الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الصفار: المتشددون يستغلون الخلاف السياسي في الخليج لاعادة الشحن الطائفي
شبكة راصد الإخبارية - 11/05/2011م
استنكر الشيخ حسن الصفّار على بعض رجال الدين والنخب المثقفة في منطقة الخليج تعاطيهم المتذبذب مع قيمة الحوار والتقارب بين أبناء الأمة واستجابتهم للشحن الطائفي تبعا للتجاذبات السياسية التي تشهدها المنطقة.
وقال الشيخ الصفار ان أسوأ ما يمكن أن تمر به
مثقفون يدعون إلى تشريع يجرّم المساس بالوحدة الوطنية
صحيفة الوطن - 11/05/2011م
"تأسيس جمعية لمناهضة التمييز"، و"سن قوانين تجرّم دعاة الفرقة بين أبناء الوطن الواحد"، و"جملة مقترحات تصب في إطار تعزيز الوحدة الوطنية".. كانت هذه خلاصة ما خرج به اللقاء المفتوح الذي أقامه منتدى حوار الحضارات بمحافظة القطيف، في منزل الإعلامي فؤاد
محمد سعيد طيّب: الشيعة جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/05/2011م
أوضح المستشار القانوني والناشط الوطني محمد سعيد طيّب أن الشيعة في السعودية جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الأصيل بمختلف مذاهبه وتياراته وألوانه الفكرية والثقافية والسياسية.
مستنكرا سؤال البعض عن سبب اهتمامه بالمواطنين الشيعة، وهو الحريص على مبدأ الوحدة الوطنية ومبدأ
الشيخ الصفار: الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/05/2011م
الإسلام صنع هوية مشتركة، فقد كانت هناك هويات قبلية ولم يلغ الإسلام تلك الهويات، ولم يطلب من احد التنازل عن انتمائه، بل اوجد إطارا جامعا لكل تلك الهويات هوية يعيش في ظلها الجميع قيمًا مشتركةً وقانونًا واحدًا ونظامًا للحقوق والواجبات يتساوى أمامه الجميع.
وذكر سماحته: أن الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح حيث ركز على المشترك الإنساني فكلكم لآدم وآدم من تراب والناس سواسية كأسنان المشط، ليؤكد نبذ كل ثقافة تثير العصبية فليس منا من دعا إلى عصبية، وأشار إلى مسالة الشراكة الفعلية ففي سيرة الرسول (ص) نجد أن السفراء والقضاة وأمراء الجيوش وولاة المناطق من كافة الانتماءات، والمقياس فيها هو الكفاءة.

الوحدة مبدأ ثابت وليس تكتيكاً يتأثر بالظروف السياسية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/05/2011م
حذّر فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار من تصاعد لغة الشحن الطائفي في المنطقة الخليجية،ودعا للوحدة والتقارب بين أبناء الأمة، باعتبارها قيمة إسلامية عُليا لا ينبغي المِساس بها مهما اختلفت الظروف وتغيّرت الأوضاع إيجاباً أو سلباً. مذكّراً أؤلائك المتذبذبين في الإيمان بهذه القيمة وتطبيقها عملياً بقوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}.

وبيّن أن تعامل الناس مع القيم على نوعين: نوعٌ يؤمن بالقيم حقّ الإيمان، ويتمسّكون بها في كلّ الأوضاع والأحوال، حتى لو أصابهم الضرر والأذى بسبب تمسّكهم بهذه القيم والمبادئ.
الشيخ الصفار يؤبن الفقيد الشيخ حسن آل نتيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/05/2011م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلس التأبين الذي اقامته اسرة  آل نتيف في حسينية الخويلدية ليلة الخميس  2/6/1432هـ الموافق 5/5/2011م بمناسبة رحيل الخطيب الأديب الشيخ حسن بن الملا محمد علي آل نتيف رحمه الهر (1940م-2011م) والذي توفي في البحرين
الشيخ الصفار يُسجل مفارقة بين الدول المتقدمة والنامية في مستوى تحقيق العدل لشعوبها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/04/2011م
سجّل فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار مفارقة بين الدول المتقدّمة والنامية في مستوى تحقيق العدل لشعوبها، ملفتاً النظر إلى الفرق الشّاسع بين ما تعيشه تلك الدول من تداولٍ سلمي للسلطة، واحترامٍ لحقوق الإنسان، والفرص المتكافئة، في حين تعيش معظم دول
الشيخ الصفار يدين الازدواجية في التعاطي مع قضايا الشعوب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/04/2011م
وصَفَ فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار المجتمع الدولي بالإزدواجية في تعاطيه مع قضايا الأمة العربية، فحيناً يغض الطرف عن شعبٍ دُمّرت أرضه، وسُلبت حقوقه، وأمعن العدوّ المحتل فيه قتلاً على مرأى ومسمع من العالم، ورغم ذاك فإن المجتمع الدولى لا يرى بأساً في الأمر. بينما تجده مع شعبٍ آخر يتدخل بقوّة السلاح رافعاً شعار حقوق الإنسان والدفاع عن المدنيين.

