مواضيع تثير الفتنة الطائفية
ا. ب. - 02/12/2006م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر جميع العاملين على موقع سماحة الشيخ حسن بن موسى بن الشيخ رضي الصفار وفقه الله لكل خير .
أنا إنسان من المذهب السني أقيم في دولة الكويت .. ونحن في دولة الكويت تجمعنا الديمقراطية وتلم شمل أبناء هذا الوطن من كل مذهب.
في حادثه وقعت في قائمة انتخابية في كلية الهندسة والبترول هدفها خدمة الطالب بعيداً عن التعصب والطائفية.
إلا أن هناك عضوان من المذهب الشيعي قاما بإثارة موضوع يسبب الفتنه بين السنه والشيعة، واستشرت أحد أصدقائي من المذهب الشيعي فقال لي:
أنها ليست من عادات متبعي مذهب آل البيت وقام بالتكلم معي عن التقية في مذهب آل البيت وأنه ليس من حقهم التكلم في موضوع يسبب الفتنة.
وهذا ما أحب أن أعرفه.
ماذا يقول الشيخ حسن الصفار في الشخص الذي يثير هذه المواضيع ؟
وما موقف التقية في المواضيع التي تثير الفتنه الطائفية؟
علماً بأن الموضوع هو التعدي على الصحابي الجليل أبوبكر الصديق جهراً أمام مجموعة من المذهبين. ومقارنة بين الإمام علي كرم الله وجهه وأبوبكر الصديق رضي الله عنهما.
ومن شروط انتماء هذه القائمة بأن يلتزم الجميع بالبعد عن أي موضوع يثير الفتنه بين أبناء هذا الوطن.
ودمتم سالمين للأمة الإسلامية.
الجواب

«بسم الله الرحمن الرحيم»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نرجو الله تعالى أن يوفق الحكومة والشعب في الكويت للحفاظ على وحدتهم الوطنية التي تجلت بأروع صورة في مقاومة العدوان الصدامي واحتلال الكويت.

ومن المؤسف جداً أن تستغل التعبئة المذهبية والاثارات الطائفية لتحقيق بعض المصالح والمكاسب الانتخابية في الجامعات أو المجالس البلدية أو مجلس الأمة.

وما تحدثت عنه من كلام مسيء للخليفة أبي بكر صدر من أحد الأشخاص الشيعة فهو كلام مرفوض حيث لا يجوز الإساءة لأي من الرموز المحترمة لدى أي طائفة من المسلمين وخاصة الخلفاء الراشدون، وكبار صحابة رسول الله وأمهات المؤمنين. إنه تصرف فردي خاطئ مدان مرفوض.

وفقكم الله لكل خير.

وتقبل خالص تحياتي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار