د. المبارك في مجلس الصفار: الفلسفة ليست ضد الدين والقول بخلاف ذلك جهل تام

شبكة راصد الإخبارية

القى الأديب المعروف الدكتور راشد المبارك محاضرة ثقافية مساء السبت الماضي في مجلس الشيخ حسن الصفار بالقطيف حضرها العديد من الأساتذة وعلماء الدين والأكاديميين والمثقفين من أنحاء المنطقة.

وجاءت محاضرة المبارك التي اتسمت بطابع فكري معمق لتجيب عن سؤال فلسفي مفاده "هل العقل شاهد زور..؟"

وأوضح المحاضر بإن هذا التساؤل لا يمكن أن يكون بمعزلٍ عن الفلسفة.. والفلسفة في بلادنا أمرٌ غير مألوف وقد يكون غير معروف وقد يقف منه البعض موقف الجفاء أن لم يكن موقف العداء.

مرجعا ذلك إلى "الظن بأن الفلسفة ضد الدين وأن الفلاسفة أعداء للدين وهذا لا يأتي إلا من جهل قد يكون تاما".

وأسهب المبارك في محاضرته التي حضرها جمهور واسع من المثقفين حول العقل عند الفلاسفة اليونان من افلاطون وأرسطو إلى ابن رشد في العصر الاسلامي.

وكشف في السياق ذاته عن مشروع كتاب فلسفي يعمل حاليا على إنجازه بعنوان "شموخ الفلسفة وتهافت الفلاسفة" ويجيب في طياته عن تساؤلات فلسفية عديدة منها ما يدور حول العقل.

وشهدت المحاضرة عدة مداخلات منها للدكتور توفيق السيف والأستاذ عبد الله العبد الباقي والأستاذ مسفر القحطاني والدكتور عدنان الشخص والأستاذ أسعد النمر والأستاذ حسين آل سلاط.

وكان الختام مع كلمة مقتضبة للشيخ الصفار رحب فيها بالدكتور المبارك وضيوف المحاضرة منوها بالموضوع القيم للمحاضرة.

مضيفا القول "دينيا هناك ثقة كبيرة بالعقل فالعقل هو أساس الدين وهو مرجعيته.. والعقل ينمو ويتطور بتطور الحياة وتقدمها وأقيسته لا تتغير ولا تتبدل فالعدل هو العدل والظلم هو الظلم.".

يذكر بأن الدكتور المبارك يرعى المنتدى الثقافي الشهير والمعروف بـ "أحدية المبارك" ومقره الرياض وتعد هذه الزيارة الأولى له للقطيف التي تربطه بالعديد من مثقفيها صلات وثيقة.

وشهد المحاضرة عدد من الأعيان والوجهاء والعلماء والمثقفين والاكاديميين من مختلف أنحاء المنطقة.

ومن أبرزهم أستاذ الفقه وأصوله بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور مسفر القحطاني، الدكتور توفيق السيف، عضور مجلس الشورى محمد رضا نصر الله، الدكتور علي العبد القادر، وعضور مجلس الشورى وسفير المملكة الأسبق بطهران الدكتور جميل الجشي.

كما حضر كذلك الأستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عدنان الشخص، عضو الغرفة التجارية بالشرقية رجل الأعمال سلمان الجشي، الكاتب المعروف الأديب نجيب الزامل، الأديب البارز السيد عدنان العوامي، الوجيه السيد حسن العوامي، الدكتور حسن البريكي وعضو المجلس البلدي المهندس جعفر الشايب، الاستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبد الرحمن العصيل.

صور من الندوة:

مسفر القحطاني