جدل واسع حول ظهور شيخ شيعي في برامج دينية لأول مرة

الصفار يؤكد للعربية.نت: سجلت حلقتين للتلفزيون السعودي وأنتظر بثهما

العربية.نت الرياض- حنان الزير

فيما تشهد منتديات الحوار على شبكة الإنترنت عاصفة من الجدل والمساجلات بين السنة والشيعة بعد أنباء عن اتجاه التلفزيون السعودي لبث حلقات تلفزيونية لأول مرة لأحد علماء الشيعة السعوديين، أكد الداعية الشيعي حسن الصفار أنه قام بالفعل بتسجيل حلقتين ينتظر تحديد موعد لبثهما، وهو ما نفاه مصدر بالتلفزيون السعودي واعتبره نوعا من الشائعات غير المبررة.

وفي تصريحاته للعربية.نت قال العالم الأبرز بين الطائفة الشيعية في السعودية حسن الصفار أنه قام بتسجيل الحلقتين في محطة الدمام التابعة للتلفزيون السعودي، وقال إن مضمون هاتين الحلقتين اللتين يفترض أن يبثا في رمضان كان أخلاقيا صرفا حيث كانت إحداهما تتحدث عن "الوفاء بالعقود" وهي تعالج مشكلة التسيب الوظيفي فتؤكد على أن الموظف في أي مؤسسة حكومية أو أهلية عليه أن يفي بعقده مع الجهة التي تعاقد معها، أما الثانية فكانت عن حسن التخاطب مع الآخرين، وقال إنه ما زال ينتظر من التلفزيون تحديد موعد لبث هاتين الحلقتين حتى الآن.

وقال الصفار إن أحدا من المسئولين لم يتصل به لإبلاغه بإلغاء بث الحلقتين ولكنه سمع بذلك من الإنترنت، وقال إنه لم يستغرب الحملة التي شنت عليه ولكنه لا يعتقد أن دافعها كان شخصيا بل بسبب انتمائه المذهبي "لأن هناك من يرى عدم إتاحة الفرصة للمذاهب والتوجهات الأخرى، مفضلا أن يكون الإعلام والساحة الدينية في المنطقة حكرا على اتجاه واحد وعلى لون واحد".

وأضاف أن هذا السلوك يخالف توجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي "كانت لديه مبادرة هامة جدا حول الحوار الوطني، وهذه المبادرة كانت بمثابة إقرار بالتعدد المذهبي، واعتراف بتعدد المذاهب والتوجهات الفكرية، وأنه ينبغي ان نعمل معا في صالح الوطن والشعب". وواصل قائلا: ولكن يبدو أن هناك من لا يعجبه هذا التوجه الذي يقوده خادم الحرمين ويريدون أن تبقى الأوضاع في السعودية كما هي عليه من احتكار فئة معينة ولون معين للحالة الدينية والساحة الإعلامية وهذه الكتابات في المنتديات ناتجهة من أناس ضمن هذا التوجه".

وقال الصفار إن السماح للفئات والمذاهب الأخرى بالظهور في التلفزيون تأخر كثيرا، فقد كان يفترض أن يحدث من فترة طويلة وأن "تتاح الفرصة أمام كل الأطياف والتوجهات من أجل أن يتعرف الناس على بعضهم البعض ولا تبقى العلاقات بين الأطراف قائمة على الشائعات... كان لا بد من إتاحة الفرصة للجميع من أجل أن يتعزز الشعور الوطني، وبأننا كلنا مواطنون" معتبرا أن "وسائل الإعلام تعبر عن الوطن كله وهي تمون من ثروات البلد كلها ولذلك فلا معنى أن تكون حكرا لفئة معينة وتقصى عنها الفئات الأخرى".

وأشار الصفار إلى أن هذه ليست الدعوة الأولى التي يوجهها له التلفزيون السعودي "فقد سبق أن بث لي حوارا مطولا لمدة ساعة، وسبق أن بث لي مقابلة أخرى.. وهذه تعد المرة الرابعة أو الخامسة" وقال إنه لم يكن مستغربا من أن يتصل به المسئولون في التلفزيون لتسجيل حلقات بل كان يتوقع ذلك "لأن هذه أدنى استجابة لتطلبات الوضع وظروفه الجديدة وما يبشر به خادم الحرمين الشريفين وما يبشر به المسئولون"، كما أكد أنه في المقابل لا يستغرب ممن عارضوا بث الحلقات لأن "هناك فئة تعيش على إثارة الخلافات المذهبية والفكرية، وبعض مواقع الإنترنت تعيش على التعصب وتقوم ببث التحريض والكراهية وأنا لست مهتما بهذا الجانب".

وحول شعوره إزاء إلغاء بث الحلقتين، قال الصفار إنه ليس له رد فعل حيال ذلك "لكن أنا وأمثالي من المتجاوبين مع دعوة خادم الحرمين الشريفين سنبقى نعمل على تحقيق التوجهات الوطنية من الانفتاح والتواصل وإقرار التعددية المذهبية". ومن جانبه اعتبر مصدر في التلفزيون السعودي ــاتصلت به العربية.نت ورفض التصريح عن اسمهــ أن ما ذكر عن تسجيل حلقتين للشيخ الصفار ليس إلا شائعات غير مبررة ورجح أن يكون الصفار قد سجل الحلقتين لمحطات أخرى ثم زعم أنها لمحطة التلفزيون السعودي، وطالب العربية.نت بالتوقف عن النشر في هذا الموضوع.

وكان المعارضون لظهور العالم الشيعي السعودي حسن الصفار على التلفزيون الرسمي قد شنوا حملة قاسية جدا ضده وضد وزير الإعلام السعودي إياد مدني عبر منتديات الإنترنت معتبرين أن ما قام به الوزير يمثل اختراقا كبيرا للأسس التي قامت عليها الدولة السعودية وتنصل من أفكار الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود، في حين رأى المؤيدون لها أن ظهور عالم شيعي يقدم رسالة إلى المتشككين في الإصلاح بأن الدولة لا تفرق بين أبناء الوطن الواحد وتحترم جميع المذاهب، وأشاد هؤلاء بوزير الإعلام الذي قام بتغييرات تواكب المرحلة الجديدة التي تعيشها السعودية.

 

الثلاثاء 18 أكتوبر 2005م، 15 رمضان 1426 هـ