ضمن ندوة "المرأة.. فرص المشاركة وتحدياتها"

الشيخ الصفار: على المرأة أن تهتم بدورها الاجتماعي وتسعى لتطويره

مكتب الشيخ حسن الصفار

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار المرأة في المجتمع إلى الاهتمام بدورها الاجتماعي، والسعي لتطويره.

وأكد على ضرورة وجود مبادرات توعوية اجتماعية من الوسط النسائي، لإحداث التغيير الاجتماعي المطلوب، مشيرا إلى أن "الجميع شركاء في التوعية".

جاء ذلك في الندوة التي اقيمت في مجلس المقابي بعنوان: (المرأة.. فرص المشاركة وتحدياتها) مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 10 رمضان 1440هـ الموافق 15 مايو 2019م وأدارتها الأستاذة هدى الناصر.

ونبه الشيخ الصفار في اللقاء الثقافي والحوار المفتوح على أن أبرز التحديات التي تواجه المرأة هو الحفاظ على القيم الدينية والاجتماعية، مبينًا أن الأمر بالعفة والاحتشام موجه للمجتمع ككل وليس للمرأة فقط.

وقال: " الأصل في المجتمع الإنساني عدم الفصل بين الذكور والإناث مع وجود قانون الاحترام المتبادل والالتزام بمبدأ الأخلاق والعفة بينهما"، مشددًا على أن هذه الأجواء الانفصالية جاءت نتيجة لمورثات سابقة لا تمت إلى الدين بصلة.

وأجاب على من يطالب بحد انشطة المرأة بحجة حماية الاسرة والعائلة قائلا: "إن الأحكام الشرعية تكلف الرجل أكثر من المرأة لكن في الجانب الانساني المرأة هي الاقدر في القيام بالدور الاسري".

ودعا المجتمع إلى ايجاد حلول لسد فراغ انشغال المرأة بالعمل، مشيرا الى ضرورة تهيئة دور حضانة في أماكن عمل المرأة.

وطالب المرأة بالاهتمام بدورها الاجتماعي النوعي وتطوير أدائها.

وأعرب عن استغرابه من أن مجتمع محافظة القطيف الذي يتكون من نحو 700 ألف نسمة والمرأة تشكل النصف ومع ذلك لا يوجد إلا جمعية واحدة نسائية (جمعية العطاء) مطالبا بوجود جمعية نسائية في كل بلدة.

وتساءل في اللقاء النسائي الذي شهد حضورا جيدا: "لماذا لا يكون للمرأة حضور في مجالس الإدارة في جميع المناشط والأندية الرياضية؟".

ودعا المرأة الى تقديم مبادرات جديدة وغير تقليدية تخدم المجتمع مشدداً على أنها الاقدر على تحسس المشاكل المحيطة بها وإيجاد الحل الأمثل.

وشجع سماحته السيدات على الانخراط في الأنشطة التنموية المتاحة لهن واستغلال المجالات المفتوحة أمامهن بحسب خطة رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تسعى للوصول بنهايتها إلى تحقيق ١٠٠ مليون متطوع ومتطوعة.