في حفل حاشد بمناسبة الغدير

الشيخ الصفار: الدعوة إلى نهج علي

مكتب الشيخ حسن الصفار

قال الشيخ حسن الصفار في كلمة ألقاها في حفل حاشد بمناسبة عيد الغدير مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 18/12/1434هـ الموافق 24/10/2013م في جامع الإمام الحسين بمدينة المبرز في الأحساء: إن القضية التي يجب التركيز عليها في هذا العصر هي أولوية نهج الإمام علي في السلطة والحكم؛ لأن ذلك هو ما تتطلع إليه الأمة الآن، حيث امتاز النهج العلوي بالإقرار بأن الأمة هي مصدر السيادة، فهو لم يتولى الخلافة إلا بمبايعة جماهير الأمة، وقال: (إن بيعتي لا تكون إلا عن رضا المسلمين).

كما امتاز نهج الإمام علي باعتماد سياسة المساواة بين المواطنين، وحماية حقوقهم، وحفظ كرامتهم، على اختلاف أديانهم وتوجهاتهم، حيث قال في عهده لواليه على مصر مالك الأشتر: (وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق).

ويقرر نهج الإمام علي أن وظيفة الدولة هي إقامة العدل وتوفير الرفاه ومتطلبات الحياة الكريمة للمواطنين، حيث خاطب أهل الكوفة قائلاً: (ما أصبح في الكوفة أحد إلا ناعماً ـ أي مرفهاً ـ وإن أدناهم ليأكل البر، ويجلس في الظل ـ له مسكن ـ ويشرب من ماء الفرات).

وقال الشيخ الصفار: إن الجدل المذهبي بين السنة والشيعة حول الخلافة والإمامة، قد تحوّل من مسار البحث الموضوعي العلمي، إلى حالة من التهريج والجدال العقيم الذي يشغل الأمة عن مصالحها الحاضرة، ومواجهة التحديات الخطيرة، ويدفع باتجاه الخصومة والنزاع والاحتراب. وهذا ما يجب أن يقف أمام استمراره المخلصون الواعون من السنة والشيعة.

المشاركة في عزاء الدوغان:

قدم الشيخ حسن الصفار تعازيه لأسرة شيخ المذهب الشافعي في الاحساء الشيخ أحمد بن عبدالله الدوغان حيث حضر إلى مجلس العزاء في الهفوف مساء يوم الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ واستقبله ابناء الفقيد وتلامذته ومحبوه، وقدم الدكتور الشيخ عبد الإله العرفج والدكتور الشيخ لؤي الهاشم للشيخ الصفار بالغ الشكر والامتنان لمشاركته في عزاء الشيخ الفقيد رحمه الله.

زيارات ولقاءات

وقد لبى الشيخ الصفار دعوة أهالي قرية الفضول الكرام وأقام صلاة الجماعة ظهر يوم الأربعاء في مسجد الرسول الأعظم وألقى كلمة توجيهية بمناسبة يوم الغدير تحدث فيها عن ما يقتضيه الولاء للإمام علي من الاقتداء به والاستضاءة بنور علمه.

وأقام فضيلة الشيخ سعيد الكاظم مأدبة غداء على شرف الشيخ الصفار حضرها عدد من العلماء ورجالات المجتمع.

وفي مساء يوم الأربعاء لبى الشيخ الصفار دعوة رجل الأعمال من قرية المنيزلة الحاج يوسف العيد حيث حضر عدد من العلماء والشخصيات الاجتماعية.

وزار الشيخ الصفار فضيلة الشيخ نجيب الحرز وفضيلة الشيخ  عبدالجليل البن سعد وفضيلة الشيخ عادل ابو خمسين.

للاستماع لمحاضرة الشيخ بمسجد الإمام الحسين اضغط هنا