صالح عاشور يناشد خادم الحرمين السماح للزوار برؤية أئمة البقيع في المدينة

الداعية الشيعي الصفار للجمعية الفقهية السعودية: نعوذ بالله.. الشيعة لا يكفرون أهل القبلة

جريدة الوطن الكويتية أحمد زكريا

رسائل متبادلة بين الداعية الشيعي حسن الصفار وعضو الجمعية الفقهية السعودية الدكتور عبدالرحمن المحرج حصلت عليها «الوطن» أكد فيها الأول ردا على تساؤلات الثاني ان «جمهور علماء الشيعة يعوذون بالله من القول بتكفير الصحابة.. فهم لا يكفرون أحدا من أهل القبلة».

واعتبر الصفار في تصريح خاص لـ «الوطن» ان تلك الرسائل التي اجاب فيها عن تساؤلات المحرج حول موقف الشيعة من تكفير الصحابة وسب الخليفتين أبي بكر وعمر وقذف أم المؤمنين عائشة «تعد حلقة جديدة من حلقات التواصل بين السُنة والشيعة».

وجاء في معرض اجابات الصفار عن تلك الاسئلة: «أنا أرفض وادين سب الخلفاء الراشدين والصحابة، أما موقف علماء الشيعة من قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فإنهم يرون أن نساء نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بل نساء جميع الأنبياء السابقين منزهات عن الفاحشة ما ظهر منها وما بطن ولا يجوز الطعن بعرض رسول الله أو عرض أحد من الانبياء».

وعبر الصفار عن أمله في أن «يستمر التواصل بين السُنة والشيعة لمصلحة الأوطان»، معتبرا ان «مستقبل هذا التواصل سيكون مشرقا إذا لم تكن هناك تدخلات سياسية».

واقر الصفار بوجود «آراء شاذة عند كل طائفة» موضحا ان كل مخلص يجب أن يطرح تساؤلاته على الجهات المعنية فالتباعد والقطيعة أوجدتا نوعا من الالتباس.

وفي موضوع قريب ناشد النائب السابق صالح عاشور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية التدخل و«السماح للزوار برؤية مراقد أئمة البقيع في المدينة المنورة، مشيداً بالدور الكبير والمحوري الذي تقوم به السعودية للدفاع عن قضايا المسلمين وتوحيد جهودهم تحت راية الشريعة الاسلامية السمحاء».

من جهة اخرى أوقفت فتوى دينية مشروع إنارة مقابر في السعودية وتسببت في التراجع عن تنفيذه.

وأكد المتحدث الرسمي لبلدية المويه شرقي الطائف في غرب المملكة، فواز فيصل العتيبي، لصحيفة «عكاظ» السعودية امس ان «البلدية سعت لإنارة المقبرة لتخفيف معاناة الأهالي عند دفن موتاهم ليلا وبدأت في تركيب أعمدة الإنارة الا انها تراجعت عن ذلك بعد ان وردت لها فتوى من أحد العلماء يؤكد فيها عدم جواز إنارة المقابر».

وأشار العتيبي الى تعميم سابق صدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية يؤكد منع إنارة المقابر، مشيرا الى ان البلدية نفذت العديد من المشروعات التي تخدم الصالح العام.

من جهة أخرى، ذكر الناشط الإسلامي فؤاد الرفاعي ان «وزارة الاعلام طلبت مني ترخيص مركز «وذكر» الذي يوزع المنشورات الاسلامية وردي هو «ترخيصي من الله عز وجل».

وطالب الرفاعي في تصريح خاص لـ «الوطن» وزارة الإعلام ان «تحارب الفساد والصور الخليعة كونها مسؤولة عن الاخلاق بدلاً من ان تطلب ترخيص مركز ليس تجارياً ويوزع المنشورات الاسلامية مجاناً».

واهاب الرفاعي بأهل الكويت «التعاون على البر والخير ومحاربة الفسق والفجور ونصرة دين الله» منتقدا هدم بيوت الله «فأنا أشعر بحرقة لهدم المساجد».

وتابع الرفاعي: «كان من المفترض من وزارة الاعلام ان يساعدونا.. فنحن نتاجر مع الله وليس مع الحكومة، والدعوة إلى الله مسؤولية الجميع».

تاريخ النشر 24/04/2009