جمال الأحلام وضعف الأداء

قبل أربعة أيام كنت احتسي الشاي عصراً في كورنيش القطيف, وقد أخذت معي كتاباً من تأليف ماريا جراسيا, والذي ترجمه المهندس عبد الله مكي القروص.

عنوان الكتاب «في نظم أمركم» وهو كتاب متوسط الحجم لكن قارئه لا يعدم الفائدة, من أي طبقة كان ولأي صنف انتمى وفي أي شريحة حسب, فالكتاب يحث الجميع على تنظيم أمورهم ليتسنى لهم الانجاز والفوز والوصول إلى أهدافهم.

 

وجدت الكثير من الناس حين يشرعون أو يفكرون في مشروع ما يستحضرون الأحلام الجميلة فقط، ويأنسون بها ويندفعون بوحيها, لكنهم حين يقتربون من المشروع أو يبدأونه يرون أنفسهم أمام مستحقاته وأثمانه التي لم تكن في الحسبان، ولم تدرج ضمن دراسة الجدوى فيتقهقرون.

في صفحاته الأولى يركز الكتاب على نمطين للشخصية, الأولى هي الشخصية الزمانية والثانية هي الشخصية المكانية, ثم يفصل في أنواع الشخصية الزمانية, ليسمي النوع الأول منها (دع واشرع) قائلا : (شعار هذه الشخصية هو ابدأ عملاً ما ثم اشرع في غيره من دون الحاجة إلى إتمام الأول) ثم يقول (إن الإثارة في عمل شيء جديد هي التي تدفع بمثل هذه الشخصية إلى استهلاك الوقت اليومي من دون أن تحقق أي شيء يذكر).

تحركت الذكريات في أعماقي عن العديد من الأصدقاء الذين خسروا الكثير دون أن يكسبوا، وصرفوا أعمارهم دون مردود، وهم لا زالوا حتى الساعة يتعايشون مع شخصيتهم (دع واشرع) دون توقف أو تأمل.

دار في خلدي أن أهديهم هذا الكتاب، أو أتحدث معهم حول أفكاره التي عرضها، أو أن ألفت نظرهم إلى نهايتهم المفزعة إن استمروا على هذا النحو, وانطلقت للاتصال بأحدهم داعياً إياه إلى لقاء تحدثت معه فيه بكل ما هضمته من هذا الكتاب, لكنني بعد لقائه توقفت عن ممارسة هذا الدور, ولكن ليس بسبب (دع واشرع).

وجدت الكثير من الناس حين يشرعون أو يفكرون في مشروع ما يستحضرون الأحلام الجميلة فقط، ويأنسون بها ويندفعون بوحيها, لكنهم حين يقتربون من المشروع أو يبدأونه يرون أنفسهم أمام مستحقاته وأثمانه التي لم تكن في الحسبان، ولم تدرج ضمن دراسة الجدوى فيتقهقرون.

ووجدت تشابها بين ثقافة التذوق و(دع واشرع) وأن ثقافة التذوق لا تقتصر على الشباب وجوالاتهم التي يحبون تبديلها كلما سمعوا عن صرعة وبضاعة جديدة تعرض في الأسواق, بل هي ثقافة قد تشربت بها نفوس العديد من شرائح المجتمع وفئاته.

ومن خلال جلساتي وتداخلي مع الناس، استوعبت مزاجاً اجتماعيا سمته التنظير ووضع الحلول لهذا المشكل الاجتماعي وتلك القضية الاقتصادية وذلك التأزم القائم, وكنت أعي أنها حلول سلمية وصحيحة, لكن التجارب أكدت أن بين المجالس كأفكار وبين تطبيق ما يدور فيها وتحويله إلى عمل فجوة كبيرة قد تستعصي على الحماس والأحلام الجميلة في تلك المجالس.

لعلي إلى اليوم أتذكر ما كنا ندرسه في الصف الرابع الابتدائي في كتاب المطالعة تحت عنوان «من يعلق الجرس» ومختصره أن مجموعة من الفئران كانوا يعانون من هجوم القط السريع والمباغت لهم وانقضاضه الذي يأخذ منهم ضحية في كل مرة, فاجتمعوا ليتناقشوا الموضوع وسط إحباط شديد, حتى جاءت الفكرة من أحدهم، أن يُعلّق جرس في عنق القط، وبذلك يشعرون بحركته ويأمنون مباغتته وشره.

كانت الفكرة رائعة وسليمة لكنهم جميعاً توقفوا عند سؤال (من يعلق الجرس؟).

السبت 5 جمادى الأولى 1432هـ - 9 أبريل (نيسان) 2011م - العدد: 13812