الاغتراب النفسي

 

﴿وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّـهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [سورة الحشر، الآية: 19]

يتحدث علماء النفس عن ظاهرة يطلقون عليها (الاغتراب النفسي) ويعتبرونها واحدة من أخطر أزمات الإنسان المعاصر، حيث يشعر الإنسان بالانفصال عن ذاته، أو عن الآخرين والواقع الذي يعيش فيه، أو عن كليهما.

في معنى الاغتراب

والمعنى اللغوي المعروف للاغتراب، هو: ابتعاد الإنسان ونزوحه عن وطنه، فهناك انشداد وانجذاب في نفس الإنسان لوطنه، ولا يبتعد وينزح عنه عادة إلّا لظروف وأسباب، وحينما يبتعد عن وطنه يبقى الحنين والانجذاب في أعماق نفسه، ويشعر بمنطقة فراغ في أحاسيسه ومشاعره.

ويبدو أنّ هذا هو منشأ الاستعارة في علم النفس لهذا المصطلح، فهناك وضع نفسي طبيعي يفترض أن يكون الإنسان فيه، بأن ينفتح على جميع أبعاد شخصيته الإنسانية، ويمارس حياته ضمن تفاعل كلّ تلك الأبعاد في شخصيته.

ذلك أنّ للإنسان بعدًا روحيًّا يتميز به عن سائر المخلوقات، فهو كائن عاقل ينطوي على ضمير ووجدان، ومشاعر وأحاسيس، فإذا ما تجاهل كلّ ذلك، وانحصر اهتمامه في البعد المادي والرغبات الجسمية، فإنه ينفصل ويبتعد عن البعد الأهم والمتميز في وجوده، وهذا من أجلى مصاديق الاغتراب عن الذات.

وأول من استخدم مصطلح الاغتراب الفيلسوف (هيجل) ففي كتابه (ظاهريات العقل الكلي) الصادر عام 1807م كتب فصلًا بعنوان (العقل المغترب عن ذاته: الثقافة) وقد تناقله الفلاسفة عنه[1]، ثم تداوله علماء النفس في العصر الحديث.

ولِنَرَ ماذا يحدث للإنسان حينما يهمل البعد الروحي الإنساني في شخصيته، ويستغرق اهتمامه في البعد المادي والرغبات الجسمية:

دوّامة الرغبات المادية

أولًا: تستدرجه هذه الرغبات إلى ما لا حدّ له، فكلما لبّى رغبة تولدت له رغبات أخرى، وكلما نال مكسبًا طمح في زيادة المكاسب.

كما ورد عن رسول الله : «لَوْ أنَّ لِابْنِ آدَمَ مِثْلَ وادٍ مالًا لَأَحَبَّ أنَّ له إلَيْهِ مِثْلَهُ، ولا يَمْلَأُ عَيْنَ ابْنِ آدَمَ إلَّا التُّرابُ»[2].

وورد عن الإمام جعفر الصادق : «مَثَلُ‏ الدُّنْيَا كَمَثَلِ مَاءِ الْبَحْرِ، كُلَّمَا شَرِبَ مِنْهُ الْعَطْشَانُ ازْدَادَ عَطَشاً حَتَّى يَقْتُلَهُ»[3].

وهذا ما يعيشه الإنسان في ظلّ الحضارة المادية الحديثة حيث تحول إلى مجرد رقم في حسابات الإنتاج والاستهلاك، ضمن معادلة تسود المجتمعات، شعارها: (أنتجوا أكثر، لكي تستهلكوا أكثر، ثم لكي تنتجوا أكثر).

إنه يعمل ويكدح لاهثًا من أجل توفير أكبر قدر من المكاسب والمال، ليكون أقدر على الصرف والاستهلاك، ومن ثمَّ ينمّي قدرته على العمل والإنتاج، وهكذا يدور كحمار الطاحونة في دوامة مفرغة.

أما إنسانيته بما تعنيه من مشاعر وأحاسيس، وما تنطوي عليه من ضمير ووجدان، وما يدور في أعماقه من تساؤلات حول مبدأ وجوده، وغاية خلقته، ومصير حياته، وموقعه في هذا الكون والحياة، فإنّ التفكير في ذلك لا تتاح له الفرصة، ولا يتسع له الوقت، ولا يدخل في برمجة اهتمامات الإنسان التي تتقاذفها الحاجات والرغبات، وضغوط الحياة وتجاذباتها المختلفة.

والثقافة التي تضخها هذه الحضارة بوسائلها المتطورة، إلى ذهن الإنسان المعاصر، هي ثقافة أُحادية البعد، تُعنى بالحاجات والرغبات البيولوجية الجسمية، فتحرّض الرغبات والشهوات، وتثير دوافع الملذات الاستهلاكية، لتسويق المنتجات، وتحريك عجلة الاقتصاد، وزيادة أرباح المصانع والشركات، وارتفاع قيمة أرصدتها وأسهمها في بورصات التداول.

وهكذا (أصبحت الحضارة الراهنة أزمة، أو مرضًا، يجول بين المرء (الفرد) وقلبه وعقله)[4].

انتقال الصراع الخارجي إلى داخل الذات

ثانيًا: قد لا تستجيب ظروف الواقع الذي يعيشه الإنسان المادي لتلبية حاجاته ورغباته، وهنا يكون ضغط الرغبات وأسرها سببًا لتأزّمه النفسي، وينتقل صراعه مع الواقع إلى داخل ذاته، ومع الخواء الروحي يعيش مستوى من التوتر والسخط النفسي، وقد يتفاقم فيَصِلُ إلى حال الاضطراب والإحباط، الذي تنشأ منه مختلف الأمراض النفسية الفتّاكة.

كما يقول تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا [سورة طه، الآية: 124]

وهذا ما تعاني منه المجتمعات المعاصرة، حيث تنتشر الأزمات والأمراض النفسية، كالقلق والاكتئاب والاغتراب النفسي، وانفصام الشخصية، وسائر ما يطلق عليه أمراض العصر، كما تتصاعد أرقام حالات الانتحار، والإدمان على المخدرات، وحوادث العنف الناشئة من الأزمات النفسية.

شواهد من واقع العالم المعاصر

نورد هنا بعض الأرقام والإحصائيات كشواهد على ذلك الحال والواقع، فقد أشارت صحيفة «لوموند» إلى أنّ استطلاعاً للرأي أُجري في فرنسا عام 2017، كشف عن أنّ 66% من الأطباء المتدربين والأطباء الشباب يعانون من اضطرابات نفسية مقلقة، وتعاني نسبة 28% منهم من أعراض الاكتئاب، فيما تراود أفكار انتحارية نحو ربعهم[5].

وارتفعت حالات الانتحار في اليابان العام الماضي (2020م) لأول مرة منذ 10 سنوات، وفقاً لوكالة الشرطة القومية اليابانية أنّ 20919 شخصًا انتحروا عام 2020 بزيادة 750 مقارنة بعام 2019م[6].

كما ارتفعت نسبة الانتحار 35 بالمئة خلال 20 عاماً في الولايات المتحدة الأميركية. وفي العام 2018 فقط، وضع 48000 شخص حدًّا لحياتهم بحسب إحصائيات مركز السيطرة على الأوبئة الأميركي[7].

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أنّ حالات الانتحار العسكري الأمريكي ارتفعت بنحو 20% هذا العام مقارنة بعام 2019م[8].

وبحسب تقرير المخدرات العالمي 2020 لمكتب الأمم المتحدة أنه خلال الفترة 2009-2018 وصل عدد المتعاطين لأيّ نوع من المخدرات على المستوى العالمي من 210 مليون إلى 269 مليون[9].

وهناك أكثر من 300 مليون شخص من مختلف الأعمار على مستوى العالم يعانون من الاكتئاب، حسب منظمة الصحة العالمية[10].

الأنانية المفرطة والعدوانية

ثالثًا: البعد الأحادي المادي في شخصية الإنسان يعزّز الأنانية المفرطة في نفسه، فهو لا يهتم بغير ذاته، مما يدفعه لكسب المصالح والمطامع على حساب الآخرين من محيطه الاجتماعي، ومن أبناء جنسه البشري، فيمارس العدوان والظلم على الآخرين، وقد يتحول إلى وحشٍ مفترس بعيدًا عن الروح الإنسانية، وكثيرًا ما تتحدث التقارير عن جرائم تصفها بالوحشية تحصل في الصراعات والحروب، على أساس أنها ممارسات من طبيعة الوحوش وليس البشر، وذلك يشكّل أنموذجًا صارخًا لانفصال الإنسان واغترابه عن إنسانيته.

إنّ التوجهات المادية البعيدة عن القيم الإنسانية، ترفع حدة التنافس على المصالح والمكاسب المادية بين بني البشر، وتدفعهم للصراع والاحتراب فيما بينهم. والأكثر خطرًا وسوءًا هو تسويغ هذه الثقافة المادية للاستثمار في الحروب والصراعات، وتشجيع مبرراتها، وخلق الظروف المنتجة لها، لأهداف مصلحية تجارية، حيث أصبحت تجارة السلاح هي الأعلى دخلًا في العالم المعاصر.

فقد ارتفعت مبيعات الأسلحة في أنحاء العالم بنسبة 5% تقريبًا في عام 2018، في سوق تهيمن عليه الولايات المتحدة. وكشف تقرير نشره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أنّ قيمة مبيعات أكبر 100 شركة لتصنيع الأسلحة بلغت 420 مليار دولار، معظمها في السوق الأمريكي[11].

إفساد بيئة الحياة

رابعًا: وتمتد الآثار السلبية لهذا التوجه المادي الأحادي للإنسان، لتؤثر على سلامة البيئة والطبيعة التي تحتضن الإنسان، فالأولوية لتحقيق المزيد من المطامع والأرباح، ولو اقتضى ذلك إفساد المناخ والبيئة، والتأثير على طبقة الأوزون، وتلويث الهواء ومياه المحيطات والبحار، وإتلاف الغابات.

نقد من داخل الحضارة

وقد تعالت أصوات المفكرين الإنسانيين من داخل مراكز وعواصم الحضارة الغربية، محذّرةً من خطورة هذا المسار على المجتمعات البشرية، ومستقبل الحياة على وجه الأرض، داعيةً إلى كبح جماح هذه الاندفاعة المادية الجارفة، والعودة بالإنسان إلى حضن إنسانيته.

ومن هؤلاء المفكرين عالم البيولوجيا الفرنسي (رينيه دوبو) الحائز على جائزة نوبل للعلوم سنة 1976م، الذي صدر له كتاب في سبعينيات القرن العشرين، بعنوان: (يا لإنسانية هذا الحيوان) يقول فيه: إنّ الإنسان اليوم ليس غريبًا عن أخيه الإنسان وعن الطبيعة فحسب، بل ما هو أهم بكثير أنه غريب معزول عن أعماق ذاته، ونحن نشكو من تجريد الإنسان من إنسانيته[12].

وتتحدث التقارير عن تنامي حالة الإقبال على الدين في المجتمعات الغربية، واعتناق أعداد متزايدة للإسلام ولديانات أخرى، فمثلًا تشير إحدى الإحصاءات إلى أنّ 20 ألف أمريكي و23 ألف أوروبي يعتنقون الإسلام سنويًّا، وهو مؤشر على إدراك مخاطر حالة التصحّر الروحي والخواء النفسي الذي تعانيه تلك المجتمعات.

رسالة الدين

لذلك جاءت الرسالات الدينية لتذّكر الإنسان بإنسانيته، ولتثير وجدانه وفطرته، فيفكر في مبدئه ومعاده، ويرتبط بخالقه، وهنا يحقق التوازن بين أبعاد شخصيته المادية والروحية، وينضبط سلوكه ضمن معايير القيم الأخلاقية.

إنها تدعو الإنسان لأخذ زمام المبادرة في الانفتاح على ذاته، وتقويم توجهاتها، ليتصالح مع ذاته الواقعية، فيكون منسجمًا مع ضميره ووجدانه، متصلًا بربّه وخالقه، وذلك ما يمنحه الشعور بالأمن والاستقرار، ويجعله أقرب للسعادة والهناء، يقول تعالى: ﴿أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.

إنّ التوجه المادي الأحادي يؤدي إلى أن ينسى الإنسان نفسه ويضيعها، وهذا ما تشير إليه الآية الكريمة ﴿وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّـهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ [سورة الحشر، الآية: 19]

ومن هنا تأتي أهمية التذكير بالبعد الروحي في شخصية الإنسان، من خلال الموعظة الدافعة لاستحضار ذكر الله تعالى، وذكر المصير الذي ينتظر الإنسان نهاية حياته.

فهذا هو ما يحيي شخصية الإنسان، كما ورد عن الإمام علي : «أَحْيِ قَلْبَكَ بِالْمَوْعِظَةِ»[13].

وعنه : «بِالْمَوَاعِظِ تَنْجَلِي اَلْغَفْلَةُ»[14].

وهذه مهمة أساس للخطاب الديني الذي يجب أن يركز على تزكية النفس وتحريرها من أسر الشهوات والأهواء، والإصغاء لصوت الضمير والوجدان، والتطلع للارتقاء والسمو الروحي.

 

 

خطبة الجمعة 16 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 29 يناير 2021م.

[1] د. سعاد عبدالوهاب العبد الحي: الاغتراب في الشعر الكويتي، ص24، (مجلس النشر الكويتي، جامعة الكويت – 1994م).
[2] صحيح البخاري، ح 6437.
[3] الكافي: ج2، ص136.
[4] الاغتراب في الشعر الكويتي، ص26.
[5] (الانتحار.. وباء يتفشى بين «الأطباء الشبان» في فرنسا) صحيفة الرؤية الإماراتية، 13 يناير 2021م.
[6] شبكة قنوات NHK اليابانية العامة، https://www3.nhk.or.jp/nhkworld/ar/news/279928/
[7] يورونيوز، 12/07/2020م https://arabic.euronews.com/2020/07/12/coronavirus-racism-black-suicide-rate-us-george-floyd-mental-health-issues
[8] صحيفة اليوم السابع: الأحد، 27 سبتمبر 2020م.
[9] سي إن إن بالعربية: https://arabic.cnn.com/world/article/2020/06/28/corona-drugs-effect
[10] (300 مليون مصاب.. حقائق عن الاكتئاب)، موقع قناة الحرة.
[11] https://al-ain.com/article/global-arms-sales-jump-420-billion
[12] زكي الميلاد: نحن والعالم من أجل تجيد رؤيتنا إلى العالم، ص 353، (مؤسسة الانتشار العربي، بيروت – 2013م).
[13] نهج البلاغة: الكتاب 31.
[14] عيون المحكم والمواعظ، ص187.