تجاوز الأحقاد

الشيخ حسن الصفار *

الخطبة الأولى: تجاوز الأحقاد

إن من أسوأ الأمراض التي تعلق بقلب الإنسان هي الغل وحمل الأحقاد على الآخرين. والغِل بكسر الغين هو الحقد، والغُل بضم الغين هو القيد، هذا الغل والحقد الذي قد يعلق بقلب الانسان مدعاة لأن يتعاهد المرء قلبه بالتطهير بين فترة وأخرى حتى تزول عنه هذه الأوضار، تماما كما يتعاهد جسمه وملبسه بالنظافة وإزالة الأوساخ. فمن المعلوم أن المرء يهتم بإزالة الأوساخ لسبب ذاتي مرتبط به، لأن القاذورات والأوساخ بطبيعتها تثير اشمئزازه، كما قد تسبب له أضرارا صحية، اضافة إلى ارتباط ذلك بعلاقته بالآخرين، لأن وجود الأوساخ على جسم الإنسان أو ثيابه ومكانه ينفر الآخرين منه، بينما النظافة والأناقة تكون عامل جذب وارتياح.

إن امتلاء القلب بالغل والأحقاد على الآخرين هو أسوأ من اتساخ الجسم بالقاذورات، وهناك أسباب ثلاثة تدعو الإنسان للاهتمام بإزالة الغل والحقد عن قلبه:

أولاً: الغل عبء على قلب الإنسان:

يسبب وجود الغل في نفس الإنسان عبئا ثقيلا عليه. ، فإذا كان عندك ضغينة على أحد فإنك تشعر تلقائيا بثقل على نفسك، وهذا أمر وجداني، فتراك تستفز فورًا حينما تلتقي بذلك الشخص، أرأيتم الإنسان الذي يتحسس من بعض الأطعمة والروائح، فتبدو على جلده مظاهر الحساسية حين يقترب منها؟ كذلك الإنسان الذي في قلبه حقد على أحد من الناس فإنه يأخذ طريقه على قسمات وجهه وطبائعه.

يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب : (الغل داء القلوب)[1]  ، ومعنى ذلك أنه مرض فعلي يضرب وجدان المرء، ويقول : (من أطرح الحقد استراح قلبه ولبه)[2]  ، ويقول في رواية ثالثة: (الحقود معذب النفس متضاعف الهم)[3]  ولذلك فإن على الإنسان أن ينظف قلبه من الأحقاد، ويلقي عن نفسه أعباء الغل لمصلحته الذاتية.

ثانياً: الغل يعقّد العلاقة مع الآخرين:

إن امتلاء قلب الانسان بالأحقاد مدعاة لسوء العلاقة مع الآخرين. فالحقد هو سبب كثير من الاعتداءات، فحينما يحقد أحدهم على شخص فإنه يسيء الظن فيه، كما يدفع الحقد إلى الغيبة، فالحاقد على شخص من الأشخاص عادة يذكره بما يكره، ويجعل حقده سببا لتتبع عيوب ذلك الطرف، وأخيرا فإن الحقد سبب لجميع أشكال العدوان المادي والمعنوي. ولذلك على الإنسان أن يطهر قلبه من الأحقاد حتى يستريح من هذه الأثقال التي قد تدفعه للعدوان والجور على الآخرين.

ثالثاً: الحقد مخالف لرضا الرب

يعد امتلاء القلب بالأحقاد على الآخرين مخالف لرضا الرب سبحانه وتعالى. فالإنسان الذي يكون قلبه مثقلًا بالأحقاد والأضغان بعيد عن الله تعالى، وقد ورد عن أمير المؤمنين كلمة رائعة جاء فيها: (من خلا عن الغل قلبه، رضي عنه ربه)[4] . فالإنسان بمقدار ما يحمل من أحقاد يخسر الثواب والحسنات التي يكسبها من عمل الخير الذي يؤديه، من صيام وصلاة وعبادات وأعمال البر، فالحقد يذهب بهذه الحسنات أدراج الرياح. يقول الأمام علي : (الغل يحبط الحسنات)[5]  ، ومقتضى ذلك ان الأعمال الفاضلة التي تؤديها لا تذهب إلى حسابك في بنك الحسنات، بسبب الأحقاد والأضغان. لذلك على الإنسان أن يتعاهد قلبه دائما وأبدا وأن ينظفه من الأحقاد على الآخرين، حتى ينال رضا الرب.

