الشيخ محمد الصفار يشارك في مؤتمر «في حب المصطفى» في البحرين

شبكة راصد الإخبارية عبد الباري الدخيل

الصفار: نحتاج لسيرة النبي لتقويم سلوكياتنا

بدعوة من وزارة العدل والشئون الإسلامية بمملكة البحرين شارك الشيخ محمد الصفار مساء الثلاثاء في المؤتمر المنعقد بمناسبة ميلاد الرسول الأعظم بعنوان «في حب المصطفى».

وتحدث الصفار في كلمته المعنونة بـ﴿وإنك لعلى خلق عظيم عن الأخلاق وقسمها إلى بعدين "شخصية تتعلق بجوانب خاصة بالشخص ذاته كالأكل والشرب وما شابه، وميدانية مكانها المجتمع والتعامل معه ومع عموم الآخر..".

مسلطا الضوء في ذلك على سيرة الرسول الأعظم "التي تتجلى فيها روح المحبة والرأفة، الجامعة والمستوعبة للمجتمع الداخلي والتي تسعى لتحصيل اتفاقات ومعاهدات مع المجتمعات الأخرى «المشركين واليهود» من أجل تحصين المجتمع الإسلامي وحمايته".

وقال الصفار "لقد رسم رسول الله بتعامله مع أهل مكة حين قدم إليها فاتحا أروع الأمثلة على مكارم الأخلاق، فقد أمّن أهلها وأحاطهم بالرأفة والاطمئنان وعفا عنهم، رغم أنهم هم الذين آذوه وقاتلوه".

موضحاً "أن النبي رفض الانجرار في محاربة أعدائه المنافقين المتربصين به في الداخل الإسلامي، كي لا يقال أن محمدا أنهى أعدائه وهو الآن يقاتل أصحابه، كل ذلك عكس سيرة النبي وأخلاقياته في وأد كل ما من شأنه أن يولّد تشنجا اجتماعيا".

وأشار الصفار في ختام كلمته إلى "أن هذه الروح المتعالية على الإساءة، والكبيرة بخلقها العظيم لم تجد كل الرضا عند بعض الصحابة، لذلك عارضه بعضهم، وتشنج اتجاهه ووجد في طريقته ذلة وتنازلا، لكنه كان يجيبهم «إن الله وعدني ولن يخلف الله وعده»".