الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
نموذج علاقة بين شيعي وسلفي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/01/2004م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار اليوم الجمعة الموافق 24 ذو القعدة 1424هـ (16 يناير 2004م) حول ضرورة تحسين العلاقة بين السلفيين والشيعة.

وكمدخلٍ للموضوع تحدث سماحته حول مفهوم الألفة، حيث قال:

الألفة في اللغة: من الائتلاف وهو انضمام شيءٍ إلى شيء.

وفي الاصطلاح تعني: الاجتماع مع الالتئام والمحبة. وفي قولٍ آخر: الألفة تعني ميلان القلوب إلى بعضها.

وكل هذه المعاني تعطي معنىً واحداً، وهو:
فرق عمل لتفعيل الحوار الوطني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/01/2004م
قدم سماحة الشيخ حسن الصفار مداخلة في إحدى جلسات اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري الذي انعقد بمكة المكرمة (4-8 ذي القعدة 1424هـ 27-31/12/2003م)، تحمل اقتراحاً لتشكيل لجان أو فرق عمل من المشاركين في اللقاء لمتابعة بعض القضايا التي يتفق على أولويتها..

وفيما يلي نص المداخلة:
بذور الغلو والتطرف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/01/2004م
قدم سماحة الشيخ حسن الصفار مداخلة في إحدى جلسات اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري الذي انعقد بمكة المكرمة (4-8 ذي القعدة 1424هـ 27-31/12/2003م)، تحت بذور الغلو والتطرف..

وفيما يلي نص المداخلة:
في جريدة المدينة: رسالة لسماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/01/2004م
نشرت جريدة المدينة في ملحقها الرسالة في عددها الصادر يوم الجمعة الموافق 17 ذو القعدة 1424هـ (9 يناير 2004م)، تحت عنوان رسال للدكتور سليمان الضحيان (كاتب وباحث في الشؤون الإسلامية)، الرسالة التالية الموجهة لسماحة الشيخ حسن الصفار:
سماحة الشيخ في تصريح له لجريدة اليوم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/01/2004م
استعرضت جريدة اليوم في عددها الصادر يوم الخميس الموافق 16 ذو القعدة 1424هـ (8 يناير 2004م) الخطوة التاريخية للقاء الوطني مع عدد من المشاركين ومدى إمكانية تطبيق التوصيات التي تختتم بها تلك اللقاءات؛ ومن بينهم سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- حيث قال عن رأيه في اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري:
القراءة الصحيحة للآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/01/2004م
مستفتحاً بالآية الكريمة: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- كلمةً عقب صلاة الظهرين اليوم الجمعة الموافق 17 ذو القعدة 1424هـ (9 يناير 2004م).

وأوضح سماحته في بداية الكلمة أن هذه الآية تشير إلى مفهومين إسلاميين مهمين، مرتبطين بتنظيم العلاقة بين الجماعات المختلفة دينياً أو فكرياً:

المفهوم الأول: حفظ الحقوق الإنسانية.

إذ أن للإنسان كرامته التي جعلها الله تعالى له، ولا يحق لأي جهةٍ –مهما كانت- أن
على المثقف أن يتحمل مسؤولية الجهر بالرأي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/01/2004م
نشرت جريدة المدينة في ملحقها االأسبوعي (الأربعاء) الصادر يوم الأربعاء الماضي الموافق 8 ذو القعدة 1424هـ (31 ديسمبر 2003)، وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:

إقصاء الآخر أزمة تعاني منها أغلب المجتمعات العربية والإسلامية، لكنها تتفاوت في درجة الكثافة والشدة. وترتبط هذه الأزمة بثلاثة عوامل أساسية، تنتج هذه الأزمة وتغذيها وتفرضها على المجتمع.

العامل الأول: الفهم الديني السائد في هذه المجتمعات والذي يعتبر الرأي الآخر ضلالاً ومنكراً تجب محاربته وإزالته.

والعامل الثاني: سياسات الأنظمة الحاكمة والتي
اللقاء الفكري الثاني للحوار الوطني، وماذا بعد؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/01/2004م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 10 ذو القعدة 1424هـ، بمسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- بالقطيف خطابه الأسبوعي عقب الصلاة، وتحدث سماحته خلال خطابه عن المطلوب تحقيقه بعد اللقاء الوطني.

وقد استفتح سماحته خطابه بالحديث عن مضامين الآية الكريمة: {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ}. مبيناً أن الآية تحدد مسؤولية الأمة تجاه ما تواجهه من مؤامرات تحيكها لها الأعداء. وقال سماحته إن الآية الكريمة تطرح شرطين لمواجهة مؤامرات الأعداء:
كلمة سماحة الشيخ في اليوم الأول في اللقاء الوطني للحوار الفكري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/12/2003م
يُشارك سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- هذه الأيام في "اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري" والذي بدأ مساء يوم السبت الموافق 4 ذو القعدة 1424هـ ويستمر حتى يوم الأربعاء القادم الموافق 8 ذو القعدة 1424هـ، تحت عنوان "الغلو والاعتدال: رؤية منهجية شاملة".

