الشيخ الصفار يستضيف الدكتور علي آل عبد القادر

مكتب الشيخ حسن الصفار
أعده: م/ تركي العجيان

استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار سعادة الدكتور علي بن عبد العزيز بن صالح آل عبد القادر، عضو لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية، والذي أمضى أربعين سنة في خدمة التعليم العام والتعليم الجامعي. وقد تحدث الدكتور ضمن تجربته العريقة في مجال التعليم حول ثلاث خواطر لها ارتباطها الوثيق بالعملية التعليمية: مناهج التعليم، الإدارة التربوية، والبيت. كان ذلك مساء الخميس 18 ذو القعدة 1425هـ (31 ديسمبر 2004م).

حيث أكد الدكتور أن الهدف الأسمى الذي ينبغي لمناهج التعليم أن تُقدمه هو إعداد الإنسان الصالح، مع الله، مع أسرته، مع الناس، ومع نفسه.

كما أكد أن الإدارة التربوية تتحمل مسؤولية كبيرة في العملية التعليمة من حيث مناهج التعليم وكذلك المعلمين، ولكنه ينتقد الوضع الحاصل من رفض الانتقادات والكتابات الموجهة باتجاه التعليم بشكلٍ عام.

وأما البيت فيعتبره النواة الأولى للطالب، وكل ما يحدث في البيت ينعكس عليه سباً أو إيجاباً، مؤكداً أن التفكك العائلي الذي تعيش الكثير من الأسر يقع ضحيته الطلاب المنتمين لهذه الأسر.

وكان للحضور المميز دوره في إثارة العديد من التساؤلات في إطار هذه الخواطر الثلاث، وزاد اللقاء تألقاً الإجابات الموضوعية التي قدّمها الدكتور للعديد من التساؤلات الحرجة. وشارك في المداخلات: الدكتور فهد المهنا، عميد كلية الطب بالدمام سابقاً، والأستاذ نجيب الزامل، والدكتور علي العريبي، رئيس محكمة التمييز في البحرين.

واختتم الدكتور آل عبد القادر اللقاء بتقديم الشكر الوافر لسماحة الشيخ حسن الصفار على إتاحته له فرصة الالتقاء بهذه الشريحة من أبناء الوطن، كما قدم شكره العميق للحضور الكريم.

السيرة الذاتية للدكتور علي بن عبد العزيز آل عبد القادر


• حاصل على درجة الدكتوراه في علوم التربية، تخصص: إدارة التعليم الجامعي.
• أمضى أربعين سنة في خدمة التعليم العام والتعليم الجامعي، آخرها: أستاذ مشارك في قسم الإدارة التعليمية – كلية التربية – جامعة الملك فيصل بالأحساء.
• حاصل على العديد من عضويات المجالس واللجان في المملكة، وكذلك العديد عضويات الجمعيات والهيئات العلمية والمهنية.
• قام بأعمال أكاديمية في مجال الدراسات العليا، كالاشراف أو مناقشة على طلبة الماجستير والدكتوراة.
• ألقى خمسين محاضرة تربوية وثقافية حتى نهاية 1424هـ.
• شارك في العديد من المؤتمرات والندوات.
• نشر (1250) مقالة في التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الصحف والمجلات السعودية، حتى نهاية 1424هـ.
• وأبرز أدواره بعد التقاعد: عضوية لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية.