الشيخ الصفار يُلقي خطاباً رسالياً بمسجد الحسنين في ضاحية بيروت

مكتب الشيخ حسن الصفار
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار خطاباً رسالياً في مسجد الحسنين في ضاحية بيروت، وذلك في ليلة السبت العاشر من المحرم 1426هـ، وقد تحدث عن أبعاد الاحتفاء بذكرى عاشوراء، ومنطلقاتها الدينية، والآثار التي تتركها في المجتمعات الموالية لأهل البيت .

وأشار في حديثه إلى بعض تلك الآثار ومن أبرزها تكريس الولاء والإنشداد إلى أهل البيت ، وتأكيد الالتزام بالقيم التي تمسك بها أهل البيت وضحوا من أجلها وأوصوا شيعتهم وأتباعهم بالالتزام بها.

كما تحدث عن الوظيفة الهامة التي يجب أن تقوم بها مراسيم عاشوراء في هذا العصر، على صعيد تعريف أبناء الأمة الإسلامية والمجتمعات الإنسانية بخط أهل البيت وسيرتهم العطرة.

فأئمة أهل البيت ليسوا مجرد أئمة مذهب فقهي، ولا شيوخ طريقة صوفية، وليسوا زعامة طائفية أو قبلية، وإنما حملة رسالة الإسلام الحضارية، إنهم يحملون للأمة وللعالم مبادئ العدالة والحرية واحترام حقوق الإنسان، إن سيرة أهل البيت تؤكد على احترام إرادة الأمة ورأي الشعب، ولذلك لم يقبل إمام من الأئمة بتولي الحكم والسلطة إلا برضا الأمة وموافقتها، رغم النصوص الثابتة على إمامتهم وأولويتهم.

ولو كانوا يطمحون إلى تولي الحكم عن غير هذا الطريق لما كان الآخرون كالأمويين والعباسيين أقدر منهم على ذلك، لكنهم رفضوا التسلط على الناس بالقوة والغلبة أو المؤامرات والتحالفات.

ودعا الشيخ الصفار إلى تقديم مدرسة أهل البيت من خلال مراسيم عاشوراء بوجهها الإسلامي الحضاري المشرق وخاصة في هذا العصر الذي تتوجه فيه أنظار العالم إلى الشرق الأوسط، وتسعى بعض الأطراف المغرضة إلى إثارة الفتن الطائفية، ونشر الوجس والقلق بين شعوب المنطقة في كل جهة تجاه الأخرى، كما لاحظنا ذلك في الحديث عن الهلال الشيعي وبروز القوة الشيعية في العراق.

وأضاف إن أتباع أهل البيت مدعوون إلى الالتزام بنهج أهل البيت في الحفاظ على وحدة الأمة، ورعاية مصالحها العليا، والحرص على إظهار قيم الإسلام ومبادئه، ونشر معارفه الحقة.