وقد ألقى سماحته –حفظه الله- كلمة في الجلسة الافتتاحية، ذكّر فيها المشاركين بخطورة المسؤولية الملقاة على عاتق كل مشارك منهم، كما أكد فيها على ضرورة المكاشفة والمصارحة وإبداء النصيحة لولاة الأمر، مؤكداً أن قيادة البلاد ليست بحاجة إلى
سماحة الشيخ ضمن فعاليات المؤتمر الثاني للحوار الوطني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/12/2003م
تناقلت الصحف اليومية فعاليات اللقاء الأول للمؤتمر الثاني للحوار الوطني المنعقد في مكة المكرمة، ابتداءً من اليوم السبت الموافق 4 ذو القعدة 1424هـ ولمدة خمسة أيام، تحت عنوان: الغلو والاعتدال رؤية منهجية شاملة.

وقد سلّطت الصحف الأضواء على كلمة سماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله-
التي ألقاها في هذا اللقاء.

حيث نشرت صحيفة اليوم الفقرة التالية حولة كلمة سماحته:
تحدي الاستقرار السياسي والاجتماعي في الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/12/2003م
حول مشاركة سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- في المؤتمر الإسلامي العالمي الذي انعقد في الفترة من 28 – 29 شوال 1424هـ الموافق 22 – 23 ديسمبر 2003م في عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية (طهران) تحت عنوان: العالم الإسلامي: التحديات والفرص، حول هذه المشاركة التي تحمل عنوان: تحدي الاستقرار السياسي والاجتماعي في الأمة، كانت كلمة سماحته التي ألقاها ظهر اليوم الجمعة الموافق 3 ذو القعدة 1424هـ عقب الصلاة في مسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- بالقطيف.

في بداية الكلمة أكد سماحة الشيخ أن التحديات التي تواجهها الأمة عديدة، ولكن تحدي الاستقرار السياسي والاجتماعي يُعتبر أهم تلك التحديات. وأشار سماحته إلى المعنى المقصود بالاستقرار وهو:
العالم الإسلامي: التحديات والفرص
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2003م
بدعوة من حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في المؤتمر الإسلامي العالمي الذي انعقد في طهران ليومي الاثنين والثلاثاء 28-29 شوال 1424هـ الموافق 22-23 ديسمبر 2003م، تحت عنوان (العالم الإسلامي: التحديات والفرص).

وقد نظّم المؤتمر مركز الدراسات والبحوث التابع لوزارة خارجية الجمهورية الإسلامية، وحضره نخبة من رجال الفكر والدعوة في العالم الإسلامي ومن أبرزهم:
الصفار في أحدية الدكتور راشد المبارك
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2003م
تحت هذا العنوان نشرت جريدة اليوم السعودية يوم أمس الأحد الموافق 27 شوال 1424هـ خبراً عن زيارة سماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله- للرياض حيث شارك سماحته في أحدية الدكتور راشد المبارك.

وقد جاء الخبر كما يلي:

أكد الكاتب حسن الصفار على ضرورة الاعتراف بالآخر وقال في محاضرة ثقافية ألقاها في أحدية الدكتور راشد المبارك في الرياض مساء الأحد الماضي لسنا مخيرين في وجود الآخر فهو حتمية اقتضتها حكمة الله تعالى في الخلق لتكون الحياة أكثر ثراءً، وليشحذ التنافس همم أبناء البشر، ويفجر طاقاتهم.
وتناول الصفار في محاضرته عدة محاور أولها:
هل نقرأ الآخر؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/12/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- ظهر يوم الجمعة الموافق 18 شوال 1424هـ بمسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- كلمةً تحت عنوان هل نقرأ الآخر؟

وأكد سماحته في بداية الكلمة على ضرورة الاعتراف بوجود الآخر، وقال: لسنا مخيرين في وجود الآخر فهو حتمية اقتضتها حكمة الله تعالى في الخلق لتكون الحياة أكثر ثراءً، وليشحذ التنافس همم أبناء البشر، ويفجر طاقاتهم. {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} سورة هود آية 118. والآخر هو المختلف عنا في أي جانب من الجوانب التي نهتم بها، فقد يكون آخر من حيث انتمائه الاجتماعي، لعرق أو قومية أو قبيلة.