الخلاف لا يبرر الحقد:

إن بروز الخلافات بين الناس أمر طبيعي، لكنه لا يجوز أن يكون سببا لحقد دائم ومستحكم. فحصول الخلافات وسوء التفاهم يكاد يكون من طبيعة البشر، ولكن على الإنسان أن لا يبقي آثار أي مشكلة في قلبه على نحو دائم. وفي هذا المقام هناك رواية عن الإمام الصادق ورد فيها: (حقد المؤمن مقامه، ثم يفارق أخاه فلا يجد عليه شيئا)[6]  ، ويشير مضمون الرواية إلى أصحاب النفوس السامية عندما تثور بينهم مشكلة ما مع آخرين، فإن انفعالهم لا يجاوز لحظات الغضب في وقتها، فإذا ما قام من مقامه فإنه ينسى كل ما حدث، ويعود كأن شيئا لم يكن. وان مما يؤسف له أنك تجد بعض الناس تمر عليه الشهور والدهور، وهو يحمل في نفسه آثار مشكلة ما عرضت له، فيتركها تأخذ من نفسه مأخذها، والأسوأ من ذلك ما يجري أحيانا من توارث للأحقاد والعداوات من الآباء إلى الأبناء، وذلك بخلاف التعليمات والاخلاقيات الدينية،

وبنظرة سريعة على آي الذكر الحكيم في شأن الطلاق على سبيل المثال، يقول سبحانه وتعالى: ﴿فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ، ومقتضى ذلك أن وقوع الطلاق بين الزوجين وتفارقهما لا ينبغي أن يكون سببا للحقد عند الطرفين، أو أن ينسحب إلى عوائلهما، بل على النقيض من ذلك، ينبغي أن يكون الانفعال نتيجة المشكلة محصورا ومحدودا بزمن ولحظة المشكلة، فلا ينبغي أن يطول أكثر من ذلك. وجاء في رواية أخرى عن الامام الصادق: (المؤمن يحقد ما دام في مجلسه، فإذا قام ذهب عنه الحقد)[7] .

لا حقد عند أهل الجنة:

ان أهم صفة يتحلى بها أهل الجنة هي نزع الغل والأحقاد من نفوسهم وصدورهم. بقول الله سبحانه وتعالى متحدثا عن أهل الجنة ﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ، وفي آية أخرى ﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ، ومعنى ذلك، وفقا لبعض المفسرين، أن لا اسباب للأحقاد بين أهل الجنة فيعيشون في سلام وأمان، في حين ذهب مفسرون آخرون إلى أنه وقبل دخول الناس الجنة تكون هناك محاسبة وتصفية من الأحقاد، فيقتص الناس من بعضهم البعض، وقد وردت في ذلك روايات ومنها عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : (يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا أذن الله لهم في دخول الجنة، فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا)[8] . من هنا، لا ينبغي للإنسان أن يخسر أعماله بسبب الأحقاد والضغائن تجاه الآخرين، ومن منا يحتمل حساب ذلك اليوم؟ أو يعرّض نفسه لطول الحساب؟ فالسعيد من نقى نفسه في الدنيا ليقيها في الآخرة من شدة ذلك الموقف.

كيف نتجاوز الأحقاد؟

أولاً: لا بد وأن نتطلع إلى تجاوز هذه الحالة وأن نسعى في ذلك. فكما نفكر في تنظيف الأبدان والأماكن والملابس فلنفكر جديا في تنظيف نفوسنا وقلوبنا من هذه الأوساخ، والآية الكريمة حينما تأتي بصيغة الدعاء ﴿وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا فذلك من أجل تكريس هذا التطلع حتى يصبح هدفا تسعى لتحقيقه، وإيحاء ذاتي عند الإنسان بأن يساءل نفسه حول أمد هذا الحقد ضد الآخرين. فالتطلع للتخلص من الأحقاد  أمر مهم جدًا في تجاوز هذه الحالة.

