السلم الاجتماعي، مقوماته وحمايته

مكتب الشيخ حسن الصفار

اسم الكتاب: السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته.
اسم المؤلف: سماحة الشيخ حسن موسى الصفار.
الناشر: دار الساقي - بيروت، لبنان، 2002م.


صدر حديثاً كتاب «السلم الاجتماعي، مقوماته وحمايته» لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، تناول فيه موضوع السلم الاجتماعي ابتداءً من المعنى اللغوي والاصطلاحي إلى مقومات السلم. وكيف أن أي مجتمع بشري لا يستغني عن سلطة حاكمة ونظام سائد، يتحمل إدارة شؤون المجتمع، وإلا لكان البديل هو الفوضى.

مشيراً إلى أن العدل والمساواة تقي المجتمع أخطار التمزق والفتن. مؤكداً أن المجتمع هو عائلة كبيرة، وعدم المساواة بين أبنائه جور يزرع الضغائن والأحقاد، ويضعف حالة المودة والإخاء.

وإذا كان المجتمع يعيش نوعاً من التنوع والتعدد في انتماءاته العرقية أو الدينية أو المذهبية، فلا بد من ضمان الحقوق والمصالح المشروعة ليعيش الجميع في إطار المصلحة المشتركة، وفي بوتقة الوطن الواحد، وذلك لضمان استقرار المجتمع.

وكيف أن التنوع والتعدد يمكن أن يكونا مصدر تقدم وتطور للمجتمع إذا أحسن الاستفادة منها، ويكونا مصدر لزعزعة الأمن والاستقرار إذا لم يضمن لفئات المجتمع حقوقها ومصالحها المشروعة.

وبيّن أن مبادئ الدين الإسلامي وشرائعه تقدم النموذج الأمثل للتعايش بين الناس بمختلف هوياتهم وانتماءاتهم، على أساس العدل والمساواة، وضمان الحقوق والمصالح المشروعة.

وبهذه المقومات يتجذر السلم في المجتمع، وتوصد أبواب الفتن والنزاع، وإذا حصلت بادرة من بوادر الشر أمكن تطويقها ومحاصرتها، وهبّ الجميع لمقاومتها.

والكتاب يشتمل على نص محاضرة سماحة الشيخ حسن الصفار في ندوة ألقيت في ديوانية د. راشد المبارك بالرياض، المملكة العربية السعودية، شارك فيها نخبة من ذوي الرأي والفكر أثروها بتعقيباتهم ومداخلاتهم المثبتة ضمن هذا الكتاب.

كما يحتوي على بعض ما نشر في الصحافة المحلية حول تلك الندوة.

يقع الكتاب في 143 صفحة من القطع المتوسط.