الصفار: مشروع الحوار الوطني بدأ يؤتي ثماره

صحيفة اليوم جعفر تركي - الدمام

قال الشيخ حسن موسى الصفار: إن تجربة الحوار الوطني الذي انطلق قبل عدة سنوات في المملكة بدأ يؤتي ثماره، وأضاف: تغيرت الاوضاع الثقافية والفكرية في البلد، بسبب اعتماد العقلاء الحوار كأداة حضارية ودينية للتواصل.

واوضح الصفار خلال لقاء أقيم مؤخراً في العاصمة الاميركية واشنطن أنه ومنذ ان انطلق مشروع خادم الحرمين الشريفين للحوار الوطني في المملكة فان الاوضاع الداخلية العامة بدأت تشهد تغيرا ملحوظا إما على صعيد الحراك الفكري والإعلامي، أو على الصعيد الاجتماعي، فلقد تبنى العقلاء في البلد، وفي اطار مشروع الحوار الوطني، مبدأ الاعتراف بالاخر واحترام الرأي والرأي الاخر وكذلك الاعتراف بالتنوع المذهبي على وجه التحديد، كأدوات حضارية ودينية ووطنية للتواصل بين مختلف شرائح المجتمع، الأمر الذي ساعد كثيرا على تهدئة الاجواء وتليين المواقف.

واستعرض الشيخ الصفار بعض مشاهد الحراك الثقافي والاجتماعي في المملكة، كما تناول بعض العوائق والتحديات التي تعترض مسيرة الإصلاح والتطوير,وكان الصفار قد أجاب في نهاية محاضرته على أسئلة الحضور الكريم التي تنوعت بين الأسئلة الفكرية والأخرى السياسية.

وقدم الشيخ الصفار نصائح للطلاب المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة الاميركية بألا يألوا جهدا من اجل تحقيق الهدف الذي جاؤوا من اجله الى بلاد الغربة الا وهو طلب العلم، واتمنى عليهم ان يواصلوا دراساتهم العليا وتخصصاتهم في كل المجالات التي يدرسون فيها، فهم قادة المستقبل وبناة البلد.

وأشار إلى أن المشكلة في معظم جامعاتنا هي أنها تخرج موظفين، أما الطلبة المبتعثون فإن عليهم ألا يفكروا بهذه الطريقة وإنما يسعون من أجل ان يكونوا مفكرين ومخترعين ومبدعين في اختصاصاتهم العلمية التي يدرسون فيها.

وعلى صعيد آخر أقام سفير خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير مأدبة غذاء على شرف الشيخ حسن الصفار بمناسبة زيارته لواشنطن في مقر السفارة بحضور أركان السفارة والملحق الثقافي وسائر الملحقين الرسميين ، و أكد السفير الجبير على أن اهتمامه بأوضاع المبتعثين تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين, كما أشاد بدور الأندية السعودية وبروز الطاقات الجادة في دراستها والتي أحرزت التفوق ونيل مراتب الشرف في الجامعات التي تدرس فيها.

الجمعة 14/6/1431هـ المواق 28/5/2010م - العدد 13496