الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
تكريم رواد المنبر في صفوى
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2002م
شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في الحفل التكريمي الأول للرواد، والذي أقيم في نادي الصفا بصفوى ليلة الجمعة 3 ربيع الثاني 1423هـ، لتكريم ثلاثة من كبار الخطباء الواعظين في صفوى، وهم: الخطيب السيد محمد آل إدريس (مواليد 1242هـ)، الخطيب الحاج حسين اليوسف (مواليد 1341هـ)، والخطيب السيد جعفر آل المير (مواليد 1361هـ).

وحضر الحفل جمعٌ من العلماء والخطباء وأهالي صفوى ومن مختلف مناطق القطيف.

وألقى سماحة الشيخ الصفار كلمةً أشار فيها
نحو استثمارٍ أفضل لعطلة الصيف - 2
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: "الترفيه والترويح عن النفس". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقول الإمام الكاظم (ع): ((اجتهدوا في ان يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان الثقات، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم، وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث الساعات)).

وبدأ سماحة الشيخ حديث بقوله: إن لحالة الإنسان النفسية أهمية كبرى في مواجهة تحديات ومشاكل الحياة، فكلما كانت نفسية الإنسان مضطربة فإن ذلك يورث اضطراباً عقلياً مما يؤثر على مواجهته للمشاكل الحياتية.

ثم قال سماحة الشيخ أن الناس تجاه مشاكل الحياة على أصناف:
تأبين الشيخ أحمد المطرود
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
بمناسبة مرور أسبوع على رحيل فقيد العلم والأخلاق الفاضل الشيخ أحمد سعيد المطرود أقام سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" مجلساً تأبينياً في مجلسه بالقطيف، مساء يوم الجمعة ليلة السبت 27 ربيع ألأول 1423هـ وحضر المجلس جمعٌ كبير من العلماء والخطباء.
وقد كان خطيب المجلس فضيلة الشيخ علي النزغة الذي تحدث عن
الشيخ الصفار يستقبل العلامة العصفور
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
استقبل سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في مجلسه العامر بالقطيف -عصر يوم الخميس الموافق 25 ربيع الأول 1423هـ- سماحة العلامة الشيخ أحمد العصفور رئيس المحكمة الجعفرية بالبحرين ومعه مجموعة من علماء ووجهاء البحرين منهم العلامة الشيخ عبد الحسين العصفور والعلامة الشيخ الميرزا محسن العصفور والحاج عبد الله عبد الرضا العصفور عضو مجلس الشورى.
ودار الحديث حول
نحو استثمارٍ أفضل لعطلة الصيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 26/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: الفراغ والعطلة الصيفية. وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بالآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم ((فإذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب)).
وقد بدأ سماحته الحديث حول الآية الكريمة فقال: إن الخطاب فيها موجهٌ لرسول الله (ص)، وقد اختلف المفسرون حول مضمون الآية الكريمة إلى عدة أقول:

1- قال البعض إن المعنى من الآية: إذا فرغت يا محمد من مهام التبليغ والدعوة إلى الله تعالى فانصب وتوجه لعبادة الله سبحانه.
2- وقال آخرون: إذا فرغت من أمور الدنيا فانصب لأمور الآخرة.
3- وقال البعض الآخر: إذا فرغت من الفريضة فانصب للنافلة.
وبعض هذا العرض السريع لآراء المفسرين قال سماحة الشيخ: كل هذه الآراء تتمحور حول المصاديق الخارجية، ولكن جوهر الآية هو أنك إذا فرغت من مهمةٍ فانصب إلى مهمةٍ أخرى ولا تبقى دون عمل، بغض النظر عن المهمة التي كنت تقوم بها والمهمة التي ستقوم بها.
وقال سماحة الشيخ: ينبغي أن تكون هاتان الآيتان عنواناً لكل إنسانٍ مسلمٍ واعٍ.

ثم انتقل سماحة الشيخ للحديث عن الفراغ والعطلة الصيفية وبدا حديثة بالمقدمة التالية:
التماسك والترابط الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/06/2002م
ضمن فعاليات المجلس الختامي لفاتحة المرحوم الشيخ أحمد سعيد المطرود (رحمه الله) الذي عُقد في حسينية المهدية بصفوى ليلة السبت الموافق: 20 ربيع الأول 1423هـ، في حضورٍ كبيرٍ حوى مجموعة ضخمة من العلماء الأفاضل. وقد شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" بكلمةٍ افتتحها بالآية المباركة: ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)).
وقد بدأ سماحته الكلمة بتقديم التعازي برحيل الشيخ الفقيد. ثم ذكر أن انعقاد مثل هذه المجالس له عدة دلالات:
الحوار والإقناع: مشاهد من السيرة النبوية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 19/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: الحوار والإقناع: مشاهد من السيرة النبوية.
وقد بدأ سماحة الشيخ كلمته بهذه الفكرة: أن الإنسان لا يؤمن بفكرةٍ ما إلا إذا اقتنع بها، وما جاء بالفرض والإكراه لا أثر له. وبالتالي فإن من يسعى لنشر فكرته في أوساط الآخرين، ويهمه استجابتهم لدعوته، عليه ن يبحث عن منافذ التأثير على نفوسهم، وطرق الوصول إلى عقولهم، ليضمن افتناعهم وقبولهم بفكرته ودعوته.
في ذكرى ميلاد الرسول الأعظم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/05/2002م
في ذكرى ميلاد سيد البشرية الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) –السابع عشر من ربيع الأول- ابتهجت الدنيا وأضاءت بنور سيد المرسلين. وكان من أشعتها حفلٌ بهيجٌ أقيم في مدينة سيهات بمسجد الإمام زين العابدين (عليه السلام) حضره مجموعةٌ من العلماء وجمعٌ كبيرٌ من المؤمنين. وقد استضيف في هذا الحفل سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في حوارٍ عنوانه: "الحوار والإقناع في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)".
تنمية العلاقات الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 12/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول تنمية العلاقات الاجتماعية. وافتتح سماحة الشيخ كلمته بقوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم، واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم، فأصبحتم بنعمته إخوانا.
وبدأ سماحة الشيخ حديثه بطرح التساؤل التالي: من أين يبدأ النهوض والتقدم لأي مجتمع من المجتمعات؟ هل يبدأ من الفكر والرأي؟
وكان من ضمن إجابته:
لا شك أن للفكرة والرأي دورٌ كبير في النهوض بالمجتمع، ولكن الفكرة بحاجة إلى من يتبناها، وبحاجة إلى تعاون وعمل جماعي من أجل إنجاحها وتحقيقها على أرض الواقع.
فكيف يمكن إذن لمجتمع أن ينهض وينطلق؟ إن أهم مقوم من مقومات النهوض هو:
الشيخ الصفار يقيم مجلس تأبين للعلامة الحكيم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2002م
عقد سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف ليلة السبت 5 ربيع الأول 1423هـ مجلس تأبين وتكريم بمناسبة رحيل العلامة آية الله السيد محمد تقي الحكيم «1341هـ - 1423هـ» أحد أبرز العلماء المصلحين والمجددين في الحوزة العلمية في النجف الأشرف
قلق الاختبارات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 5/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول القلق النفسي الذي ينتاب الطلاب والطالبات في فترة الاختبارات، وأكّد سماحته على أنه كلما كانت المنهجية التي يسير وفقها الطلاب والطلبات في دراستهم سليمة فإن النتائج ستكون محرزة وفي صالح الطلاب والطالبات، أما إذا ساد القلق طبيعة تفكير الطلاب والطالبات فإن نتائجهم ستكون عكسية.
الرسول (ص) في حياته العائلية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/05/2002م
في ذكرى رحيل الرسول الأعظم (ص) ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرة في حسينية بن جمعة بمدينة تاروت، ليلة السبت، 28 / 2 / 1423 هـ، تحت عنوان: " الرسول (ص) في حياته العائلية ".
وافتتح سماحة الشيخ محاضرته بقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي».
ومما جاء في هذه المحاضرة:
العائلة هي أقرب دائرةٍ للإنسان، والتصاقه بها التصاقاً مباشراً، ووضع الإنسان يتأثر تأثيراً مباشراً بالحالة التي تعيشها العائلة، فكلما كانت أجواء العائلة سعيدة ومطمئنة، فإن ذلك ينعكس على الإنسان نفسه باعتباره جزءً من هذه العائلة.

أما إذا كانت الحياة العائلة تعيش وضعاً سيئاً، فإن لذلك عدة سلبيات تفرضها الحالة على جميع أفراد العائلة:
سلاح المقاطعة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله، اليوم الجمعة 27/2/1423هـ وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول المعاناة التي عاشها المسلمون الأوائل،والحصار الذي فرضه المشركون عليهم، وهو الحصار الذي يتكرر اليوم على الشعب الفلسطيني، وقد دعا سماحته لاستخدام ذات السلاح الذي يستخدمه العدو( سلاح المقاطعة)
شهداء فلسطين يقدمون لنا الحياة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله، اليوم الجمعة 20/2/1423هـ وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول الحياة المتجددة للشهداء وتأثير دماء الشهداء في مجريات الأحداث .
الشباب في عالم التحديات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/04/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله، اليوم الجمعة 13/2/1423هـ وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول الشباب وضرورة تفهم المجتمع لاحتياجات ومتطلبات النمو السوي لدى الشباب.
أمريكا تقود صدام الحضارات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/04/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله، ليوم الجمعة 29/1 /1423هـ
وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول الظلم والتعسف الذي تقوده أمريكا ضد شعوب العالم، والدعم اللامحدود للإجرام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.
مهرجان الوطن والإنسان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/04/2002م
تحت شعار مهرجان الوطن والإنسان أقيم حفل تأبين وتكريم الأديب السيد علي السيد باقر العوامي ( 1343هـ 1422هـ ) بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيله ، وذلك في حسينية السنان بالق
كربلاء فلسطين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/04/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله، ليوم الجمعة 22/1 /1423هـ
وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول مأساة فلسطين . وضرورة الوقوف والتضامن مع شعب فلسطين المظلوم.
الشيخ حسن الصفار يشيد بجهود العلامة الشيخ علي المرهون
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/03/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون حفظه الله ، وقد تحدث عن دور المسجد في المجتمع مذكراً بضرورة الإخلاص في العمل، مشيداً بشخصية العلامة الشيخ علي المرهون .
السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته
28/04/2001م
ندوة في الرياض لسماحة الشيخ حسن الصفار حفظه اللَّه
تحت عنوان ( السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته) تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في أحدية ديوانية الدكتور راشد المبارك في الرياض مساء يوم الأحد 5 صفر 1422هـ الموافق 29/4/2001م بحضور جمع كبير من ...