علماء القطيف والدمام ‏يحذرون من الخروج ليلاً ونهارًا في مناسبة الناصفة

مكتب الشيخ حسن الصفار

 

أصدر علماء القطيف والدمام بيانًا دعوا فيه إلى احياء ليلة النصف من شعبان بالعبادة والتهجد، مشددين بضرورة الالتزام التام وعدم تجوال الأطفال والعوائل في الأحياء ليلًا أو نهارًا.

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

نبارك لأهالينا في القطيف الحبيبة، وللمؤمنين والمسلمين والبشرية جمعاء، قرب حلول ليلة النصف من شهر شعبان العظيمة، ذكرى ميلاد الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف).

وندعو إخواننا المؤمنين الأعزاء إلى إحياء هذه الليلة المباركة بالتهجد والدعاء، والصلوات المستحبة، والتقرب إلى الله تعالى والتوسل إليه، بكشف البلاء ورفع هذا الوباء عن العباد والبلاد والبشرية جمعاء - إنه أرحم الراحمين.

ونذّكر إخواننا وأبناءنا بالظرف الحاضر وما يستوجبه من الالتزام التام بالتوجيهات والإجراءات الصحية، ونخص هنا الحجر ومنع المخالطة بين الناس مصافحة ومعانقة، من أجل محاصرة هذا الوباء ومنع انتشاره. فنحن مضطرون لحرمان أنفسنا وعوائلنا واطفالنا، من مظاهر البهجة التي طالما تعودناها، في مثل هذه المناسبة السعيدة في كل عام.

فنأمل من الجميع الالتزام التام بعدم تجوال الأطفال والعوائل في الاحياء ليلاً أو نهاراً، وهو واجب شرعي ونظامي، تقيدًا والتزامًا بالإجراءات الرسمية، لمنع الضرر والخطر، والتصدق بما تجود به أنفسكم الكريمة المجبولة على عمل الخير، للجمعيات الخيرية دعمًا للمحتاجين، أو ايصالها عن طريقكم المباشر للمحتاجين، والذين توقفت أعمالهم وانخفض دخلهم بسبب هذا الظرف الطارئ.

إن دفع الضرر المحتمل عن النفس وأبناء المجتمع واجب شرعاً وعقلاً، نص عليه الشرع، وبينته فتاوى وتوجيهات مراجع الدين- أدام الله تأييدهم. وأملنا فيكم جميعاً الإلتزام بذلك.

سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم من كل سوء، ويرفع الوباء، عن البلاد والعباد، ببركة المناسبة العظيمة ميلاد خاتم الاوصياء – عجل الله فرجه.

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وأصحابه المنتجبين.

7 شعبان 1441هـ

أصحاب السماحة:

السيد علي السيد ناصر السلمان

الشيخ عبدالله الخنيزي

الشيخ حسن الصفار

السيد منير الخباز

الشيخ فوزي آل سيف

الشيخ غالب آل حماد

الشيخ علي مدن آل محسن

الشيخ يوسف المهدي

الشيخ محمد العبيدان

الشيخ عبدالكريم الحبيل

الشيخ منصور السلمان

الشيخ حسن الخويلدي

الشيخ جعفر الربح