وأكد أن هذه الإزدواجية طالت بعض الأوساط الإسلامية فتجد بعض العلماء أو المؤسسات الإسلامية يقفون موقف المدافع والمؤيد تجاه بعض الثورات والانتفاضات لأنها ترتبط بمجتمعٍ يتفق معهم مذهبياً، بينما يتجاهلون حركة شعب آخر بل ويسمون حركته بالطائفية لا لشيءٍ إلا لأنه يختلف معهم مذهبياً.

التعددية والحرية في الإسلام للشيخ الصفار ط2 بالفارسية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/04/2011م
عن مجمع البحوث الإسلامية التابع للروضة الرضوية المقدسة في مشهد صدرت الطبعة الثانية باللغة الفارسية لكتاب التعددية والحرية في الإسلام "كثرت گرايى وآزادى در اسلام" (مشهد – إيران 1389هـ ش/ 2011م) ترجمة الأستاذ/ حميد رضا آﮊير.
يعالج الكتاب مسألتي الحرية والتعددية
الشيخ الصفار يؤكد حقّ المرأة للمشاركة في قضايا الشأن العام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/04/2011م
أكّد فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار على أحقّية المرأة للمشاركة في قضايا الشأن العام، مستنكراً حالة التهميش التي تطال المرأة في جوانب متعددة، معتبراً ذلك من رواسب الجاهلية. وأبدى تأييده لمشاركة المرأة في الانتخابات البلدية والبرلمالية وفي أي شأنٍ من شؤون الحياة العامّة مثلها كالرجل تماماً.

وعبّر عن استيائه لما تُعانيه الفتيات في مجتمعنا من ظواهر الابتزاز والهروب والانتحار، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالبنات وإشباعهنّ عاطفياً وملئ فراغهنّ وتنمية طاقاتهنّ.

الشيخ محمد الصفار: الاستفزاز الإعلامي يواجه بالتعقل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/04/2011م
بعد أن أكد الشيخ محمد الصفار أن العقل زينة للإنسان, وأنه طريق الكمال لمن تمسك به, فالعقل زينة يرفع صاحبه ويعلي من يرعاه، قال في خطبة الجمعة 4/5/1432هـ: "حاجتنا للعقل تزداد في الظروف الاستثنائية والحساسة"، مشيرًا إلى أننا أمام تعبئة طائفية لم تكن مسبوقة في تحريضها وتعبئتها وخلطها للأمور.

الشيخ محمد الصفار: الإعلام الطائفي خطيئة في حق الدول قبل الشعوب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/04/2011م
تدفعنا الروايات الواردة عن النبي وأهل بيته (عع) إلى البحث ما استطعنا عن قوالب سليمة نضع فيها تصرفات الآخرين ونحمل فيها مواقفهم وكلماتهم، لأننا إذا أوجدنا إطارا سليما وقالبا صحيحا تمكنا من التعامل بتدين ودقة وسلامة، بهذه الكلمات بدأ الشيخ
صالح كامل: الشيعة والسنة أبناء وطن والتنمية هم مشترك
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/04/2011م
أبدى الوجيه ورجل الأعمال المعروف معالي الشيخ صالح كامل سعادته من الحوار الوطني الذي أزال الكثير من الجدر والحواجز التي كانت تحيط ببعض الفئات أو التي كانت تفصل بعض الفئات عن بعضها، مبينا أن الشيعة والسنة أبناء وطن واحد موحد، منذ وحده المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود، وانه لا فرق بين سني وشيعي ولا بين حنبلي وحنفي وشافعي فـكلنا في النهاية نقول لا اله الا الله محمد رسول الله وكلنا أبناء هذا البلد الطيب الطاهر مهبط الوحي، رافضا أن يفرض احدٌ على احد رأياً بعينه ويدعي صحته والآخر (غلط)، مضيفا أن هذا الشيء ليس ممكناً ولا يمكن أن يستمر، "وقد جربنا هذا الأسلوب لسنوات طويلة واتضح خطأ ذلك"، مبديا رغبته كلما زار المنطقة الشرقية اللقاء بسماحة الشيخ حسن الصفار ورجالات القطيف الذين تربطه ببعضهم علاقات قديمة وجميلة، خاتما كلامه بالدعاء بأن يحفظ الله بلدنا آمنا من كل سوء.
الشيخ محمد الصفار: الانقسام خطر, والبحث عن مخارج ضرورة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/03/2011م
قال الشيخ محمد الصفار في خطبة الجمعة (20/4/1432هـ) أن طبيعة العلاقات القائمة بين الناس توجد احتكاكات ومشاكل وتراكمات وأزمات بينهم، هذه الاحتكاكات نلحظها في العلاقات الأسرية بين الزوج والزوجة وبين الوالد وأولاده، وبين الأقارب والأرحام، وفي علاقات العمل تحصل مشاكل بين رب العمل والعمال وبين العمال مع بعضهم.

وأضاف: كذلك في العلاقة بين الحاكم والمحكوم وهي التي تقوم على الحقوق والواجبات من الطرفين، فقد تحصل توترات أو تشنجات أو قطيعة في بعض الأحيان.
الشيخ الصفار مؤبنا آية الله العمري: لقد عاش من أجل الله
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2011م
صدر للشيخ صالح الجدعان كتابا بعنوان: آية الله الشيخ محمد علي العمري سيرة وعطاء، وقد تضمن سيرة ذاتية للراحل "قدس سره" وملامح  من سماته وأخلاقه، كما تضمن كلمات وبيانات العلماء في حقه، وقصائد شعر رثي بها الفقيد رحمه الله.
وقد تضمن
الشيخ الصفار: لا نريد أن تكون وحدتنا معلقة بالمجريات الإقليمية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/03/2011م
على ضفاف الاثنينة أقيم حفل عشاء على شرف سماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار بمنزل الشيخ عبد المقصود خوجه بتاريخ 20/1/1429هـ الموافق 29/1/2008م تخلله كلمات ومداخلات نشرت في كتاب الإثنينة المجلد 25 الجزء 2 وشغل الصفحات من 1225 إلى 1256
سماحة الشيخ الصفار في لقاء المبتعثات الأول بمنتدى النور الثقافي النسائي في مدينة صفوى
منتدى النور الثقافي النسائي - 05/03/2011م
(لا شك أن الابتعاث حلم جميل طالما راود أبناءنا وبناتنا.. بل راودنا نحن أيضا آباء وأمهات...)

بهذه الكلمة افتتحت نائبة مديرة منتدى النور الثقافي النسائي كلمتها الترحيبية بسماحة الشيخ حسن الصفار في اللقاء الأول للمبتعثات الذي أقامه المنتدى مساء السبت الموافق 23 من شهر ربيع الأول لعام 1432 هـ.

وقد ألقى الشيخ كلمته التي ركز فيها على أهمية دور المرأة في المرحلة المقبلة التي تشهد تحولات كبيرة واصلاحات واسعة على مستوى العالم العربي بشكل خاص الأمر الذي سينعكس على مجتمعاتنا وستتحمل المرأة جانبا كبيرا منه، وهذا الدور يتطلب منها الاستعداد للمرحلة الجديدة.

حضور غفير في تكريم رجل العطاء د. عبدالله السيهاتي
شبكة التوافق الإخبارية - 05/03/2011م
في حفل بهيج نظمه منتدى حوار الحضارات مساء الخميس 28/ 3/ 1432هـ لتكريم أحد عظماء الوطن والمنطقة بالتحديد  لتكريم رجل العطاء الدكتور المهندس عبد الله السيهاتي في منزل الإعلامي فؤاد نصر ضمن أنشطة وفعاليات المنتدى لعام 1432 هـ، وشارك عدد
الصفار يوصي الأمهات بضرورة التواصل مع ابنائهن المبتعثين
شبكة التوافق الإخبارية - 05/03/2011م
أوصى سماحة الشيخ حسن الصفار الأمهات مساء السبت بضرورة التواصل مع أبنائهنّ المبتعثين والمبتعثات, لافتاً إلى أن حلقة الضبط القيمي والأخلاقي لابد أن تكون حاضرة مهما تباعدت المسافات.
 وأوضح سماحته خلال كلمة القاءها في منتدى النور الثقافي النسائي بصفوى أن "المرحلة
افتتاح جامع الرسول الأعظم بسيهات وسط حضور علمائي
شبكة راصد الإخبارية - 28/02/2011م
بحضور السيد علي السيد ناصر والشيخ حسن الصفار والشيخ فوزي السيف والشيخ يوسف المهدي وجمع من العلماء والمثقفين والناشطين ورجالات المجتمع بالمنطقة من الأحساء والقطيف افتتح مساء الأربعاء في مدينة سيهات جامع الرسول الأعظم (ص) الواقع بحي غرناطة تبركاً بالليالي