الدكتور الأنصاري: مؤلفات الشيخ الصفار أبرزت الجانب الإنساني في الإسلام

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

 قال الدكتور عبدالحميد الأنصاري أن مؤلفات ومقالات الشيخ حسن الصفار "أبرزت الجانب الإنساني في الإسلام".

 وخص كتاب الشيخ الصفار "الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان" واصفاً إياه بالكتاب "القيم".

 وأوضح أن "أنسنة الفكر الإسلامي وخطابه بتضمينه القيم الإنسانية، اتجاه برز وتطور مؤخراً على أيدي نخبة فكرية مستنيرة، منها: الشيخ حسن الصفار في سلسلة مؤلفاته ومقالاته".

 جاء ذلك في مقال نشره العميد السابق لكلية القانون والشريعة في جامعة قطر الدكتور عبدالحميد الأنصاري يوم الاثنين 26 ربيع الأول 1435هـ الموافق 17 يناير 2014م في جريدة (الجريدة) الكويتية.

 وطالب الدكتور الأنصاري بالتأمل في شرح الشيخ الصفار لقوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم" ناقلا عنه: "عندما خلق الله تعالى الإنسان أقام له مهرجاناً كونياً للاحتفاء به، وأمر الملائكة بأداء مراسيم التحية والإكرام له بالسجود، لقد ربط القرآن الكريم، التكريم ببني آدم، أي أن التكريم للإنسان لكونه إنساناً، فالإنسانية وحدها علة التكريم وليس الدين أو المذهب أو الجنس أو الجنسية أو اللغة أو اللون، وهو بهذه الصفة له حقوق كاملة، لا يجوز لأحد أن ينتهكها أو يمسها".

 ويشيد بانتقاد الشيخ الصفار للخطاب الإسلامي، وضعف اهتمامه بحقوق الإنسان مقارنة باهتمامه بالقضايا العقدية والعبادية والسياسية، رغم أن القرآن الكريم أكد هذه الحقوق قبل مواثيق حقوق الإنسان بعشرة قرون، واعتبر الاعتداء على فرد عدواناً على البشرية جمعاء.

 هذا وقد صدر كتاب "الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان" لسماحة الشيخ حسن الصفار في طبعته الثاني عن المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، عام 2007م.