالقطيف تختار مصطفى العرب رئيسًا ومشاركة الشيخ الصفار

شبكة راصد الإخبارية علي سعيد البيك

عقدت جماعة الخط العربي بالقطيف الخميس اجتماعاً عاماً في مجلس الزاير ببلدة الجش بمحافظة القطيف للتصويت على انتخاب الرئيس الرابع للجماعة.

وحصل الخطاط السيد مصطفى العرب على أغلب الأصوات متفوقا على منافسه الخطاط الأستاذ إبراهيم الزاير بأصوات قليلة.

حضر الاجتماع عدد كبير من أعضاء الجماعة يتقدمهم روادها الخطاط عبد الله الغانم، والخطاط مكي الناصر، والخطاط علي السنان، والخطاط رضا آل ثاني.

وافتتح الحفل ضيف الجماعة الشيخ حسن الصفار بكلمة أكد فيها على أهمية التعاون والتكاتف في الأعمال الخيرية والعمل من أجل البروز على الساحة الوطنية.

وأكد على أن الموهبة نعمة من الله، وشكر الله على هذه النعمة يكون بالحديث عنها وإظهارها، وإتقان الخط موهبة من المواهب، وإظهار هذه الموهبة نوع من أنواع الشكر لله وتشجيع للآخرين.

وأضاف الصفار أن الاهتمام بالخط العربي اهتمام راق وهو فن إسلامي أصيل وفيه خدمة للغتنا، والاهتمام به ليس أمرا كماليا.

كما أكد على ضرورة صقل وتطوير مثل هذه المواهب وتشكيل أطر ومؤسسات لرعايتها.

وتحدث الصفار عن أهمية وضرورة العمل الجمعي وذكر أن العمل الجمعي فيه صعوبات وهو يحتاج إلى اندفاع ذاتي، ومرونة مع آراء الآخرين، ويحتاج الفرد في العمل الجمعي إلى قدرة نفسية.. وهو يكشف عن تطور الإنسان.

وأشار الصفار إلى قضية الترشيح والتصدي للمسؤولية في الأعمال الخيرية، والمبادرة إلى عمل الخير، وحث على ذلك بقوله «بادر إلى الخير تكن من أهله».

وفي نهاية حديثه تحدث الصفار عن أهمية البروز على الساحة الوطنية، وعدم الانزواء والانطواء في منطقتنا وقال " إذا أردنا أن تخدم مجتمعنا وبلدنا ومذهبنا علينا أن نبرز على الساحة الوطنية.. أطالبكم أن تعملوا على ساحة الوطن وأن تمثلوا الوطن على المستوى العالمي".

وبعد ذلك ألقى "شيخ الخطاطين" الأستاذ عبد الله الغانم كلمة ترحيبية للجماعة وخص بالشكر الخطاط الأستاذ نافع التحيفاء وأثنى عليه وقال عندما كنا نجتمع في بيتنا لتأسيس الجماعة كنت أستفيد وأتعلم منه، وهذا الاجتماع يدل على تكاتف أعضاء الجماعة ووفائهم للأستاذ نافع، وقال كلما أرى معرضا من معارض الجماعة أقول "هذا معرض الخطاط نافع".

وأشاد مقدم الحفل الخطاط صالح الحداد بالأستاذ التحيفاء وقال "إن معلم الخط قد يتصف بسلاسة أسلوبه وبيانه وبأخلاقه وتواضعه، وكل هذه الأمور اجتمعت في الأستاذ نافع".

وأشار الحداد أثناء الحفل إلى مشاركة الخطاطات في المعرض الأخير في الدمام وأشاد بمستواهن ومشاركتهن المتميزة، وشكر للسيد مصطفى العرب على جهوده في تطوير موهبتهن.

وفي كلمة للأستاذ إبراهيم الزاير قال فيها "إن كلمة شيخ الخطاطين الغانم توضح لنا كيف يكون التواضع، وتكشف لنا عن الروح الكبيرة التي يتمتع به الخطاط الغانم، وهذا أعظم أمر يمكن أن نتعلمه منه".

ثم ألقى الخطاط نافع التحيفاء كلمة مقتضبة تحدث فيها عن جيله من الخطاطين وقال "نحن تربينا في بيئة غنية جدا، استفدنا من لوحات الخطاطين أبو ديب والعلي والخطاط مكي الناصر والخطاط علي السنان.. وبجهودهم وتشجيعهم واصلنا".

وتحدث التحيفاء عن زملائه الخطاط إبراهيم الزاير والخطاط حسن الزاهر وغيرهما الذين كانوا مثالا للصبر والمثابرة مؤكداً على الجانب العلمي والأكاديمي في فن الخط العربي، ودراسته بالطرق العلمية الصحيحة.

وختم كلمته بالقول "أنت أيها الخطاط تمارس فنا مقدساً وعظيماً، وأنت تحدث بنعمة ربك.." وشكر الجميع وحثهم على المواصلة والإبداع في مجال الخط العربي.

وألقي الخطاط الفنان علي السنان كلمة قصيرة تحدث فيها عن تعلقه بفن الخط العربي من الصغر، وذكر أنه في بداية حياته استفاد من الأستاذ/ محمد العمران، وكان موظفا في وزارة الزراعة، وكان على معرفة بأنواع وقواعد الخط العربي، وقد تعلم منه أنواع الخطوط العربية.

وقال السنان "كانت المجلة الوحيدة التي عندنا والتي استقيت منها في ذلك الوقت هي مجلة العربي الكويتية، وبعد ذلك بعدة سنوات وصلت إلينا كراسة الخطاط هاشم البغدادي".

ثم ذكر أساتذته في كليلة الفنون الجميلة بالقاهرة، ومدرسة الخطوط العربية بالقاهرة والجيزة، وكيف أن بعض الأساتذة كانوا يعملون عدة أعمال لكي يوفروا لقمة العيش ورغم ذلك كانوا حريصين على تعليمنا فن الخط.

وتحدث رئيس جماعة الخط العربي الخطاط حسن آل رضوان في كلمته عن مسيرة الجماعة خلال السنوات القليلة الماضية وعدد الأنشطة المختلفة التي قامت بها الجماعة من دورات ومعارض ومحاضرات وورش عمل وزيارات داخل المملكة وخارجها.

وأشار الرضوان إلى المشاركة الدولية للجماعة في معرض القرآن الكريم الخامس عشر في طهران في شهر رمضان الماضي وتحدث عن الأعضاء وذكر أنهم بلغوا 100عضو " وتحدث أيضا عن الجمعية السعودية للخط العربي والتي بدأت أبوابها للمؤسسين.

بعد ذلك تحدث كل مرشح عن برنامجه والمشاريع التي سيقدمها، وتم التصويت وفرزت الأصوات، وأعلن الخطاط الأستاذ نافع التحيفاء عن اسم الفائز وهو الخطاط السيد مصطفى العرب الذي حصل على 23 صوت مقابل 20 صوت للأستاذ إبراهيم الزاير وصوتين للخطاط عبد الله الغانم، والذي سوف يستلم الإدارة في غرة شهر ربيع الأول لعام 1429هـ.

صور من الأجتماع:

مصطفى العرب