أرغب في الزواج ولكن الأمر عسير!
ي. - 07/12/2006م
سماحة الشيخ حسن الصفار دامت توفيقاته
السلام عليكم
اليوم وبطريق الصدفة دخلت على موقعكم في الانترنت واعجبني كثيرا ردودكم على المسائل المطروحة عليكم من عامة الناس ووجدت فيها بساطة كبيرة مع فهم عميق وانفتاح كبير على القضايا المعاصرة مما شجعني على طرح مشكلة اعاني منها كثيرا وارجو ان تكون الاجابة ليست فقهية فقط، وإنما استشف منها حلا لمشكلتي بشكل يرضي الله ورسوله.
مولانا الجليل
انا شاب عراقي اسكن في اوروبا منذ حوالي ثلاث سنوات وقد اجبرني الوضع القائم في العراق على عدم الرجوع إلى بلدي، وأنا هنا اعمل بأجر بسيط لايكفي سوى لقوت يومي، واعاني من مشكلة النساء فالوضع في اوروبا ماساوي للمسلم الغير متزوج فالخلاعة في كل مكان وقد صبرت لثلاث سنوات وكل يوم -واقولها بصراحة- تراودني فكرة الزنا ولكنني اتذكر عذاب الله واتراجع وانا لا اتمكن من الزواج لقلة مااستلمه من أجر مقابل عملي، كما انني لااستطيع تغيير عملي لعدم وجود عمل اخر، كما انني لا اتمكن من العودة للعراق.
انا الان اعيش بين نارين وانا ارى ان ايماني في تناقص مستمر وارى ان عمري يجري واخاف ان اموت وانا على هذا الحال.
فكرت كثيرا في ترك البلد الذي اعيش فيه لكن الى اين اذهب فكل بلاد الله مسدودة بوجه العراقي سوى بعض الدول المجاورة للعراق والتي تهين العراقي وكرامته مضافا الى ان مشكلتي ستبقى قائمة فتلك البلدان يعاني اهلها البطالة وان ذهبت اليها فانني ساضيف رقما جديدا الى عداد البطالين هناك.
ارجو ان اسمع منكم اجابة مفيدة ولاتقولو لي (عليك بالصوم) لان عملي يحتاج الى غذاء وحتى انني اصوم شهر رمضان بصعوبة بالغة
عذرا للاطالة والسلام عليكم.
الجواب

«بسم الله الرحمن الرحيم»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكراُ لعواطفك النبيلة، وأعانك الله على الظروف التي تعيشها، وإني أشجعك على الزواج بالبحث عن زوجة تتجاوز تعقيدات الزواج الباهضة، وتعينك على بناء حياة مشتركة بينكما. فهناك فتيات يعانين من تأخير الزواج، ويبحثن مثلك عن زواج شرعي.

وإذا لم تستطع ذلك فعليك بالزواج المؤقت فهو في مذهبنا جائز بمراعاة كل أحكامه وشروطه الشرعية، ولا داعي لأن تعيش حياة الكبت والعناء.

وفقكم الله لكل خير، وللتمسك بدينك والحفاظ على أخلاقك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار