رجل الدين الشيعي الصفار يحذر من انتقال «طائفية» العراق إلى السعودية

مكتب الشيخ حسن الصفار لندن - يو بي اي:
حذّر رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ حسن الصفار من ان النزاع الطائفي في العراق سينتقل الى السعودية اذا ما شُجّع السنة في المملكة على دعم السنة هناك والشيعة على مساندة شيعة العراق.

ونسبت صحيفة فايننشال تايمز الصادرة امس الى الشيخ الصفار الذي وصفته بانه «ابرز رجال الدين الشيعة في السعودية» قوله «لم يحدث اي شيء سلبي حتى الآن لكننا نسمع بعض الاصوات العاطفية من كلا الجانبين رداً على الاحداث بالعراق».

واشار الى «ان الحكومة السعودية ورجال الدين الحكماء من الطرفين واعون تماماً لهذا الخطر الذي يهدد استقرار البلاد بسبب النزاع الطائفي في العراق، وتحركت وزارة الشؤون الدينية بسرعة لتطويق الخطابات الحماسية ضد الشيعة في المساجد».

واضاف الشيخ «ان رجال الدين من المؤسسة السنية الرسمية في السعودية اصدروا مؤخراً بيانات تصالحية حول اهمية الحفاظ على الحوار مع الاقلية الشيعية في المملكة اعتبرها زعماء الشيعة تطوراً ايجابياً في بلد نظر اليهم الراي العام فيه وبتوجيه من رجال الدين الرسميين والائمة المعروفين على انهم منشقون يستوجب منعهم من ممارسة شعائرهم الدينية».

وقالت فايننشال تايمز «ان غزو الولايات المتحدة للعراق دفع بالشيعة الذين واجهوا القمع فترة طويلة الى الهيمنة على المقاليد السياسية في البلاد وشجّع الاقلية الشيعية في السعودية على المطالبة بالمساواة».

لكنها اشارت الى «ان شيعة السعودية يراقبون بهلع الآن تحول النزاع الى طائفي في العراق ويخشون من ان ينتقل الى بلدهم ويهدد المزايا الهشة التي بدأوا في اكتسابها مؤخراً».إكتسابها مؤخراً».
(جريدة الوطن الكويتية، الجمعة 5/5/2006م)