الشيخ الصفار: «فلسفتنا» و «اقتصادنا» أهم استجابة معرفية إسلامية للتحديات الحضارية المعاصرة

أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بشخصية الإمام السيد محمد باقر الصدر التي تمثل أفضل أنموذج للفقيه المسلم المعاصر، حيث قدّم تجربة رائدة في الجمع بين الأصالة والمعاصرة، وفي تحمل مسؤولية الدعوة والدفاع عن مصالح الدين والأمة. وتجاوز بالفكر الإسلامي مرحلة الدفاع إلى مستوى الهجوم الكاسح على مواقع الفكر الآخر، ولا زال كتاباه «فلسفتنا» و «اقتصادنا» في موقع الصدارة.

وذلك لأنه: استوعب قيم الدين ومفاهيمه وتشريعاته، بقدرة اجتهادية فائقة، وعلى مستوى الاستنباط وتكوين الرأي في المسألة الفكرية والفقهية. كما انفتح على تطورات الحياة، وقرأ التيارات الفكرية المعاصرة، في عمقها الفلسفي، ومناهجها الاجتماعية والاقتصادية، ودرسها دراسة دقيقة واعية.

مشيرا إلى أن كتابي الشهيد الصدر «فلسفتنا» و «اقتصادنا» أهم استجابة معرفية إسلامية للتحديات الحضارية المعاصرة من الغرب الرأسمالي والشرق الماركسي. أبانت للمفكرين الآخرين عمق الفكر الإسلامي بصلابته العلمية، وقدرته على مواجهة أصعب التساؤلات وأعقد الإشكالات.

مضيفا أن الساحة الإسلامية وجدت في الكتابين ما كانت تبحث عنه وتحتاج إليه من مضمون علمي فكري، يساعدها على الثبات والصمود في وجه الحضارة المادية الزاحفة، المدججة بالقوة العسكرية والتقدم الصناعي والتطور التكنولوجي.

جاء ذلك في مقدمة كتبها سماحته لكتاب صدَرَ للعلامة الشيخ حسن الراضي بعنوان: نظرية المعرفة على ضوء كتاب "فلسفتنا".

الكتاب: نظرية المعرفة على ضوء كتاب "فلسفتنا".
المؤلف: الشيخ حسن الراضي
الطبعة الأولى 2011م
منشورات دار المحجة البيضاء، بيروت – لنبان.

«لقراءة المقدمة اضغط هنا»