وأوضح سماحته أن الخطوة الأولى والقاعدة الأساس، لتنظيم علاقة مع الآخر هي
كيف نقرأ الآخر؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/12/2003م
استضافت أحدية الدكتور راشد المبارك في الرياض سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- مساء يوم الأحد 20 شوال 1424هـ، الموافق 14 ديسمبر 2003م. حيث ألقى سماحته محاضرةً بعنوان: كيف نقرأ الآخر.

وقدم للندوة الأستاذ محمد الهواري (أستاذ الدراسات العربية في جامعة الملك سعود بالرياض).

وقد أكد سماحة الشيخ في بداية محاضرته على ضرورة الاعتراف بالآخر وقال: لسنا مخيرين في وجود الآخر فهو حتمية اقتضتها حكمة الله تعالى في الخلق لتكون الحياة أكثر ثراءً، وليشحذ التنافس همم أبناء البشر، ويفجر طاقاتهم. {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ}سورة هود آية 118.

وتناول سماحة الشيخ في محاضرته عدة محاور:
سماحة الشيخ يُشارك في مؤتمر الإصلاح السياسي في الكويت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/12/2003م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في مؤتمر حول ((دور الجماعات الإسلامية في الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط))، والذي انعقد في الكويت بتاريخ 6 – 8 ديسمبر 2003 الموافق 12 – 14 شوال 1424هـ، ونظمته صحيفة الوطن الكويتية ومعهد كارنيجي في واشنطن.

وأقام ضيوف المؤتمر في فندق شيراتون بالكويت، حيث انعقدت فيه حلقات البحث في سبع جلسات من صباح يوم السبت 6 ديسمبر إلى صبح يوم الاثنين 8 ديسمبر.

وافتتح المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي مثله وألقى كلمته الشيخ الدكتور محمد الصباح وزير الخارجية.

وكانت عناوين الجلسات كالتالي:
خطاب التطرف والثمن الباهض
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/12/2003م
قال رسول الله (ص): ((إن الله رفيقٌ يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف)).

النظام الأخلاقي في الإسلام هو التزامٌ ثابتٌ في شخصية الإنسان المسلم لمختلف الظروف والحالات، في حالات الحرب والسلم والشدة والرخاء؛ فهو ليس حالة أخلاقية تكتيكية وقتية ضمن حالٍ دون آخر. بهذه المقدمة افتتح سماحة الشيخ كلمة الجمعة التي ألقاها ظهر يوم الجمعة الموافق 12 شوال 1424هـ عقب الصلاة بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف.

وأضاف سماحته إن النظام الأخلاقي تشكيلٌ لشخصية الإنسان وسلوكه، بحيث
العيد تأكيدٌ لوحدة الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/11/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله- ظهر اليوم الجمعة الموافق 4 شوال 1424هـ في مسجد الشيخ علي المرهون بعد الصلاة كلمةً تحدث فيها حول سبل تجاوز الخلافات المسيطرة على المجتمعات الإسلامية في تعاملها مع قضاياها الدينية. وأشار في بداية حديثه إلى الفرق بين الإنسان العاقل وغيره، وقال إن الفرق يكمن في قدرة العاقل على الاستفادة من الامكانات المتاحة له. وهذا الأمر ينطبق على الأمم فبعض الأمم تستفيد من امكاناتها وإن كانت محدودة وبعضها تهدر الامكانات المتوفرة عندها.

وأضاف سماحته إن الأمر يتعدى إلى النعم المعنوية أيضاً، فبعض المجتمعات تمتلك امكانات معنوية ضخمة لكنها لا
تصحيح العلاقة مع الله ومع الناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/10/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" اليوم الجمعة الموافق 28 شعبان 1424 هـ بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف، كلمةً عقب صلاة الجماعة مستفتحاً إياها بخطبةٍ لرسول الله (ص) خطب فيها المسلمين في آخر جمعةٍ من شهر شعبان.

وأوضح سماحة الشيخ أن شهر رمضان أعظم وأهم المواسم الروحية في السنة مشبهاً ذلك بما نلحظه من مواسم متنوعة في تعاملنا مع الطبيعة كمواسم الخصوبة في الزراعة.

واستنكر سماحة الشيخ من الحالة التي عليها أغلب مجتمعاتنا الإسلامية إذ أنهم
الشورى وتقدم المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2003م
العلامة الشيخ حسن الصفار:

القرآن الكريم يدعونا إلى الشورى في أمور حياتنا الاجتماعية والسياسية
أكد سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار على أن القرآن الكريم يدعو إلى ضرورة تطبيق نهج الشورى في الأمور التي ترتبط بالشأن العام وعدم التفرد في اتخاذ القرارات سواء تلك المرتبطة بالجانب الاجتماعي أو السياسي أو غير ذلك.
جاء ذلك في خطاب ألقاه العلامة الصفار بمسجد الشيخ علي المرهون بمدينة القطيف يوم الجمعة 21/8/1424هـ، حيث تناول