الشيخ الصفار: غياب المشروع العربي الوحدوي يذكي الخلاف الطائفي

مكتب الشيخ حسن الصفار

أجاب سماحة الشيخ حسن الصفار على أسئلة من أحد محرري موقع (إسلام أون لاين نت) عبر الهاتف حول ردة الفعل الغاضبة التي واكبت تصريحات الدكتور القرضاوي عن الشيعة بقوله:

(ردود الفعل على أي تصريح لعالم تأتي على قدر وزن هذا العالم، وقياس تأثيره في الرأي العام، ولما كان الدكتور القرضاوي شخصية مهمة لها وزنها ومكانتها، كانت ردود الفعل من الأوساط الشيعية على آرائه الخاصة بالشيعة بهذا الحجم على قدر مكانته وتأثيره).

وأشاد الشيخ الصفار بتوضيح الشيخ القرضاوي الذي نفى فيه القول بأن أكثرية الشيعة تقول بتحريف القرآن، وألقى اللائمة على جريدة (المصري اليوم) بأنها لم تنقل عنه بدقة.

وأكد الشيخ الصفار (أنه يتعين علينا أن نعترف بوجود اختلافات سنية شيعية تاريخية عمرها 14 قرناً لا يمكن حلها في يوم و ليلة، ولكن على العلماء والدعاة الواعين والشيخ القرضاوي في طليعتهم، أن لا يجعلوها مادة للإثارة والتداول في الشارع الإسلامي، بما يشغل الجمهور عن قضاياهم المصيرية.

ورداً على سؤال المحرر حول الموقف من المشروعين الأمريكي للهيمنة على المنطقة والإيراني للنفوذ في المنطقة العربية.

أجاب الشيخ الصفار (بأن المشروع الإيراني عنوانه مواجهة المشروع الأمريكي والمشكلة هي غياب المشروع السياسي العربي الوحدوي الذي يستوعب مكونات العالم العربي بمختلف تنوعاتها، ويواجه التحديات الأساسية كالاحتلال الإسرائيلي وتخلف التنمية).

وقال: (إن تهميش المواطنين الشيعة في المنطقة العربية، ثم الإساءة إليهم بالتشكيك في ولائهم، هو من مظاهر الخلل الفادحة في النظام السياسي العربي).

وقد نقل موقع (إسلام اون لاين) فقرات من الإجابة مع بعض التصرف من المحرر بحذف عبارات وإضافة أخرى.