الشيخ الصفار: الإعاقة ليست حاجزًا عن تحقيق النجاح والتميز

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

أكّد سماحة الشيخ حسن الصفار أن الإعاقة ليست حاجزًا في وجه تحقق النجاح والتميز، مستشهدًا بـ (ستيفن هوكينغ) الفيزيائي الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين وكان مشلولًا بشكل شبه كامل.

وتابع: إن النجاح حليف كل مجتهد مخلص، والتاريخ القديم والمعاصر يحدثنا عن شخصيات علمية كبيرة، كانت تفقد شيئًا من قدراتها الجسمية، لكنها حققت نجاحات وتميزًا تفوقت فيه على معاصريها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع سماحته بعدد من الصم والبكم في إحدى المزارع يوم الجمعة 18 ربيع الأول 1444هـ الموافق 14أكتوبر 2022م بمصاحبة مترجم الإشارة سماحة السيد نجيب العلي.

وبمناسبة ذكرى ميلاد النبي محمد قال سماحة الشيخ أن النبي عاش أقسى المحن التي يمكن أن تمر بإنسان، فقد توفي أبوه وهو جنين في بطن أمه ثم توفيت أمه وعاش يتيمًا كفله جده ثم عمه أبوطالب.

وتابع: وقد عاش حالة اقتصادية صعبة، وتحمل الآلام والمعاناة، فكان النبي المنقذ للبشرية.

وأضاف: المشاكل التي يعاني منها الإنسان في حياته قد تكون سببًا للقرب من الله تعالى، ودافعًا لتفجير طاقاته وكفاءاته.

وفي موضوع متصل قال سماحته كما أننا مطالبون بالتميز في العلم والعلم، كذلك نحن مطالبون بالتميز في العلاقات الاجتماعية والالتزام الديني.

وحثّ الأخوة من شريحة الصم والبكم على حضور صلاة الجمعة بشكل دائم، مبينًا أنها "تمتاز باشتمالها على جانب التوعية والإرشاد، حيث تجب فيها خطبتان يلقيهما الإمام قبل الصلاة، ويجب الإصغاء لهما من قبل المأمومين". مشيدًا بدور سماحة السيد نجيب العلي في الترجمة المباشرة بلغة الإشارة لخطبتي الجمعة.

 ودعا الأخوة الحاضرين لتشجع الآخرين من شريحتهم وتذكيرهم بأهمية حضور صلاة الجمعة، بحيث يكون الحضور للصلاة برنامجًا ثابتًا لا يفرّط فيه. فذلك ما يسهم في دمج هذه الشريحة في المجتمع وتفاعلهم مع الأجواء الدينية والثقافية.

لقاء الصم والبكملقاء الصم والبكملقاء الصم والبكملقاء الصم والبكملقاء الصم والبكملقاء الصم والبكم