مؤسسات تربوية تروي قصص نجاحها في مكتب الشيخ الصفار

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

استضاف مكتب الشيخ حسن الصفار في مجلس المقابي مؤسسة الإمام الصادق بالجش ومركز الهدى بالقديح للحديث عن تجاربهم ونشاطاتهم ضمن ندوة بعنوان: المؤسسات التربوية - تجارب ناجحة، مساء يوم الجمعة ليلة السبت ١١ رمضان ١٤٤٠ هـ الموافق 17 مايو 2019م، وأدارها الأستاذ عبد الباري الدخيل.

مؤسسة الإمام الصادق

وقد تحدث سماحة الشيخ رضي مهنا حول تجربة عمل مؤسسة الإمام الصادق بالجش من خلال عرض مراحل تأسيسها، ولجانها وأنشطتها، وتبع ذلك عرض مونتاج فيديو عن ما تقدمه من جهود في خدمة مجتمع الجش طوال مدة اجتازت ٤٠ عاما من الكفاح والتجديد وأثر ذلك تربويا على مجتمعها. 

مركز الهدى

وتحدّث عضو مركز الهدى، الأستاذ حسين منصور الشيخ، عن تجربة المركز التعليمية. مشيرا في مطلع حديثه إلى أن تجربة المركز امتداد للتعليم المسجدي التقليدي، والذي يمتدّ لأكثر من 40 عامًا.ندوة المؤسسات التربوية

وأبان أن بدايات التطوير والتنظيم انبثقت عام 1410ﻫ، وذلك من خلال تأهيل مجموعة من طلبة المسجد بإلحاقهم بحلقات الدراسة الحوزوية، وبعد ذلك في تنظيم الدراسة المسجدية في دورات محدّدة المدّة والمقرّرات والمستويات الدراسية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة مهّدت الطريق أمام القائمين إلى تطوير التعليم انطلاقًا من خلال تشكيل لجان متخصّصة ومحدّدة المهام، ما ساهم لاحقًا في تنويع البرامج إلى: تربوية وتعليمية وترفيهية، واعتماد على الذات في كتابة المناهج وتطويرها.

مداخلة الشيخ الصفار

من جهته قال سماحة الشيخ حسن الصفار أننا نعيش في فترة توفر الإمكانيات، فالمال موجود، والكفاءات موجودة، والمطلوب هو مضاعفة الجهد لرفع مستوى الوعي الاجتماعي.

وأضاف: كنا نعاني من نقص الموارد، واليوم نعاني من قلة المتصدين لإدارة المؤسسات والأنشطة الاجتماعية.

وأوضح أن اهم مشروع يجب الاهتمام به هو صنع الإنسان، وبناء شخصيته، وصناعة الوعي لديه.

كما شكر القائمين على المؤسسات التربوية وأشاد بدورهم المهم في هذه الظروف التي تمر بها المجتمعات من غلبة الثقافة المادية.

ندوة المؤسسات التربويةندوة المؤسسات التربويةندوة المؤسسات التربويةندوة المؤسسات التربوية