الشيخ الصفار يتحدث عن فضل ليلة عرفة ويومها

مكتب الشيخ حسن الصفار

أعده: هاني الشبيب


تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن فضل يوم عرفة والأعمال التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في ليلة ويوم عرفة، جاء ذلك في الخطاب الذي ألقاه الشيخ الصفار مساء يوم الأربعاء 8 ذو الحجة 1425 الموافق 19 يناير 2005م في مجلسه العام بالقطيف.

افتتح سماحة الشيخ الصفار جلسته قائلاً: " أبارك لكم هذه الأيام الطيبة والمباركة " مشيراً إلى " وقوف ملايين المسلمين في عرفات وهم متوجهين ومتضرعين إلى الله تعالى بدعائهم وابتهالهم " سائلاً المولى القدير أن يتقبل أعمالهم.

كما وقد تناول الأعمال المستحبة في ليلة عرفة ويومها لما تقتضيه المناسبة وهي:
1-الدعاء: ذكر سماحة الشيخ في هذا المقام: أن هناك جملة من الأدعية خاصة بليلة ويوم عرفة.
2-زيارة الإمام الحسين .
3-صلاة ركعتين بعد العصر: يقرأ في الأولى التوحيد والثانية الكافرون.
4-استحباب الغسل: وهو من أبرز الأعمال المستحبة يوم عرفة.
5-صوم يوم عرفة: بشرطين اثنين وهما:
أ‌.أن لا يكون هناك شكٌ في الهلال، بحيث يحتمل أن يكون اليوم التاسع عاشراً أي العيد فلا يكون الصوم مستحباً.
ب‌.أن لا يضعفه الصوم عن الدعاء.

كما تطرق سماحة الشيخ إلى " التسامح في أدلة السنن بمعنى عدم لزوم التقيد بالضوابط التي نقبل على أساسها الأحاديث التي مفادها الوجوب والتحريم، فهذه الأحاديث لا بد من التأكد من صحتها بأن يكون الرواة موثوقين. أما الأحاديث التي مفادها الاستحباب أو الكراهة، فمبنى الفقهاء عدم التشدد في سندها حتى لو كان السند ضعيفاً يمكن الأخذ بها، اعتماداً على ما ورد عن الإمام الصادق : من بلغه عن النبي شيء من الثواب فعمله، كان أجر ذلك له وإن كان رسول الله لم يقله.

وأضاف سماحة الشيخ: " أن مبنى أغلب الفقهاء عدم التشدد في هذه الأدلة على عكس الأعمال الواجبة، في حال أن هذه الأحاديث ليس فيها مزاحمة لواجب آخر.
وأردف أن هذه القاعدة لا تجري في حالتين:
- فيما قامت الحجة على حرمته من عموم أو إطلاق.
- في الروايات الراجعة للعقائد وصفات الله تعالى.
كما نبه في ختام جلسته إلى أمرين مهمين:
- أن المتأمل في الأحاديث الواردة وخاصة الدعاء تفيد " أن يجتهد الإنسان في الدعاء، مقراً لله تعالى بذنوبه فيكون يوم عرفة يوم تأمل ومحاسبة ".
- استحباب الدعاء للمؤمنين " بظهر الغيب " على وجه الخصوص، وكيف أن ملائكة العرش تنادي الداعي ولك مائة ألف ضع مثله، كما ورد في الرواية.

ثم تلت المحاضرة أسئلة وتعقيبات من الجمهور، حول “ الدعاء للمؤمنين بظهر الغيب، والتسامح في أدلة السنن "، أجاب عليها سماحته، ثم اختتم بالشكر للجمهور الكريم على حضورهم وتفاعلهم.