ثانياً: أن يتفادى المرء الخصومات مع الآخرين بالقدر الممكن.

ثالثاً: السعي للمصالحة مع المخالف، ومن يحمل أو نحمل تجاهه موقفا سلبيا. فما يحصل في بعض الأحيان أن يحمل المرء على أخيه بناء على كلام منقول عنه، ولعله حين يذهب إليه ليتبين الأمر، فيسجد بأن الآخر لم يقل ذلك، أو لعله كان يقصد شيئا آخر غير الذي فسر به، وقد يعتذر عن ما بدر منه، ولكن بعض الناس لا يرغب في ذلك كله، كما لو كان يرغب في استمرار التشاحن والحقد مع الآخرين. بادر أنت، وإن لم يأت هو فلتكن أنت أسمى وأنبل منه، اذهب وعاتبه كما يقول الإمام الهادي : (العتاب خير من الحقد)[9] .

نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لتطهير صدورنا من الغل والأحقاد.

الخطبة الثانية: قانون لتجريم الكراهية

ان من أخطر أنواع الإساءة هي الحض على الكراهية تجاه  مجتمعات بأكملها لدواع عرقية أو قبلية أو دينية. فمعلوم انه على المستوى الشخصي تجرم كل القوانين إساءة شخص لشخص، سواء كانت هذه الإساء اعتداءً جسدياً أو معنوياً أو اضراراً بالممتلكات، فإن من حق الطرف المتضرر أن يرفع دعوى ضد المعتدي عند الجهات الرسمية، فالقانون يجرم مثل هذه الإساءة. ولكن هناك لونا آخر من الإساءة هي أشد خطرا من الإساءات الفردية، وهي الإساءة التي تستهدف أقواما من الناس، لا لشيء سوى لأنهم ينتمون إلى عرق أو قبيلة أو دين أو مذهب معين.

لقد حذر ربنا سبحانه وتعالى المجتمع الإسلامي من هذا اللون من الإساءة الجماعية فجاء في الآية الكريمة ﴿لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ، والسخرية هنا تعني أن يتحدث أحد عن الآخرين بدونية معتبرا نفسه أعلى منهم مقاماً. وقد ذهب القرآن الكريم إلى مزيد من التحذير في الآية الكريمة، يقول تعالى ﴿لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ، فقد يكون عند أحدهم نقطة قوة معينة، فيما قد يفوقه الآخرون بمراحل. لا ينبغي أن ينظر الناس إلى بعضهم بعضا على أساس النظرة الدونية ولا أن يتعالى بعضهم على بعض.

كما ينسحب أمر الإساءة الفردية أو الجماعية للآخرين على صفة اللمز. وهذه الممارسة وفقا التعبير القرآني ﴿وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ تعني تتبع معايب الآخرين. ان تفشي هذه السمة السلبية بين الأفراد والجماعات كفيل بتلويث الأجواء الاجتماعية. وكذلك ينهى القرآن في هذه الآية عن أمر ثالث وهو التنابز بالألقاب، كما ورد في الآية الكريمة ﴿وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ، وذلك بأن يبتدع كل قوم لقبا غير محبب ومرفوض فينبزون به الآخرين. حينما تحصل هذه الإساءات من فئة تجاه أخرى فإن أضرارها أكبر من الإساءات الفردية، ذلك لآنها تمزق المجتمع، وتهيئ الأرضية للنزاعات والخصومات، ونشوء الكراهية بين أفراده وفئاته، كما انها تخلق مشاعر عدائية متبادلة بين كل فئة وأخرى، فلا يسود الوئام والمحبة.

وللوقوف على أسباب نشوء حالة التشاحن والكراهية في المجتمعات يمكن الاشارة إلى عاملين أساسين:

الأول: الهيمنة الفئوية

تنشأ الكراهية بين فئات المجتمع عندما تهيمن فئة واحدة على مختلف الفئات. فعندما تصبح فئة في موقع المهيمن على مقدرات البلد، والقابضة بمفردها على مفاصل القوة والسلطة، فذلك دليل خلل في الواقع المعاش، فلا شيء حينها يردع الفئة المهيمنة عن استضعاف الفئات الأخرى. ينقل في هذا السياق القصة الرمزية التالية، وهي أن ذئبا كان يمشي في سبيله، فمر بقط يعلو سطح جدار، فصار القط يشتم الذئب غير عابئ بقوته، فرفع الذئب رأسه وقال مخاطبا القط: لست أنت من يسبني وإنما الجدار الذي أنت عليه هو من يسبني!. ومضمون ذلك أنه لو تساوى جميع الأطراف لاختلف الأمر، ولم يهيمن طرف على الآخرين لمجرد امتلاكه عناصر القوة والمكانة، إنما يحدث ذلك فقط حينما يكون هناك خلل في العلاقة فتكون هناك فئة مهيمنة بيدها الإعلام والسلطة والمناصب والثروة، فيما لا تحظى الفئات الأخرى بشيء من هذه الامتيازات، فلا تعادل حينها في القوة بين الفئات. ان وجود الهيمنة الفئوية غالبا ما يكون مشجعا لبروز الإساءات، ونشوء الكراهية، واستهانة جماعة معينة بالجماعات الأخرى.

الثاني: الثقافة العنصرية

تدفع الثقافة العنصرية بعض الأطراف إلى استمراء التجريح والاساءة للفئات الأخرى.

وفي مقابل هذه الحالة المطلوب أمران:

1ـ وجود توازن في القوى داخل المجتمع في إطار نظام عادل بحيث لا تكون هناك غلبة لفئة على فئة، فلا تستبد فئة وتستأثر بمصادر السلطة والثروة والقوة.

2ـ أن يكون هناك قانون يردع المحرضين على الكراهية. فالوعظ والإرشاد وحده لا يكفيان لاستقامة الأمور في المجتمع البشري، لابد من وجود قوانين تجرم الحض على الكراهية، تماماً كما فعلت المجتمعات المتقدمة التي بدأت منذ زمن في سن قوانين تكافح جرائم التحريض واثارة الكراهية، عندها فقط يكون بإمكان أي فئة أو طائفة متضررة أن تلجأ إلى القضاء وتقدم شكواها، فينظر القضاء فيها، ويجرّم الطرف المعتدي. وهذا هو الصحيح، فعندما يعمد شخص للطعن في طائفة أو قبيلة، ويقول فيهم كلاماً بذيئاً، أو يتحدث عنهم بدونية، أو ينبزهم بالألقاب، فإن هذا جرم ينبغي أن يعاقب عليه القانون.

إن الحد من مسألة اثارة الكراهية والاساءة للجماعات أخذت حيزا بارزا ضمن ثقافة العصر. ومما يذكر في هذا السياق، ما حدث أثناء الحملة الانتخابية الأمريكية التي فاز فيها الرئيس الحالي باراك أوباما، حيث أدلى زعيم الأغلبية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي السيناتور هاري ريد بتصريحات أراد بها دعم ترشيح اوباما، إلا أنه فُهم من تلك التصريحات الإساءة للأمريكيين السود، فأضطر بعدها مباشرة للاعتذار بشكل رسمي من الرئيس ومن كل السود وعامة المجتمع الأمريكي. وعلى غرار ذلك ما حدث في هولندا، حينما اقتيد خيرت فيلدرز زعيم حزب "من أجل الحرية" اليميني المتطرف، وهو ثالث أكبر الأحزاب الهولندية إلى المحكمة، بتهمة اثارة الكراهية ضد المسلمين، لأنه شبه القرآن الكريم بكتاب ادولف هتلر "كفاحي"، وهكذا الحال في مختلف الدول المتقدمة.

تغيب قوانين وتشريعات مكافحة الكراهية في أغلب بلدان عالمنا العربي والإسلامي. ففي بلادنا لم تولد بعد مثل هذه التشريعات، رغم محاولات حدثت مؤخرا بهذا الاتجاه، فقد دعا بعض النواب في البرلمان المصري بعد الثورة إلى سن قانون تجريم الكراهية، وفي الكويت طرح أحد نواب مجلس الأمة قبل أسابيع مشروعا لاعتماد قانون يجرم اثارة الكراهية بين الطوائف والقبائل، وحدث عندنا في المملكة أن طرح أحد أعضاء مجلس الشورى في وقت سابق مطالبة بمناقشة قانون لتجريم التكفير ضد هذا وذاك.

