الشيخ الصفار يدعو للتواصل مع المراكز الطبية ونشر الثقافة الصحية

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

قال الشيخ حسن الصفار أن على المجتمع أن يكون في حالة من التواصل مع المؤسسات الصحية للاستفادة منها، مؤكدا أهمية التعامل مع المرضى بكل محبة وتكافل وتكاتف، وتثقيف المريض نفسه أو من حوله بالمرض المصاب به.

وتابع: يجب أن يتحول الاهتمام بالمرضى إلى اهتمام مؤسساتي، ومحاولة رفع مستوى الوعي بالتعامل مع المريض في الاسرة والمجتمع.يونس الجارودي

جاء ذلك خلال المحاضرة التي القاها الشيخ الصفار في منزل الحاج يونس الجارودي بالقديح يوم السبت ليلة الاحد 10 رمضان 1439هـ الموافق 26 مايو 2018.

ودعا الشيخ الصفار إلى تكوين لجان أهلية تهتم بالتواصل مع المؤسسات الصحية القائمة من مستشفيات ومراكز ودوائر، لتحقيق الشراكة المجتمعية، ولمتابعة النواقص، دعيا إلى تشجيع العاملين في هذه الاجهزة المؤسسات.

وأشار إلى أهمية دعم العمل الأهلي التطوعي للاهتمام بالمرضى، فبعض المرضى قد لا يعرف إلى أين يتوجه؟ أو تنقصه بعض الاحتياجات والخدمات، مؤكدا اهمية الدعم النفسي للمريض.

وابان سماحته أن من المشاريع التي يجب الاهتمام بها لتساعد المرضى على تجاوز محنهم لجنة اصدقاء المرضى، واللجان الاهلية التي تبث الوعي بمخاطر الامراض وكيفية مواجهتها. مضيفا: يجب أن يعرف كل مريض كيف يتعالج وأين يتعالج؟ ولن يكون بمقدور المريض ذلك إلا إذا أسسنا مؤسسات تهتم بذلك.

وأوضح سماحته أن الامراض قد تكون مكتسبة كأن تكون وراثية أو اثناء الحمل والولادة، وقد تكون بسبب الأوبئة والكوارث، مؤكدا على تجاوز مجتمعنا اكثر امراض الولادة ووفيات الاطفال.

وقال الشيخ الصفار أنه يتذكر في الماضي كيف كان الاباء يذكرون عدد اولادهم وكم توفي منهم اثناء الولادة أو في صغره لكثرة الامراض وصعوبة العلاج أو انعدامه. مشيرا إلى أهمية رفع معنويات المريض، والوقوف معه، لما لذلك من أثر ايجابي على المريض ويساعد على الشفاء والتعافي.

ودعا لمواجهة امراض العصر بالحمية والرياضة، ونشر الثقافة عن الامراض وطرق مواجهتها، متسائلا: كيف يصاب احد بمرض فلا يقرأ عنه؟ لماذا يهتم فقط بما يقوله الطبيب؟ والطبيب بشر قد يخطئ وقد يقصر في تعريف المرض.

وأضاف: المعلومة اليوم منتشرة، والحصول عليها سهل يسير، والتقاعس عن طلبها لا مبرر له. مبينا أن من امراض العصر السكر والضغط وهي امراض يمكن الحمية منها بتنظيم برنامج الغذاء، وممارسة الرياضة.

يونس الجارودييونس الجارودي