الصفار : زمن”أنفق ما في الجيب“ ولَّى.. والمبذرون سيلاقون الصعاب

بث الواحة

 

حسين آل شيبان

حثّ الشيخ حسن الصفار أفراد المجتمع على إعادة النظر في سياسة الانفاق والصرف في ظل قلة دخل الأسر بالإضافة إلى المتغيرات الاقتصادية التي تطال أغلب مفاصل الحياة كالزيادة في أسعار الكهرباء والماء والوقود والخدمات المختلفة والضريبة المضافة.

 

وانتشر مقطع فيديو من محاضرة سابقة له على مواقع التواصل الاجتماعي في أقل من دقيقتين يبين فيه أن المجتمع مقبل على فترة لم يألفها سابقاً وأن عليه إعادة النظر في إنفاقه وصرفه وأن لا يقع فريسة سوء التدبير.

 

ونوه إلى أن من اعتاد على الصرف غير المنضبط ويصرخ بعدم القدرة على التحكم في تدبير معاشه وتقنين مصروفاته فإنه سيواجه صعوبات ومشاكل مالية جمة.

 

وأضاف أن على كل فرد أن يمتلك قرار التغيير وإعادة النظر في سلوكيات التسوق والشراء وشبّه ميزانية المؤسسة العائلية بميزانية الدولة فكما أن الدولة تحدد ميزانيتها من مطلع العام فعلى المؤسسة العائلية أن تعرف موارد الصرف على الأكل والشرب والملبس وغيرها وذلك بتقديم الأهم على المهم لتتغلب على منعطفات التغييرات الاقتصادية.

 

وعقب بالقول على المثل الشائع ”أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب“ بأنه لا يتوافق مع منطق الإنفاق المقنن ذي الرؤية العقلائية.

 

3/01/2018