وتجرم القوانين الدولية اثارة الكراهية على أساس ديني أو عنصري. فقد نصت المادة 20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على تجريم أية دعوة تثير الكراهية الدينية أو العنصرية، كما ان هناك جملة من الاتفاقيات الدولية التي تجرم هذا الأمر.

وعلى المستوى الديني تحفل الشريعة بما يكفي من التوجيهات الأخلاقية التي تنبذ اثارة الكراهية. ولذلك فمن المفترض بنا كمجتمع  إسلامي يرفع شعار الكتاب والسنة، أن لا نحتاج إلى تشريعات وقوانين في هذا الاطار، لكن مع الأسف الشديد يبدو أن بلادنا والكثير من البلاد الإسلامية هي أحوج من غيرها إلى سن قوانين مناهضة التمييز والحض على الكراهية. ففي المملكة تعاني مختلف الطوائف والفئات جراء هذه المشكلة. اذ كثيرا ما تتكرر الاساءة للعديد من الفئات في المجتمع السعودي على أساس عرقي أو مناطقي أو مذهبي، فهناك في بعض الأحيان سخرية ونيل من فئة من المواطنين لأنهم من منطقة معينة، كما حدث قبل فترة من تشكيك في الولاء الوطني لسكان شمال وجنوب المملكة، ويجري من هذا القبيل مع المواطنين في الحجاز حيث تتكرر السخرية منهم لأسباب عرقية تصل حد وصمهم بأنهم "مخلفات الحجاج"، هؤلاء مواطنون حصلوا على الجنسية السعودية كغيرهم، فما ذنبهم إن كان آباءهم آتوا للحج من بلاد بعيدة في أزمان سحيقة واستقروا في هذه البلاد وأنجبوا أجيالا جديدة، وهم قبل ذلك مسلمون، فلا معنى ولا مبرر للسخرية منهم، والنيل منهم بكلام تافه بالنظر لأصولهم العرقية. يجري ذلك للأسف الشديد في مج
تمع شعاره الكتاب والسنة! فأين هما الكتاب والسنة؟ وما عسى أن ينفعنا الكتاب والسنة اذا لم ينعكس مضمونهما على أخلاقنا ومنابرنا وخطب الجمعة في مساجدنا، أفي الكتاب والسنة مثل هذه الإثارات العنصرية البغيضة؟

ليس هذا وحسب، فلم تسلم الكثير من القبائل السعودية من التجريح والنيل من مكانتها وسمعتها. وإلا فما معنى أن يحكم قاض بتفريق زوجين تزوجا بطريقة شرعية صحيحة، وكونا أسرة وأنجبا أطفالاً، لا لشيء إلا لمزاعم عدم تكافؤ النسب كما حصل في وقت سابق في أكثر من حادثة وتناوله الإعلام مطولاً. ان من العيب أن تجري مثل هذه الحالات في بلادنا في هذه الأزمنة المتقدمة. الملفت أن هناك الكثير من العلماء الذين ينفون عن أنفسهم تهم التعصب المذهبي ويصرون على أنهم يرجعون إلى الكتاب والسنة في آرائهم وأحكامهم، والسؤال هنا، لماذا لا ترجعون في مسألة تكافؤ النسب إلى الكتاب والسنة، ولماذا لا تعيدون النظر في مسألة عدم تكافؤ النسب وتصرون عوضا عن ذلك على التقيد في هذه المسالة برأي مذهبي خاص؟

لقد أصبحت بلدنا محلاً للسخرية في العالم كله بسبب مثل هذه القضايا والمواقف.

وينسحب موضوع اثارة الكراهية على الطوائف الاسلامية. ويكفي هنا البحث في محرك غوغل عن لفظة الصوفية لتجد كما من الخطب والفتاوى ضد هذه الفئة المسلمة، إن من يريد النقاش العلمي في مسائل الاختلاف المذهبي فهذا أمر متاح بعيدا عن التشهير والتحريض على الكراهية، فالتحريض والتشهير والاساءة ليست من أخلاق المسلم ولا ينبغي أن يسمح به في البلد.

