1- كتاب الإمام المهدي وبشائر الأمل.

2- كتاب الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.

3- السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته.

وفيما يلي عرضٌ موجز لهذه الكتب الثلاثة، مع صورة لغلاف كل كتاب:

3- كتاب السلم الاجتماعي."/>

عرض لمجموعة من كتب سماحة الشيخ

مكتب الشيخ حسن الصفار

من الكتب التي صدرت أخير لسماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" ثلاثة كتب قيمة هي:

1- كتاب الإمام المهدي وبشائر الأمل.

2- كتاب الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.

3- السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته.


وفيما يلي عرضٌ موجز لهذه الكتب الثلاثة، مع صورة لغلاف كل كتاب:

أولاً- كتب الإمام المهدي وبشائر الأمل.




اسم الكتاب: الإمام المهدي وبشائر الأمل.

المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار.

الطبعة: ط1 / 1423هـ.

دار النشر: دار المحجة البيضاء؛ لبنان - بيروت.

عدد الصفحات:48 صفحة.

فمهما تعاظمت الخطوب، واشتدت الكروب، لا يصح أبداً الاستسلام لليأس، ولا الخضوع للإحباط. إن فقدان الأمل يعني الاعتراف بالهزيمة والعجز، وبالتالي توقف السعي والحركة لبلوغ الهدف.

والهزيمة النفسية أخطر من الهزيمة المادية، حيث لا تقوم بعدها للمهزوم قائمة، بينما قد يستجمع المغلوب قوته من جديد، ويتلافى نقاط ضعفه، ويحقق الانتصار والتقدم.

إن الإيمان بخروج الإمام المهدي يعني الثقة بمستقبل الإسلام والأمة، وأن النكسات والأزمات هي حالات مؤقتة محدودة، مما يعطي الساحة الإسلامية زخماً معنوياً مستمراً، يمكنها من تجديد ذاتها، واستعادة نشاطها، والتغلب على أزماتها.

الكتاب من الحجم الصغير قياس 14x20سم، ويقع في 48 صفحة صادر عن دار المحجة البيضاء، ودار الواحة للطباعة والنشر، الطبعة الثانية 1423هـ.

ثانياً- كتاب الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.




اسم الكتاب: الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.

المؤلف: سماحة الشيخ حسن الصفار.

الطبعة: ط2 / 1423هـ.

دار النشر: دار المحجة البيضاء؛ لبنان - بيروت.

عدد الصفحات:40 صفحة.

من أبرز صفات الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب التي عرف بها صفة الحلم، حيث اشتهر عنه أنه (حليم أهل البيت).

و هذه الصفة في الحقيقة هي منهج للتعامل الاجتماعي، عمل الإمام على إرسائه في حياته، وعلى أتباعه ومحبيه أن يقتدوا به في هذا المنهج.

تناول كتاب (الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي) لسماحة الشيخ حسن الصفار، حلم الإمام الحسن ، مبيناً إن حلم الإمام كان منهجاً سلوكياً، ومعلماً بارزاً في حياة الإمام.

وداعياً إلى قراءة سيرة الإمام الحسن ، والتزام خطه الرسالي، والأخذ بمنهجه في التسامح الاجتماعي، لتسود أجواء المحبة والوئام.

الكتاب من الحجم الصغير قياس 14x20سم، ويقع في 40 صفحة صادر عن دار المحجة البيضاء، ودار الواحة للطباعة والنشر، الطبعة الثانية 1423هـ.

ثالثاً- السلم الاجتماعي مقوماته وحـمايته.




اسم الكتاب: السلـم الاجتماعي مقوماته وحـمايته.

اسم المؤلف: سماحة الشيخ حسن مـوسى الصفار.

دار النشر: دار الساقي– لندن - بريطانيا-2002م

عدد الصفحات: 143 صفحة من القطع المتوسط.

صدر حديثاً كتاب السّلم الاجتماعي مقوماته وحمايته لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار, تناول فيه موضوع السّلم الاجتماعي ابتداءً من المعنى اللغوي والاصطلاحي إلى مقومات السلم.وكيف أن أي مجتمع بشري لا يستغنى عن سلطة حاكمة ونظام سائد, يتحمل إدارة شؤون المجتمع, وإلا لكان البديل هو الفوضى.

مشيراً إلى أن العدل والمساواة تقي المجتمع أخطار التمزق والفتن.مؤكداً أن المجتمع هو عائلة كبيرة، وعدم المساواة بين أبنائه جور يزرع الضغائن والأحقاد، ويضعف حالة المودة والإخاء.

وإذا كان المجتمع يعيش نوعاً من التنوع والتعدد في انتماءاته العرقية أو الدينية أو المذهبية, فلا بد من ضمان الحقوق والمصالح المشروعة ليعيش الجميع في إطار المصلحة المشتركة، وفي بوتقة الوطن الواحد, وذلك لضمان استقرار المجتمع.

وكيف أن التنوع والتعدد يمكن أن يكونا مصدر تقدم وتطور للمجتمع إذا أحسن الاستفادة منها, وتكونا مصدر لزعزعة الأمن والاستقرار إذا لم يضمن لفئات المجتمع حقوقها ومصالحها المشروعة.

وبين أن مبادئ الدين الإسلامي وشرائعه تقدم النموذج الأمثل للتعايش بين الناس بمختلف هوياتهم وانتماءاتهم، على أساس العدل والمساواة، وضمان الحقوق والمصالح المشروعة.

وبهذه المقومات يتجذّر السّلم في المجتمع، وتوصد أبواب الفتن والنزاع, وإذا حصلت بادرة من بوادر الشر أمكن تطويقها ومحاصرتها، وهبّ الجميع لمقاومتها.

والكتاب يشتمل على نص محاضرة سماحة الشيخ حسن الصفار في ندوة ألقيت بديوانية الدكتور راشد المبارك في الرياض، المملكة العربية السعودية, شارك فيها نخبة من ذوي الرأي والفكر الذين أثروها بتعقيباتهم ومداخلاتهم المثبتة ضمن هذا الكتاب, كما يحتوي على بعض ما نشر في الصحافة المحلية حول تلك الندوة.