الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
عيادة الشيخ عبد الأمير الجمري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/02/2003م
قام سماحة الشيخ حسن الصفار صباح يوم السبت 14/ 12/ 1423هـ، 15/2/2003م بعيادة سماحة العلامة الشيخ عبد الأمير الجمري حفظه الله في مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في الرياض.

واطمأن على استقرار وضعه الصحي حيث تعرض إلى
زيارة المدينة المنورة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/02/2003م
تشرف سماحة الشيخ حسن الصفار بزيارة قبر ومسجد رسول الله (ص ) وقبور أئمة البقيع عليهم السلام في المدينة المنورة.
وألتقى سماحته خلال زيارته والتي أستمرت ثلاثة أيام من مساء يوم الجمعة 28 ذو القعدة إلى مساء يوم الإثنين 2 ذو الحجة بعدد من العلماء الفضلاء ومسئولي البعثات الدينية للمراجع الكرام.
برامج العبادة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 29 ذو القعدة 1423هـ جموع المصلين في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وبعد الصلاة ألقى سماحة كلمةً تحدث فيها عن العبادة وتعريفها، متطرقاً إلى تقسيم العلماء لها إلى قسمين (عبادات ومعاملات)، وقد ركّز حديث عن الجانب الأول منها. وأكد سماحته في حديثه على ضرورة السعي باتجاه أن تكون العبادة عبادة أحرارٍ لا عبادة تجارٍ أو عبيد. ثم تحدث عن أبرز ميزات العبادات. وفيما يلي عرض موجز لأبرز فقرات هذه الكلمة:
التقية وحرية الرأي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 21 ذو القعدة 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: وَلاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

وأشار سماحة الشيخ في بداية حديثه إلى أن العلم والمعرفة تُشكل
تواضع العظماء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 14 ذو القعدة 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ.}

بدأ سماحة الشيخ حديثه بقوله: حينما يشعر أي إنسانٍ بالتميز والتفوق على من حوله في مجالٍ من المجالات، فإن عليه أن يُخضع هذا الشعور للمساءلةٍ والبحث، حيث أنه إذا كان متفوقاً على من حوله في نقطةٍ ما فإن الآخرين
سماحة الشيخ يُناقش مراجعة التراث في منتدى الثلاثاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/01/2003م
في حضور نوعي ومكثف، استضاف منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطف في اسبوعيته المعتادة مساء الثلاثاء الماضي الموافق 4/11/1423هـ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار الذي حاضر حول مراجعة التراث، وهو الموضوع الذي يشغل حاليا العديد من المثقفين والعلماء وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها المجتمعات الإسلامية. تحدث مدير الندوة في البداية الأستاذ ذاكر احبيل عضو هيئة تحرير مجلة الكلمة حول أبعاد موضوع مراجعة التراث وقدم المحاضر الذي افتتح حديثه بتحديد مفهوم مراجعة التراث وتعريفه وانتقل بعد ذلك للحديث حول دواعي ومبررات البحث في موضوع مراجعة التراث وحددها بالباعث العقلي، وعلاقة التراث بواقع الأمة، والمسئولية الدينية التي تحث على الاجتهاد والتجديد، وأخيرا المواجهة الفعلية مع الحضارة الغربية.

ثم عرج على الحديث حول مناطق المراجعة واولوياتها ولخصها في أربع جوانب وهي
عالم الدين بين التواضع وتضخم الذات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 7 ذو القعدة 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ. في بداية الحديث قال سماحة الشيخ: إن الإنسان لا يكون في موضع الإتّباع ويكون له أتباع إلا لوجود نقاط قوة جعلته يحتل تلك المكانة، وقال سماحته: قد يُبتلى من يكون في موقع الإتباع بالعجب لأنه يرى الآخرين يتبعونه ويرى نفسه في موقع القيادة فيُعجب بنفسه،وذكر سماحة الشيخ من نقاط القوة ما يلي:
أخلاقيات الحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 29 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بروايةٍ عن أنس بن مالك قال: أثنى قومٌ على رجلٍ عند رسول الله (ص)، فقال (ص): كيف عقله؟ قالوا: يا رسول الله نُخبرك عن اجتهاده في العبادة وصنوف الخير فتسألنا عن عقله! فقال (ص): إن الأحمق يُصيب بحُمقه أعظم من فجور الفاجر.

