الشيخ الصفار: لا توجد عوائق دينية تمنع الفتاة من الإبداع‎

جهينة الإخبارية نداء آل سيف

أكّد الشيخ حسن الصفار على عدم وجود عوائق دينية من شأنها منع الفتاة من تفجير طاقاتها وأن تكون سفيرة لإبداعاتها، مشددا على إمكانية وقدرة المرأة على النهوض بقدراتها للوصول لأعلى المراتب.

وطالب الشيخ الصفار فتيات نادي «خطوات واعدة» خلال زيارتهن لمكتبه السبت بعدم الخنوع وأن لا تكون الفتاة هي العنصر الأضعف في المجتمع، واصفاً المجتمع بـ «الذكوري» والذي يتيح الفرصة للذكر دون الأنثى.

وأوضح للفتيات اللواتي بلغ عددهن 39 فتاة بعضا من القيود التي تواجه الفتاة من الانطلاق للعمل التطوعي.

واشار إلى أن أبرزها أن الدولة لم تقر قانوناً رسمياً لمنظمات المجتمع المدني، وهذا يؤثر على المؤسسات التطوعية من ناحية الإعلان ومجال الدعاية والدعم لممارسة الأنشطة.

ولفت الشيخ الصفار في اللقاء الذي كان بعنوان «أثيروا دفائن العقول» إلى ندرة المؤسسات في المجتمع منوها إلى أن البنية التحتية الأساسية لا تتوفر بالمستوى المطلوب.

وانتقد الثقافة السائدة في المجتمع والتي هي أحد القيود للفتاة فهي لا تشجع على العمل التطوعي بل على النقيض تماماً تكرس الأنانية وتشجع المرء على الاهتمام بالقضايا الشخصية دون المجتمعية.

وشدد الشيخ الصفار على أن إرادة الإنسان الثقافية والتربوية من شأنها أن تساعده على تجاوز العوائق.

وتحدث حول الأبعاد الثلاثة لشخصية الإنسان والمتمثلة في البعد الجسمي والعقلي والنفسي، مؤكداً على الدور الكبير الذي يلعبه البعد النفسي والذي يؤثر على الأبعاد الأخرى.

من جهتها، أكدت مديرة النادي المدربة افتخار آل دهنيم على الهدف من الزيارة هو إنماء شخصية الفتاة من خلال التعرف على شخصيات قيادية ومُفكرة، ولها دورها الفعّال على مستوى المجتمع والوطن.

وتحدثت ال دهنيم عن أهداف النادي والجهود التي يبذلها للارتقاء بفكر الفتيات وتنمية ذواتهن واحتضان طاقاتهن، في الوقت الذي قدم فيه الشيخ بعض من الاقتراحات التي تساهم في تطوير النادي.

وأشادت الفتيات بالزيارة التي كانت بحد تعبيرهن فرصة جميلة للاستفادة من شخصية مؤثرة في المجتمع مثل الشيخ الصفار، مشيرات إلى أن الحوار مع شخصيات مطلعة والاستفادة من تجاربهم تعطي فرصة للانتباه بحكمة للعثرات ومن ثم اختيار الطريق المناسب للشخصية.

واختتم اللقاء بجولة في مكتبة الشيخ للإطلاع على أهدافها وكيفية الاستفادة من كتبها لمساندة الأبحاث وإثراء العقول وتزويد فتيات النادي بأحد كتبه والتي تناقش «شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين».