وسائل الإعلام تتناقل بيان الشيخ حسن الصفار حول تصريحات الرئيس مبارك

مكتب الشيخ حسن الصفار

أثار تصريح الرئيس المصري حسني مبارك حول ولاء الشيعة لأوطانهم ضجة عارمة لدى الوسط الشيعي في مختلف المناطق، فأصدر الكثير من البيانات التي تعارض ما قاله الرئيس مبارك، وكان من ضمنها بيان سماحة الشيخ حسن الصفار، والذي تناولته أكثر الصحف الإخبارية والمواقع الإلكترونية، وفيما يلي عرض لهذه الصحف والمواقع...

1ـ موقع سويس انفو:
ذكر تحت عنوان رجال دين شيعة سعوديون ينتقدون تصريحات مبارك:

دبي (رويترز) - انتقدت مجموعة من رجال الدين الشيعة السعوديين ومثقفون تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك فيما يتعلق بولاء الشيعة لأوطانهم وقالوا إن التصريحات تحرض على الصراع الطائفي... وقال الشيخ حسن الصفار رجل الدين الشيعي السعودي البارز في بيان آخر أن "ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها." 10( أبريل 2006م).

2ـ جريدة أخبار الخليج:
في عددها 10245 الثلاثاء 13/3/1427هـ ذكرت تحت عنوان: فضل الله يحذر من خطاب رسمي عربي قائم على المذهبية:
...وقال الشيخ حسن الصفار رجل الدين السعودي البارز في بيان آخر إن «ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها. كما نشرت قبله موضوع بعنوان: تنديد بتصريحات مبارك والمطالبة بالاعتذار عنها والرئاسة المصرية تحاول تخفيفها، في العدد 10244 الاثنين 12/3/1427هـ جاء فيه... وقال رجل الدين السعودي الشيخ حسن الصفار «إننا نأمل أن يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري«. وأضاف الشيخ الصفار «إن ما نقل عن الرئيس حسني مبارك من تصريحات تشكك في ولاء شريحة كبرى من الشعب العراقي وهم الشيعة لوطنهم لا يخدم الدور المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات«. وتابع «كما أن التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم، ظلم وإجحاف يتنافى مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم ويخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة ويخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية والتي ما جف حبرها بعد وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها.

3ـ موقع فضاء الفضائيات:
منتديات البرامج الفضائية للشيخ سلمان بن فهد العودة: ذكر تحت عنوان: تصريحات مبارك تثير غضب الشيعة: جاء فيه... ورفض الشيخ حسن الصفار احد كبار العلماء الشيعة في السعودية تصريحات مبارك بشأن ولاء الشيعة العرب لإيران معربا عن أمله في أن تكون »هفوة غير مقصودة«.
وأكد الصفار إن ما نقل عن الرئيس مبارك من تصريحات لا يخدم الدور المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات. ووصف التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم بأنه ظلم وإجحاف يتنافي مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم مؤكدا إن التصريحات تخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة وتخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية التي لم يجف حبرها بعد، وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها«.

4ـ الخليج في الإعلام:
ذكرت تحت عنوان: رجال دين شيعة سعوديون ينتقدون تصريحات مبارك:
انتقدت مجموعة من رجال الدين الشيعة السعوديين ومثقفون تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك فيما يتعلق بولاء الشيعة لأوطانهم وقالوا إن التصريحات تحرض على الصراع الطائفي... وقال الشيخ حسن الصفار رجل الدين الشيعي السعودي البارز في بيان آخر إن "ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها."

5ـ جريدة الوفد:
تحت عنوان: تصريحات مبارك تثير غضب الشيعة: وهو نفس ما نقله موقع فضاء الفضائيات السابق.

6ـ جريدة البلد اللبنانية:
تحت عنوان: الرئاسة المصرية تخفف من وطأة تصريحات مبارك:
جاء فيه... ورفض احد كبار العلماء الشيعة في السعودية الشيخ حسن الصفار في تصريحات لقناة "الجزيرة" كلام مبارك قائلاً: "نأمل ان يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري".

7ـ موقع إيلاف:
تحت عنوان: الشيعة العرب يستنكرون تصريحات مبارك:
أشار علي الغراش في مقال كتبه ... وأصدر الشيخ حسن الصفار، مفكر وداعية وخطيب، بيانا حول تصريح الرئيس المصري حسني مبارك جاء فيه أن ما نقل عن الرئيس حسني مبارك من تصريحات تشكك في ولاء شريحة كبرى من الشعب العراقي، الشيعة، لوطنهم لا تخدم مثل هذا الدور المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات. كما أن التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم ظلم وإجحاف يتنافى مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم ويخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة ويخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية والتي ما جفّ حبرها بعد وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها.
و إن الساحة العراقية بما تشهد من أحداث عنف مرعبة تهدد بخطر حرب طائفية مدمرة، لهي في أمسّ الحاجة لدور عربي منقذ لمساعدة الشعب العراقي على تجاوز المحنة، والتمسك بوحدته ومقاومة الاحتلال، وجمهورية مصر العربية بثقلها العربي والدولي ولاحتضانها مقر جامعة الدول العربية يتوقع منها دور كبير على هذا الصعيد.
و أضاف." إننا نأمل أن يكون التصريح هفوة غير مقصودة وأن تمارس مصر دورها المأمول في جمع الشمل وحماية المنطقة العربية من الأخطار كما نؤكد على أن ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها. نسأل الله تعالى أن يقي أمتنا مخاطر الفتن وأن يحمي أوطاننا وشعوبنا من المكاره والأسواء".

8ـ المؤتمر نت:
من ضياء السامرائي بتاريخ الاثنين 10/4/2006م تحت عنوان: الشيعة ينددون ويطالبون مبارك بالاعتذار، جاء فيه... من جهة أخرى رفض احد كبار العلماء الشيعة في السعودية الشيخ حسن الصفار في تصريحات لقناة الجزيرة كلام مبارك السبت مشددا نأمل أن يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري .

9ـ الرأي العام (الكويتية):
كتب خالد المطيري تحت عنوان: تصريحات مبارك تحصد عاصفة مـــن ردود الفعـــل والنواب الشيعة يستنكرون: لا نستجدي شهادات الولاء لأوطاننا، جاء فيه... كما رفض احد كبار العلماء الشيعة في السعودية الشيخ حسن الصفار، تصريحات مبارك، معربا عن الأمل بان تكون «هفوة وزلة لسان غير مقصودة», وندد بالتشكيك في وطنية العرب الشيعة، معتبرا ان ذلك من «الظلم والإجحاف».

10ـ موقع مصر العربية:
جاء تحت عنوان: بعد تعرضه لانتقادات حادة .. عواد يؤكد أن تصريحات مبارك تعكس قلقه على العراق، جاء فيه... ورفض الشيخ حسن الصفار أحد كبار العلماء الشيعة في السعودية تصريحات مبارك بشأن ولاء الشيعة العرب لإيران معرباً عن أمله في أن تكون "هفوة غير مقصودة".

وأكد الصفار إن ما نقل عن الرئيس مبارك من تصريحات لا يخدم الدور المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات. ووصف التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم بأنه ظلم وإجحاف يتنافي مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم مؤكدا ان التصريحات تخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة وتخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية التي لم يجف حبرها بعد، وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها.

11ـ موقع عاشق لبنان:
تحت عنوان: فضل الله ينتقد مبارك ويحذر من خطاب المذهبية، جاء فيه... من جانبه رفض الشيخ حسن الصفار وهو أحد كبار العلماء الشيعة في السعودية تصريحات الرئيس المصري، معربا عن أمله بأن تكون "هفوة وزلة لسان غير مقصودة". كذلك ندد نواب وقيادات شيعية في الكويت بالتصريحات وطالبوا بالاعتذار عنها.

12ـ موقع أخبار وسائل الإعلام:
جاء تحت عنوان: تداعيات تصريحات الرئيس المصري "محمد حسني مبارك" حول الشيعة في دول المنطقة ... أصدر الشيخ "الصفار" بياناً جاء فيه أن "ما نقل عن الرئيس حسني مبارك من تصريحات تشكك في ولاء شريحة كبرى من الشعب العراقي (الشيعة) لوطنهم لا يخدم المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات. كما أن التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم ظلم وإجحاف يتنافى مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم ويخدم مخططات الفتنة و تمزيق الأمة و يخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية والتي ما جفّ حبرها بعد وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها. إن الساحة العراقية بما تشهد من أحداث عنف مرعبة تهدد بخطر حرب طائفية مدمرة، فهي في أمسّ الحاجة لدور عربي منقذ لمساعدة الشعب العراقي على تجاوز المحنة، والتمسك بوحدته ومقاومة الاحتلال، وجمهورية مصر العربية بثقلها العربي والدولي واحتضانها مقر جامعة الدول العربية يتوقع منها دور كبير على هذا الصعيد. إننا نأمل أن يكون التصريح هفوة غير مقصودة وأن تمارس مصر دورها المأمول في جمع الشمل وحماية المنطقة العربية من الأخطار، كما نؤكد أن ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها".

13ـ منتديات عنكاوا:
جاء تحت عنوان: بيانات في السعودية والعراق ولبنان تدعو إلى توضيح
حديث مبارك عن الشيعة وإيران يلقى ردوداً، ما نصه... كما أصدر الشيخ حسن الصفار، وهو مفكر وداعية وخطيب بيانا جاء فيه أن "ما نقل عن الرئيس حسني مبارك من تصريحات تشكك في ولاء شريحة كبرى من الشعب العراقي (الشيعة) لوطنهم لا يخدم المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات. كما أن التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم ظلم وإجحاف يتنافى مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والإخلاص لمجتمعاتهم ويخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة ويخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية والتي ما جفّ حبرها بعد وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها.

إن الساحة العراقية بما تشهد من أحداث عنف مرعبة تهدد بخطر حرب طائفية مدمرة، لهي في أمسّ الحاجة لدور عربي منقذ لمساعدة الشعب العراقي على تجاوز المحنة، والتمسك بوحدته ومقاومة الاحتلال، وجمهورية مصر العربية بثقلها العربي والدولي واحتضانها مقر جامعة الدول العربية يتوقع منها دور كبير على هذا الصعيد. إننا نأمل أن يكون التصريح هفوة غير مقصودة وأن تمارس مصر دورها المأمول في جمع الشمل وحماية المنطقة العربية من الأخطار، كما نؤكد أن ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها".

14ـ جريدة الغد الأردنية:
جاء تحت عنوان انتقادات عراقية ودولية لتصريحات مبارك حول ولاء الشيعة والحرب الأهلية في العراق بتاريخ 10/4/2006م ... من جهة أخرى رفض احد كبار العلماء الشيعة في السعودية الشيخ حسن الصفار في تصريحات لقناة الجزيرة كلام مبارك السبت مشددا "نأمل أن يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري".

15ـ في جريدة الاتحاد الإماراتية
جاء هذا العنوان: الرئاسة المصرية تصحح تصريحات مبارك، وذكر... فيما رفض الشيخ حسن الصفار احد كبار العلماء الشيعة في السعودية أيضا تصريحات مبارك بشأن ولاء الشيعة لإيران، معربا عن الأمل بان تكون هفوة وزلة لسان غير مقصودة•

16ـ جريدة القبس الكويتية
في 11/4/2006م: ذكرت تحت عنوان: شيعة السعودية ينتقدون تصريحات مبارك: ولاؤنا أولاً وثانياً لأوطاننا... وقال الشيخ حسن الصفار رجل الدين الشيعي السعودي البارز في بيان آخر أن 'ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم، وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها'.

17ـ في الجزيرة نت
بتاريخ 11/3/1427هـ: ذكرت تحت عنوان: تصريحات مبارك تثير انتقادات شيعية واسعة ... من جانبه رفض الشيخ حسن الصفار وهو أحد كبار العلماء الشيعة في السعودية تصريحات الرئيس المصري، معربا عن أمله بأن تكون "هفوة وزلة لسان غير مقصودة".

18ـ الوطن الكويتية:
بتاريخ 10/4/2006م كتب محمد الخالدي ويوسف الناصر مقالً بعنوان: تصريحات الرئيس المصري أثارت حفيظتهم وطالبوا بعقد جلسة خاصة لمناقشة الرد عليها،والنواب الشيعة لمبارك: نحن تاج على الرؤوس... وفي تصريح للشيخ حسن الصفار حول تصريح الرئيس حسني مبارك قال: إن الساحة العراقية بما تشهد من أحداث عنف مرعبة تهدد بخطر حرب طائفية مدمرة، لهي في أمسّ الحاجة لدور عربي منقذ لمساعدة الشعب العراقي على تجاوز المحنة، والتمسك بوحدته ومقاومة الاحتلال، وجمهورية مصر العربية بثقلها العربي والدولي ولاحتضانها مقر جامعة الدول العربية يتوقع منها دور كبير على هذا الصعيد.
لكن ما نقل عن الرئيس حسني مبارك من تصريحات تشكك في ولاء شريحة كبرى من الشعب العراقي (الشيعة) لوطنهم لا تخدم مثل هذا الدور المأمول من العالم العربي ومن مصر بالذات.
كما أن التشكيك في ولاء جميع المواطنين الشيعة لأوطانهم ظلم وإجحاف يتنافى مع تاريخهم الناصع في الدفاع عن أوطانهم والاخلاص لمجتمعاتهم ويخدم مخططات الفتنة وتمزيق الأمة ويخالف مقررات قمة مكة الاستثنائية والتي ما جفّ حبرها بعد وكان الرئيس المصري في طليعة المشاركين فيها.
وأضاف، إننا نأمل أن يكون التصريح هفوة غير مقصودة وأن تمارس مصر دورها المأمول في جمع الشمل وحماية المنطقة العربية من الأخطار كما نؤكد على أن ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم وهم جزء لا يتجزأ منها.

19ـ موقع إسلام أون لاين نت:
جاء فيه بعنوان: شيعة بالسعودية والكويت ينتقدون تصريح مبارك بتاريخ 10/4/2006م ذكر ... أما الشيخ حسن الصفار رجل الدين الشيعي السعودي البارز فقال في بيان آخر: "إن ولاء المواطنين الشيعة بالدرجة الأولى والثانية هو لأوطانهم وشعوبهم، وهم جزء لا يتجزأ منها".

20ـ جريدة الزمان العراقية
جاء فيها العنوان التالي: الطالباني والجعفري يتفقان في الرد علي مبارك: لا نقبل الطعن في وطنية شيعة العراق في العدد 2370 بتاريخ 8/4/2006م ذكر ... من جانبه قال الشيخ حسن الصفار أحد كبار علماء الشيعة في السعودية اننا نأمل ان يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري .

21ـ جريدة منارة فرنسية:
جاء فيها بعنوان: مبارك والفيصل يعتبران ما يجري في العراق حربا أهلية بتاريخ 10/4/2006م ... من جهة اخرى رفض احد كبار العلماء الشيعة في السعودية الشيخ حسن الصفار في تصريحات لقناة الجزيرة كلام مبارك السبت مشددا "نأمل ان يكون التصريح هفوة وزلة لسان غير مقصودة من الرئيس المصري".