وقد تحدث سماحته في بداية الحديث عن أن هناك ثلاثة أصناف من حيث استخدام العقل:
مهارات التفاوض والحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 22 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحدٌ ونحن له مسلمون.

وقد تحدث سماحته في بداية كلمته عن علم التفاوض الاجتماعي والسياسي وقال إنه علمٌ يُدرس الآن في جامعات الدول المتقدمة كأمريكا واليابان مثلاً، وقال إن هذا العلم ينمي القدرة على التفاوض والحوار.

وأضاف سماحته بأن حالة الحوار والتفاوض التي تتمتع بها الدول المتقدمة هي حالةٌ
الوسواس في مناطق حياة الإنسان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2002م
نشرت جريدة اليوم السعودية اليوم الأربعاء الموافق 21 شوال 1423هـ، بعنوان: الوسواس في مناطق حياة الانسان.

وقد تحدث سماحة الشيخ في بداية مقاله عن المصطلحات التي أطلقها علماء النفس على مرض الوسواس فقال: يطلق علماء النفس على مرض الوسواس مصطلح (العصاب القهري) او (الاضطراب الوسواسي الجبري).

ثم تحدث سماحته عن مجموعة من الأوصاف التي قدمها علماء النفس لهذا المرض.

بعد ذلك تحدث سماحة الشيخ عن
استقبال العلامة السيد محمد علي الشيرازي.
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2002م
استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» في مجلسه العامر بالقطيف سماحة العلامة السيد محمد علي نجل المرجع الديني الراحل السيد عبد الله الشيرازي، وذلك في صباح اليوم الأحد 18 شوال 1423هـ، 22 ديسمبر 2002م.

وقد حضر اللقاء عدد من العلماء والفضلاء.

والسيد الشيرازي يزور المنطقة الشرقية هذه الأيام في طريقه لـ
الحوار للمعرفة والسلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 16 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: {قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله وإنا أو إياكم لعى هدىً أو في ضلالٍ مبين، قل لا تُسألون عما أجرمنا ولا نُسأل عما تعملون}.

وقد بدأ سماحته الحديث بقوله: آيات القرآن في الوقت الذي تحمل حقائق ومعارف فهي تحمل منهجاً تربوياً للإنسان. ثم تحدجث سماحة الشيخ بحديث مفصل حول الآيات التي تصدرت البحث وكان من ضمن الأفكار والآراء التي طرحها سماحة الشيخ:
حول مراسيم الزواج وتكاليفه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/12/2002م
في إطار مشاركة سماحة الشيخ الأسبوعية في جريدة اليوم السعودية نشرة الجريدة مقالاً لسماحته اليوم الأربعاء الموافق 14 شوال 1423هـ، عنوانه: حول مراسيم الزواج وتكاليفه، وقد تحدث سماحة الشيخ في هذا المقال عن أهمية مساعدة الشباب ليتمكنوا من الزواج وقال: إن من افضل موارد صرف الحقوق الشرعية المساعدة على التزويج، لأنها تحقق غرضين أساسيين في وقت واحد، هما قضاء الحاجة، وحماية الأخلاق والقيم.

وأشاد سماحة الشيخ في مقاله بالصناديق الخيرية في المنطقة وعلى رأسها:
مجلس تأبين لسماحة الشيخ عبد المجيد أبو المكارم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/12/2002م
أقام سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" مساء يوم الجمعة (ليلة السبت) 8 شوال 1423هـ في مجلسه بالقطيف مجلساً تأبينياً لسماحة العلامة الشيخ عبد المجيد أبو المكارم "رحمه الله" الذي اختاره الله تعالى إلى جواره مساء يوم السبت الموافق للخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 1423هـ.

وبعد تلاوة آياتٍ من القرآن الحكيم تحدث سماحة الشيخ فوزي السيف عن
الانفتاح على الرأي الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/12/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 8 شوال 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد قدّم سماحة الشيخ لحديثه بالمقدمة التالي:

في عالم الماديات إذا وجد الإنسان أمامه خيارات متعددة تجده يُفكر أيٍّ منها أفضل فيختار عن بصيرة وتفكير، أما إذا وجد أمامه خيار واحد فقط تجده يقبل به دون أي تفكير وتمحيص.

كذلك الحال في عالم الأفكار دون فارق بينهما.

ثم أكد سماحة الشيخ أن الله تعالى إنما خلق الإنسان على أساس
الحوار المسؤول والمهاترات الطائفية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الثالثة من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 21 شهر رمضان 1423هـ حول الحوار المسؤول والمهاترات الطائفية. وقد افتتح سماحة الشيخ خطابه بكلمة لأمير المؤمنين (ع) يقول فيها: (ليس أحرص على جماعة أمة محمد وأُلفتها مني، أبتغي بذلك حسن الثواب وكرم المآب).

وأكد سماحة الشيخ في بداية خطابه على أن الظرف الحاضر الذي تعيشه الأمة الإسلامية اليوم هو من أشد الظروف حساسةً، إذ لم يمر على الأمة الإسلامية طوال تاريخها الطويل ظرفاً كهذا الظرف المعاش. وذلك لأن الأمة تواجه تحديات خطيرة لم تواجهها من قبل، وأهما:
الإمام علي (ع) والعمل الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الثانية من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 20 شهر رمضان 1423هـ حول بعدٍ مهمٍ جداً في حياة أمير المؤمنين (ع) وهو بعد الاهتمام بالناس وخدمتهم. وقد افتتح سماحته الحديث بمقطعٍ من كتابٍ بعثه أمير المؤمنين (ع) إلى عثمان بن حنينفعامله على البصرة، جا فيه: (أما بعد يا ابن حنيف، فقد بلغني أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك إلى مأدبةٍ فاسرعت إليها تُستطاب لك الألوان وتُنقل إليك الجفان، وما ظننت أنك تُجيب إلى طعام قومٍ عائلهم مجفو وغنيهم مدعو. فانظر إلى ما تقضمه من هذا المقضم فما اشتبه عليك علمه فالفظه وما أيقنت بطيب وجوهه فنل منه.
ألا وإن لكل مأمومٍ إماماً يقتدي به ويستضيء بنور علمه، ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورعٍ واجتمهاد، وعفةٍ وسداد.) ذكر سماحة الشيخ في بداية حديثه إن سيرة ألإمام تتلخص في بعدين أساسين، هما:
الشباب وتحمل المسؤولية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2002م
في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه) تحدث سماحة الشيخ في الليلة الأولى من هذه الذكرى المؤلمة ليلة 19 شهر رمضان 1423هـ حول سيرة أمير المؤمنين (ع) في فترة شبابه. وقد افتتح سماحة الشيخ خطابه بكلمة لأمير المؤمنين (ع) يستعرض فيها بعضاً من إنجازاته في فترة الشباب، يقول أمير المؤمنين (ع): (أنا وضعت في الصغر بكلاكل العرب، وكسرت نواجم قرون ربيعة ومضر، وقد علمتم موضعي من رسول الله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني إلى صدره، ويكنفني في فراشه، ويُشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يُلقمنيه، فما وجد لي كذبةً في قول ولا خطلةً في فعل).

بعدها ذكر سماحة الشيخ أن هناك صورةً ترتسم في الأذهان وهي
سماحة الشيخ يُحيي ليالي الوفاة في تاروت والعوامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2002م
بإذنه تعالى سوف يُحيي سماحة الشيخ "حفظه الله" ليالي الوفاة أبتداءً من هذه الليلة 19 رمضان 1423هـ ولمدة ثلاث ليالأٍ متتالية بالخطاب المتميز والذي طالما عوّد الجماهير عليه، وذلك في كلٍ من:
الشباب ... ورهانات المستقبل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/11/2002م
ضمن برنامج سماحة الشيخ لهذا الشهر الفضيل شارك سماحته في ندوةٍ أقيمت بمسجد الإمام زين العابدين (ع) بسيهات تحت عنوان الشباب ... ورهانات المستقبل.

وقد افتتحت الندوة بمقدمة للمحاور وهو الأستاذ علي آل طالب إذ أكد في مقدمته على أن الشباب هم الجيل الأهم وعليهم المعول في المستقبل، كما تطرق إلى الأثر الكبير الذي يتركه الإعلام المعاصر في تفكير الشباب وسلوكهم.

بعد ذلك بدأ سماحة الشيخ حديثه بمقدمة اتخذها مدخلاً للحوار والنقاش، وقال سماحته في بداية هذه المقدمة: