الشيخ الصفار يستقبل الباحث الحربي

مكتب الشيخ حسن الصفار

استقبل سماحة  الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح الخميس غرة ذي الحجة لعام 1435هـ الباحث والمؤرخ الأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي.

ورحب الشيخ الصفار بالضيف الكريم مبدياً ارتياحه للتواصل بين نخب المثقفين في المجتمع، والانفتاح على المعارف المختلفة.

وقد دار الحديث حول أهمية الاعتناء بالتراث والوثائق مستعرضاً الأستاذ الحربي بعض مؤلفاته في هذا الشأن ككتاب «بعض الاعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة خلال العهد العثماني».

وأشار الباحث الحربي إلى حالة التواصل والتعايش السلمي بين الأهالي في المدينة المنورة ووادي الفرع رغم اختلاف مذاهبهم وقبائلهم،  وهذا ما توصل إليه من خلال أبحاثه ومن خلال الوثائق.

من جهته أشاد الشيخ الصفار بما قام به المؤرخ الحربي من استنطاق للوثائق في بعض مؤلفاته داعياً لاستنساخ التجربة وتعميمها في كل المناطق للاستفادة من هذه المادة التاريخية المهمة.

يشار إلى أن الباحث الحربي قد عمل مديراً تنفيذياً بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بالرياض. وبعد أن حصل على تقاعد مبكر أصبح مستشاراً في مركز الملك عبد العزيز التاريخي ثم عين بعد ذلك مديراً لمركز حمد الجاسر ويعمل الآن كباحث متفرغ.

من مؤلفاته:

  1. فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد (300 ـ 1300هـ)، صدر عام 1417هـ.
  2. بعض الاعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة خلال العهد العثماني: (960-1300هـ)(1553-1883هـ)، صدر عام 1423 هـ،2002 م.
  3. التنظيمات القانونية والقضائية لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي دراسة موثقة عن التنظيمات القانونية والقضائية لقبيلة حرب، صدر عام 1420هـ، 2000م
  4. من مصادر تاريخ المدينة المنورة: سجلات المحكمة الشرعية الكبرى في المدة من 932 هـ إلى 1344 هـ.

المؤرخ الحربيالمؤرخ الحربي