لقاء المبتعثات الأول بمنتدى النور الثقافي النسائي

الصفار يوصي الأمهات بضرورة التواصل مع ابنائهن المبتعثين

شبكة التوافق الإخبارية أسرة التحرير

أوصى سماحة الشيخ حسن الصفار الأمهات مساء السبت بضرورة التواصل مع أبنائهنّ المبتعثين والمبتعثات, لافتاً إلى أن حلقة الضبط القيمي والأخلاقي لابد أن تكون حاضرة مهما تباعدت المسافات.

 وأوضح سماحته خلال كلمة القاءها في منتدى النور الثقافي النسائي بصفوى أن "المرحلة المقبلة ستشهد تحولات كبيرة وإصلاحات واسعة على مستوى العالم العربي بشكل خاص, الأمر الذي سينعكس على المجتمع السعودي, مشيراً إلى أن المرأة ستتحمل جانبا كبيرا منه، يتطلب منها استعداداً جديداً.

وقال "من ابرز التحديات التي تواجه المبتعثين والمبتعثات هي:" صدمة الانتقال إلى عالم جديد, وأن العاقل هو من يستحضر عقله وتفكيره ليرى نقاط القوة فيستفيد منها, وفي نفس الوقت عليه أن ينبذ نقاط الضعف, ويتجنبها و يحولها إلى ما يصقل شخصيته ويستنهض حالة التحدي وقوة الإرادة لديه".

وأشار إلى أن "في الغرب درجة من المحافظة على القيم والقوانين الأخلاقية تفوق ما هو عندنا في الدول العربية كالتحرش الذي يعتبر هناك جريمة كبرى مهما انخفضت درجته، ومن كانت لديه القابلية على الانجراف في بلد الابتعاث فهو قابل للانجراف في وطنه والعكس صحيح بالنسبة للشاب والشابة ذوي الطبيعة المحافظة وهذا ما يجب أن نراهن عليه".

وأضاف سماحته  أن "نسبة الالتزام والانضباط عند بناتنا أكثر من الشباب بل وأكثر قوة في مواجهة تحدي الغربة والمغريات والظروف الصعبة وهذا عن تجربة حقيقية نقلتها الكثير من المبتعثات مما يدل على أصالة التربية في مجتمعاتنا".

وأوضح أن "المرأة في مجتمعنا تتحرك من جانبها الأنثوي وتغفل الجانب الانساني في علاقتها مع الرجل، وهذا سببه الظروف والأجواء المجتمعية وبالأخص الفصل الكامل بين الجنسين. مما يشعر المرأة بالحاجة للاعتماد على الرجل والقلق الدائم في حال كونها لوحدها، بينما في المجتمعات التي لا يوجد فيها هذا الفصل بين الجنسين، فإن المرأة تتحرك من خلال انسانيتها وليس من خلال أنوثتها فهي أكثر قدرة في الاعتماد على نفسها".

وعن التحدي الثاني تحدي العلاقات الاجتماعية, تابع سماحته قائلاً " تحدي نتوقع من بناتنا المزيد من الاهتمام ببنات المجتمع والتواصل معهن بالخير وعقد اللقاءات والجلسات وقيام الفاعليات والانشطة المختلفة كنوع من التواصل والحضور الاجتماعي مع بعضهن".

وختم سماحته النقاش بتوصية قدمها إلى الشباب بضرورة عدم الانكفاء على الذات ومد جسور التعارف والعلاقات بالآخر في إطار المحافظة على القيم.

4/3/2011l