من أعظم شعائر الدين صلاة الجماعة: إصدار جديد للشيخ الصفار

تمثل صلاة الجماعة مظهرا من مظاهر التدين، وهي شعار من شعائره، بل يرى الشيخ حسن الصفار في كتابه الجديد أنها: من أعظم شعائر الدين.

وذلك لأن (أداء الصلاة جماعة يضاعف ثوابها عند الله تعالى، ويرفع مستوى تأثيرها في شخصية الإنسان، ويؤكد انتماءه الاجتماعي).

كما أن (صلاة الجماعة تمثّل إعلاما وإعلانا لهويّة المجتمع الإسلامي، وهي ميزة عظيمة لهذه الأمة، فهي بحق أعظم شعائر هذا الدين).

ولعل سائل يسأل الشيخ الصفار لماذا؟

الجواب: لأنها شعيرة يتكرر أداؤها كل يوم، ويشارك فيها جميع أبناء الأمة.

بل يذهب الشيخ الصفار إلى أبعد من ذلك فهو يرى أن صلاة الجماعة يمكن أن تكون (مؤشرا على حجم تواجد المسلمين في أي بلد، ومقياسا لمستوى التزامهم واهتمامهم الديني).

جاء هذا الكتاب (من أعظم شعائر الدين صلاة الجماعة – الطبعة الأولى، 2009م) لوجود إحساس عند المؤلف بضعف الإقبال على هذه الشعيرة في معظم المجتمعات الإسلامية.

المجتمع الإسلامي المعاصر المنشغل بشتى الاهتمامات يحتاج إلى تذكير بمثل هذه الشعيرة، وعظيم فضلها عند الله تعالى، ولما لها من آثار ايجابية على حياة الفرد والمجتمع.

يتناول الشيخ الصفار في كتابه  هذا، حديث عن صلاة الجماعة، وحديث آخر عن قيم الإقتداء والإتباع، كما يتحدث فيه عن العدالة وصحة القراءة والتعقيدات الاجتماعية في فصل: صلاة الجماعة وتجاوز العصبيات.

«لقراءة الكتاب اضغط هنا»

باحث وكاتب من القطيف (تاروت)