الشيخ الصفار: الإيمان ينقذ الإنسان من القلق ويشعره بقيمة حياته ووجوده

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

ويقول: العلم ليس بديلا عن الدين

ويؤكد أن العقل يدفع الإنسان للإيمان بالله تعالى

ويشير إلى أن نسبة الملحدين في العالم ضئيلة محدودة

 

قال الشيخ حسن الصفار أن الإيمان وحده يستطيع أن ينقذ الإنسان من القلق، ويشعره بالقيمة والمعنى في حياته ووجوده. مؤكدا أن الإيمان يشعر الإنسان أنه موجود بإرادة وقصد من إله خالق أوجده لغرض وغاية، ومنحه القيمة والكرامة، وأن خلفه إلها رحيما يمكنه الثقة به، والاعتماد عليه، واللجوء إليه.

وقال في محاضرته العاشورائية مساء الخميس الليلة الرابعة من محرم 1440هـ الموافق 12 سبتمبر 2018م "مهما توفرت للإنسان من امكانات ومتع وملذات في هذه الحياة، إلا أن حياته ستكون فقيرة بدون إيمان، ولهذا اصبح المؤمنون بالدين على اختلاف الديانات هم الأكثرية في العالم".

وأبان أمام حشد من المستمعين في مجلس المقابي بمدينة القطيف: أن الإنسان يتطلع للخلود لكنه يواجه صدمة الموت، مؤكدا أن الموت في نظر المؤمن ليس فناءً وانتهاءً وإنما هو جسر يعبره الإنسان إلى حياة أخرى، فيها يتحقق ما يتطلع إليه الإنسان من خلود، ويتجاوز ما كان يعانيه في الدنيا من أخطار ومحن.

وأشار إلى أن الأكثرية في هذا العالم هم مؤمنون بالله على اختلاف دياناتهم وليس ملحدين، وهذا ما تؤكده الاحصاءات العلمية، التي تكشف نسبة الملحدين المقتنعين بإلحادهم في هذا العالم لا يتجاوز 11% فقط.4 محرم 1440

وأوضح الشيخ الصفار أن العلم ليس بديلا عن الدين، ودوره يكشف لنا الهيكل الظاهر للكون، بينما الدين يوضح لنا الأسباب والدوافع الحقيقية التي تدور وراء الكون.

وأضاف: العقل يدفع الإنسان للإيمان بالله تعالى، وهناك حقائق كثيرة يومن بها الإنسان دون أن تكون محسوسة ولكنها مستنبطة.

وقال سماحته: "يوجد في هذا الكون العظيم – بحسب آخر التحقيقات العلمية – أكثر من ألفي مليار مجرة، وفي كل مجرة مائتا مليار نـجم، وحول كل نـجم منظومة شمسية متكاملة. مؤكدا إن اكتشاف المزيد من أسرار الحياة والكون، بتقدم العلم وحصول هذا الانفجار المعرفي الكبير، لا يلغي السؤال عن الخالق الإله، بل يجعله أكثر الحاحاً، ويؤكد الايمان به كحقيقة لا مناص منها".

وأوضح أن الإنسان منذ طفولته يبدأ بطرح تساؤلات عن الأشياء وأسبابها على ابويه والمحيطين به، وهي احدى اهم علامات وجوده.

وتابع: حين يعي الإنسان وجوده في الحياة، ويتأمل الطبيعة والكون وما فيه من موجودات مختلفة، وما يحكمه من قوانين وأنظمة دقيقة وصارمة، لا بد وأن تنتصب أمامه أسئلة عريضة بحكم كونه كائناً مفكراً، ولن يجد لها إجابات تنقذه من القلق والفراغ إلا عبر الإيمان.

44 محرم 14404 محرم 14404 محرم 14404 محرم 14404 محرم 14404 محرم 1440