أما المسلمون الشيعة فلهم نصيب الأسد من التجريح والتطاول وإثارة الكراهية  ضدهم على نحو منقطع النظير، فما أن تحدث أي مشكلة في العالم لها صلة بالشيعة من قريب أو بعيد،  إلا ويعطى الضوء الأخضر للأقلام والخطباء والمنابر بالحديث ضد الشيعة، وهذا أمر معيب.

فإذا لم يكن لدى هؤلاء الخطباء والكتاب من رادع ذاتي يردعهم، فينبغي حينها أن يكون في البلاد قانون يجرم إثارة الكراهية، حفاظاً على وحدة الوطن، والعلاقات الداخلية بين المواطنين. إن اثارة الكراهية بين فئات ومكونات الوطن أمر في غاية السوء، لما فيه من شحن لأبناء الوطن بعضهم ضد البعض الآخر، ولما ينعكس سلباً على علاقتهم ببعضهم في مجالات العمل والتجارة والدراسة.

لا ينبغي أن تمر الاساءات الموجهة للطوائف الاسلامية في بلادنا دونما حساب وعقاب. وقد سمعنا مؤخرا أحد الخطباء الذي تحدث في مسجد رسمي، يخضع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فأطلق كلاما سوقيا كال فيه السباب والشتائم والتنابز بالألقاب تجاه المسلمين الشيعة، وإذا بالقضية تمر مرور الكرام وكأن هذا الخطيب لم يرتكب شيئا! والسؤال هنا؛ لماذا لا يحاسب أمثال هؤلاء ولماذا لا يعاقبون؟

ينبغي للطوائف والفئات المتضررة من الاساءات الطائفية، وجرائم الحض على الكراهية، أن تتعاون باتجاه اصدار قانون يجرم هذه الممارسة. لا ينبغي أن نقع في فخ ردود الأفعال الآنية على اساءة من هذا الطرف أو ذاك، وإنما من الضروري أن يكون هناك توجه يتعاون فيه جميع المتضررين والواعين من أبناء الوطن نحو اصدار تشريع يجرم اثارة الكراهية والتحريض تجاه مختلف الفئات، ولمختلف الأسباب العرقية والقبلية والمذهبية والمناطقية. إن مسعى من هذا القبيل سيجد دون شك تفاعلاً من مختلف فئات المجتمع، كما أن هذا المطلب مشروع، وتؤيده المواثيق والعهود الدولية، والأهم من ذلك انه يخدم مصلحة الاستقرار الوطني، فمن الضروري جدا أن لا ننشغل بالرد على كل متكلم، ولا ننساق وراء التراشق، وإنما المطلوب أن نصرف جهودا في العمل على اصدار مثل هذا القانون والتشريع، وأن نستفيد من المؤسسات القائمة في الضغط بهذا الاتجاه، عبر النشاط السياسي والحقوقي والثقافي، على مستوى البلد كله. كما أن علينا أن نضع بعين الاعتبار أنه قد لا تأتي كل القوانين دفعة واحدة، لكن علينا أن نبدأ بالسير في هذا الطريق.

نسأل الله أن يدفع عن بلادنا وبلاد المسلمين كل مكروه.

 للمشاهدة:

الخطبة الأولى: تجاوز الأحقاد

الخطبة الثانية: قانون لتجريم الكراهية

خطبة الجمعة بتاريخ 16 ربيع الآخر 1433هـ ـ الموافق 9 مارس2012م
[1]  عيون المواعظ والحكم، ص32.
[2]  غرر الحكم ودرر الكلم.
[3]  عيون المواعظ والحكم، ص59.
[4]  عيون المواعظ والحكم، ص462.
[5]  عيون المواعظ والحكم، ص40.
[6]  بحار الأنوار، ج72، ص211.
[7]  تحف العقول عن آل الرسول، ص310
[8]  صحيح البخاري كتاب الرقاق، ج4، ص217، حديث6535.
[9]  غرر الحكم ودرر الكلم.