الشيخ الصفار: يبنى التعايش على أساس من الاحترام المتبادل

مكتب الشيخ حسن الصفار

الكتاب: في ظل التعايش
المؤلف: عيسى محمد العيد
الناشر: اطياف للنشر والتوزيع – القطيف، السعودية
الطبعة الأولى: 2012م

يقرر سماحة الشيخ حسن الصفار في مقدمته لكتاب (في ظل التعايش لمؤلفه عيسى محمد العيد) أن القاعدة التي يجب الانطلاق منها في صنع العلاقات السليمة بين مكونات المجتمع هي قبول التعايش، على أساس من الاحترام المتبادل، والاعتراف بالشراكة الوطنية.

ويضيف سماحته أن العقل والشرع يدعمان هذه القاعدة ويؤيدانها؛ مؤكدا أن أي فئة لا يحق لها أن تلغي الفئة الأخرى، فالوجود منحة الله تعالى لخلقه، والحياة نعمة منه تعالى على الجميع، وثروات الكون وخيراته مسخّرة لكل بني آدم، فلا يحق لأحد أن يستأثر بذلك خلافاً لإرادة الله وحكمته.

وعن سبب الأخذ والرد في قاعدة التعايش رغم وجود الأدلة فيقول سماحته: ذلك لأن تاريخ هذه المجتمعات اتسم في مجمله بسياسة الفرض والقهر، وأنتج ثقافة تشرع الهيمنة والاستبداد، وتدفع باتجاه الاختلاف والنزاع.

وأبان الشيخ الصفار أن مسيرة المجتمع لن تقلع نحو التنمية والتقدم ما لم يكن معافى في علاقاته البينية، مؤكدا أن سوء العلاقة بين مكونات المجتمع وطوائفه وشرائحه، تصرف اهتمامات أبنائه عن البناء، وتشغلهم بمعارك النزاع والصراع الداخلي، حيث يتوهّم كل طرف بأن الطرف الآخر ضده وعدو له، ويغفلون عن العدو المشترك وهو التخلف التنموي.

لقراءة المقدمة: