صدر حديثاً لسماحة الشيخ

مكتب الشيخ حسن الصفار

صدرت عدة مؤلفات جديدة لسماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله- هذه الكتب تحمل العناوين التالية:

أولاً- الإمام علي ونهج المساواة.


اسم الكتاب: الإمام علي ونهج المساواة.

المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار.

الطبعة: ط1 / 1424هـ.

دار النشر: دار المحجة البيضاء.

عدد الصفحات: 72 صفحة من القطع الصغير.

فبينما طورت أغلب شعوب العالم واقعها الاجتماعي لجهة احترام حقوق الإنسان، واعتماد نهج الديمقراطية والمشاركة الشعبية، لا تزال معظم الشعوب الإسلامية تئن تحت وطأة الاستبداد، وتعاني من مآسي التمييز القومي والطائفي والقبلي، وانتهاك حقوق الإنسان، وهشاشة السلم الاجتماعي، لعدم استقرار العلاقة بين الاتجاهات والجماعات.

وتعود أسباب هذا الواقع المتخلف إلى الإرث التاريخي، والتراث الثقافي، رغم أن الأمة تمتلك أفضل رسالة إلهية، وأكمل منهج للحياة، يتمثل في قيم الإسلام وتعاليمه، إلاّ أن سوء التطبيق لهذا المنهج، والانحراف عن قيم الرسالة، الذي غطى أوسع مساحة من تاريخ الأمة، عدا العهد النبوي، وعصر الخلافة الراشدة، وبعض اللمحات المضيئة، قد أثقل كاهل الأمة بأعباء إرث وتراث متخلّف.

تحاول هذه الصفحات المتواضعة الاستهداء بشيء من فكر علي وسيرته لإقرار نهج المساواة بين أبناء المجتمع، ومعالجة مشكلة التمييز الذي أرهق أكثر المجتمعات البشرية في الماضي والحاضر.


ثانياً- عن اللقاء الوطني للحوار الفكري.


اسم الكتاب: عن اللقاء الوطني للحوار الفكري.

المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار.

الطبعة: ط1 / 1424هـ.

دار النشر: دار المحجة البيضاء ـ دار الواحة.

عدد الصفحات: 48 صفحة من القطع الصغير.

إن اللقاء والحوار من أهم عوامل وقاية جسم المجتمع من جراثيم الفرقة والنزاع، بتفعيل وتنشيط جهاز المناعة الذاتية. ومن أقوى وسائل حماية الوحدة والاستقرار الاجتماعي.

وإذا كان اللقاء والتواصل بين أطراف المجتمع هاماً وضرورياً في كل وقت فإنه حين تشتد الأخطار، وتزداد التحديات، يصبح أكثر ضرورة وإلحاحاً.

من هنا تأتي أهمية المبادرة الرائعة التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز وفقه الله لخير البلاد والعباد، بالدعوة إلى انعقاد اللقاء الوطني للحوار الفكري.

كان اللقاء فرصة رائعة للتعارف بين الأطراف المشاركة، وتصحيح بعض الانطباعات، والتأكد من المواقف والتوجهات، استمعوا لبعضهم، وتناقشوا وتحاوروا، ووجدوا أن ما يتفقون عليه أهم وأوسع مساحة مما يختلفون فيه.


ثالثاً- بناء الشخصية ومواجهة التحديات.


اسم الكتاب: بناء الشخصية ومواجهة التحديات.

المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار.

الطبعة: ط1 / 1424هـ.

دار النشر: دار المحجة البيضاء ـ دار الواحة.

عدد الصفحات: 160 صفحة من القطع الكبير.

بين الارتقاء إلى موقعية أحسن تقويم، والانحطاط إلى قعر أسفل سافلين، هناك مضمار سباق، تتفاوت فيه درجات الصعود ودرجات الهبوط.

إننا نقرأ في سجلات التاريخ، ونرى في الواقع المعاصر، تفاوت الدرجات بين بني البشر، كأفراد ومجتمعات.

وسر التفاوت بين الناس مخبوء في أعماقهم، نابع من دواخلهم، يتمثل في إرادة التفكير وعزيمة الفعل، فواقع الإنسان يصنعه قراره وإرادته، صحيح أن للظروف الخارجية والعوامل المحيطة بالإنسان، تأثيراً على حاله وواقعه، لكنه تأثير محدود، لا يلغي مسؤولية الإنسان، ولا يجرده من إرادته وقدرته على التحدي والمقاومة.

وأهم ما يحتاجه الإنسان هو توجهه لذاته، واستكشافه لمواهبه، وسعيه لتفعيل طاقاته، وإشهاره لسلاح إرادته في مواجهة العوائق والتحديات.

إنه المسؤول عن تخلفه، وبيده مفاتيح تقدمه، فرداً ومجتمعاً.

وهذه الصفحات، تضم مجموعة من المقالات، الهادفة إلى توجيه الإنسان لذاته، لتنمية قدراتها، ومعالجة ثغراتها، حتى يبني شخصيته الكفوءة الجديرة بالتقدم في آفاق الكمال.

إنها رؤى ومعالجات في بناء الشخصية وتنمية الذات،وفي منهجية التعامل مع مشاكل الحياة وتحدياتها.