في ليلة السابع من محرم

الشيخ الصفار يحذّر من الانعكاسات السلبية للتشدد في الالتزام الديني

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

  • ويقول ان هناك تحذيرات نبوية متواترة من التشدد والتنطع والتعمق في الدين والجدل الكلامي.
  • ويحذر من التشدد والمبالغة في الالتزام الديني لأنها قد تشكل أرضية للتطرف.
  • ويقول ان صراع التيارات الدينية مع بعضها يدفعها إلى المزايدة العقدية على بعضها.

انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار حالة المبالغة في الإلتزام الديني خلافا للهدي النبوي الملتزم بالوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والتنطع في الدين والتعمق فيه والإستغراق في الجدل الكلامي.

جاء ذلك في محاضرة عاشورائية القاها في مجلس الحاج سعيد المقابي بمدينة القطيف ليلة الخميس 07 محرم 1439 هـ الموافق 28 سبتمبر 2017م.

وأرجع سماحته الإلتزام الديني المتشدد إلى غياب القيم الدينية الكبرى كإقامة العدل وعمارة الأرض وتحصيل المعرفة واستكشاف الكون.7 محرم

وقال الشيخ الصفار "حينما تغيب القيم والاهتمامات الكبرى.. يحصل التعويض عنها بالتعمق في جزئيات المسائل العقدية النظرية، والاستغراق في الطقوس والممارسات العبادية الشعائرية، والمبالغة في التحريمات والاحتياطات".

وانتقد في السياق توجه بعض الفقهاء نحو المبالغة في الاحتياطات الدينية والتشدد فيها.

وأضاف القول "ان الالتزام بالدين أمر مطلوب ولا ينبغي التساهل فيه ولا التمييع، لكن الالتزام يكون ضمن المنهجية التي وضعها الدين وهي منهج الوسطية والاعتدال".

وأمام حشد من المستمعين اكتضت بهم قاعتا المجلس قال سماحته "كما ان التساهل في الدين مرفوض فإن الغلو والمبالغة والتشدد مرفوض ايضا".

ومضى يقول ان هناك نصوصا دينية كثيرة حذرت من التشدد ضمن عناوين ومصطلحات عديدة من قبيل رفض التنطع والنأي عن التشدد والتحذير من التعمق في الدين والبعد عن الإستغراق في الجدل الكلامي.

وقال سماحته ان حالة التضخم في العبادات قد تأتي على المستوى الفردي وقد تصبح ظاهرة اجتماعية.

وأضاف بأن المجتمعات التي تعيش صراعًا على الهوية الدينية غالبا ما تميل إلى الاندفاع الشديد نحو إظهار الجوانب العبادية والشعائرية بصورة مبالغة، الأمر الذي ينذر بمفعول عكسي.

ودعا الشيخ الصفار إلى التزام أقصى درجات الحذر عند حثّ الأبناء على الدين "فلا نحمّلهم فوق طاقتهم، ولا نضخم في أعينهم القضايا العبادية والشعائرية".

وأضاف بأن الشاب قد يتقبّل ذلك في ذروة حماسه واندفاعه الديني "لكن ربما انقلب ذلك إلى ردّ فعل سلبي فور تلاشي ذلك الحماس".7 محرم

وتابع بأن التشدد والمبالغة في الدين يمثل ارضية للتطرف "وعلينا حماية ابنائنا وشبابنا، وان لا يلزم الناس بالآراء المتشددة، بحجة سدّ الذرائع، أو الاحتياط".

 

  • مزايدات دينية

وأرجع الشيخ الصفار جانبا من تفشي حالة التشدد في الالتزام الديني إلى وجود تحدٍّ للهوية الدينية أو صراع وتنافس بين أجنحة الحالة الدينية مما يفضي إلى تفشي المزايدات الدينية في أوساطها.

ومضى يقول ان الصراع والتنافس بين الجهات الدينية يمثل دافعا نحو اظهار كل طرف التشدد في الالتزام الديني بصفته الأكثر التزامًا بالعقيدة والأشد دفاعًا عنها.

في مقابل ذلك تتّهم الأطراف المتنافسة بعضها بالميوعة والذوبان وتقديم التنازلات والمساومة على المبادئ.     

واستدرك سماحته بالقول "إنّ جميع ما سبق لا يعني التقليل من شأن العبادة أو الالتزام بالشعائر الدينية. وإنّما المقصود منه لفت النظر إلى أنّ للعبادات أهدافًا في الحياة، ينبغي ألّا نغفل عنها، وأن يكون هناك توازن في التوجه نحو هذه العبادات والشعائر".

7 محرم7 محرم7 محرم7 محرم