السكن مع أهل الزوج
ب. ا. - 18/05/2009م
أنا متزوجة من 6 أو 7 أشهر, وكنت قد اشترطت السكن في شقة مستقلة, ولكنه – بسبب وضعه الاقتصادي – أسكنني مع أهله, والآن أنا أفكر بالانفصال عنه لكثرة المشاكل مع أهله, هل ما أفكر فيه صحيح؟ وبالخصوص أني وقفت معه في أشياء كثيرة ولكنه لا يقدر دائماً.
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يسعى الإنسان في الحياة لتلبية حاجته المتعددة، المادية والمعنوية، هذه الحاجات مختلفة من ناحية الأهمية والأولوية، وترتيب الحاجات ضمن سلم الأولويات ووضعها في محلها الصحيح يجعل الإنسان أقرب إلى الصواب في قراراته، فحين تتزاحم الحاجات سيقدم الأهم على المهم.

وهكذا حين ننظر إلى حاجة الذكر والأنثى إلى الاقتران والارتباط نقدمها على حاجات أخرى أقل أهمية، السكن المستقل حاجة من الحاجات التي يتمناها الإنسان، لكن حاجة سكن القلب والاستقرار النفسي أهم وأولى.

من المهم جداً أن توجهي اهتمامك لتطوير علاقتك بزوجك وتشتركي معه في صناعة السعادة بالحب والمودة بينكما، فإذا تحقق ذلك هانت بقية الأمور، خصوصاً وأنكما في بداية مشوار حياتكما.

بالطبع إن الزوج مطالب بتوفير سبل العيش الكريم لزوجته، لكنك ستكسبين مودته وقلبه إذا وجد منك الحب والتفاني والإخلاص، وفي هذا المجال ننصحك بالأمور التالية:

1/ حاولي أن ترفعي مستوى زوجك في جانب الثقافة الزوجية بإهدائه بعض الكتب المناسبة.

2/ أشعريه بتقدير ما يقدمه لك حتى لو كان بسيطاً.

3/ أظهري له إعجابك بشخصيته، فذلك يعود عليك بالنفع الكبير.

4/ اطلعي على أساليب النجاح في الحياة الزوجية من خلال القراءة، أو الاستماع للمحاضرات.

وفقك الله لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن الصفار